تفاهم بين «الياه سات» و«بلوتاون» لإيصال الإنترنت للمناطق النائية في إفريقيا

«الياه سات» و«بلوتاون» ستقدمان حلولاً مبتكرة للتغلب على ظروف التضاريس في إفريقيا. من المصدر

أعلنت «شركة الياه للاتصالات الفضائية» (الياه سات)، التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، والتابعة لشركة «مبادلة» للاستثمار، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة «بلوتاون» الدنماركية للتكنولوجيا وخدمة الإنترنت.

وأفاد بيان صدر أمس بأن اتفاقية الشراكة تهدف إلى تأمين الاتصال بالإنترنت في المناطق التي تنقصها الاتصالات، وذلك عبر «ياه كليك»، خدمة النطاق العريض عالية الأداء عبر الأقمار الاصطناعية التي تقدمها «الياه سات»، وحلول «الميل الأخير» من «بلوتاون» في المناطق النائية.

وأضاف البيان أن الشركتين ستعملان على تقديم حلول مبتكرة وموثوقة ومستدامة للتغلب على ظروف التضاريس القاسية والصعبة الموجودة في المناطق النائية في إفريقيا، كما ستدعم تقنيات الشركتين توفير خدمات «الياه سات» للإنترنت لعدد كبير من المستخدمين داخل المجتمعات المحلية التي تستفيد من أحدث حلول شركة «بلوتاون».

وقال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية لشركة «الياه سات»، فرهاد خان: «نتطلع للعمل مع شركة (بلوتاون) لتمكين كل المجتمعات للوصول الشامل إلى المعلومات، من خلال الجمع بين الاتصال عن طريق الأقمار الاصطناعية وخدمة (الواي فاي)».

وأكد أن الشركتين ستكونان قادرتين على تقديم حلول إنترنت مستدامة واقتصادية وسهلة الاستخدام، وموثوق بها للمجتمعات النائية، أو التي لا تتوافر فيها خدمات الاتصالات.

وتابع: «يأتي هذا الإعلان قبيل إطلاق (الياه سات) لقمرها الاصطناعي الثالث (الياه 3)، الذي سيمكننا من مضاعفة وجودنا في السوق الإفريقية بنحو ثلاثة أضعاف، ما يوفر اتصالاً بشبكة الإنترنت لـ20 بلداً إضافياً».

من جانبه، قال نائب رئيس المبيعات العالمية في «بلوتاون»، لهنريك مولجارد: «نشترك مع (الياه سات) بالرؤية نفسها في نشر الاتصال بالإنترنت، وإيصاله للمزيد من المجتمعات المحلية التي تعاني صعوبة الوصول إلى المعلومات».

وأضاف أن الحكومات تبدي حالياً اهتماماً كبيراً بتنمية المناطق الريفية، لأن ذلك يعود بالفائدة على الجميع، ويساعد في توفير رعاية صحية، وتعليم أفضل للقرى الصغيرة النائية، معرباً عن ثقته بالتمكن من ربط المزيد من المناطق الريفية في إفريقيا بشبكة الإنترنت.

يشار إلى أن حلول «بلوتاون» تتنوع من خدمات اتصال لقرية واحدة أو مخيمات اللاجئين، إلى حلول تصل إلى 200 منطقة اتصال لاسلكي (واي فاي) في دائرة نصف قطرها 15 كيلومتراً.

وتدعم جميع هذه الحلول ما نسبته 100% من الطاقة الشمسية، مع بطاريات قابلة لإعادة الشحن وبطاريات احتياطية، ما يوفر الوصول إلى الإنترنت 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

وستتم إعادة هيكلة نقاط توزيع «واي فاي» من خدمة «ياه كليك» التي تقدمها «الياه سات»، ما يتيح للناس تصفح الإنترنت والبقاء على اتصال بالشبكة، وحتى المشاركة في برامج التعلم الإلكتروني والصحة الإلكترونية، والحكومة الإلكترونية، التي يمكن استخدامها عبر أي هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي أو محمول.

تويتر