«مول فور ذا وورلد» تقدم نصائح لحماية التجارة الإلكترونية من القرصنة والاحتيال

خبراء المنصة نصحوا بالتخزين المضاعف للبيانات. من المصدر

أكدت منصة «مول فور ذا وورلد» MallfortheWorld للتجارة الإلكترونية، أن تحصين التجارة الإلكترونية ضد المحتالين، يشبه تماماً تزويد المخزن بأنظمة إنذار وكاميرات مراقبة وأقفال.

وقدم خبراء المنصة نصائح للحفاظ على سلامة موقع التجارة الإلكتروني، مؤكدين أنها مسألة غير قابلة للنقاش، أبرزها الحرص على استضافة بروتوكول HTTPS للموقع، إذ قالوا: «هذا البروتوكول يتسم بالأمان، ويحتل مرتبة أفضل عندما يتعلق الحديث بالبحث في (غوغل)، وهذا يعني أن (غوغل) يفضل المواقع الإلكترونية التي تستخدم بروتوكول HTTPS، وتدخله ضمن نتائج بحثها طواعية».

وأضافوا: «نظراً لكونه يحظى بقيمة أو رتبة أفضل على (غوغل)، فإن هذا يعني زواراً أكثر»، مشددين على أن بروتوكول HTTPS هو مستوى الحماية الأساسي الذي يمكن للتاجر أن يقدمه لزوار موقعه الإلكتروني، إذ إنه عبارة عن رابط لا يمكن اختراقه بين متصفح الزوار و«السيرفر»، الذي يستضيف الموقع، وهذا يعني أن القراصنة لن يستطيعوا كسر الصلة، أو اعتراض البيانات بين المتعاملين والموقع.

وأكد خبراء المنصة أهمية وجود رابط التشفير الداخلي SSL، معتبرين أن هذه التقنية مهمة جداً لضمان خروج المتعاملين سالمين من الموقع الإلكتروني، ولذلك ينبغي الحصول على رخصة SSL، فهي مهمة جداً لتعزيز ثقة المتعاملين وكسب ولائهم.

ونصح الخبراء بتجنب تخزين بيانات حساسة، وهو أمر يعني ألا يضع الموقع الإلكتروني خياراً لتخزين وحفظ تفاصيل وبيانات بطاقة الائتمان في الموقع، إذ إن تفاصيل البطاقات البنكية حساسة وغالباً ما تكون عرضة للقرصنة، والأفضل اللجوء إلى طرف ثالث لإتمام عملية الدفع، ما يحقق درجة أمان عالية، وراحة للزبائن.

كما رأى الخبراء أنه من الضروري مراقبة البرامج، إذ إن هناك برامج تراقب الموقع لرصد أية تغيرات تحدث للملفات الأساسية فيه، ويتم إرسال تنبيهات للمسؤولين عن الموقع مباشرة إذا حدث أي تغيير، لافتين إلى أنه إذا كان هذا التغيير احتيالياً، فإن هناك بعض البرامج التي تمنح الموقع القدرة على إبطاله بمجرد كبسة زر.

ونبه الخبراء إلى أهمية التخزين المضاعف للبيانات، قائلين: «قد تكون الخسارة الناجمة عن القرصنة قابلة للتصليح أو التعويض، لكن فقدان البيانات لا حل له، فبياناتك هي ممتلكاتك ومسؤوليتك، لذلك، فإن دعم البيانات من خلال تخزين نسخة أخرى عنها هو أمر محوري لعملك، وبما أن التخزين اليدوي أمر متعب ويستهلك الكثير من الوقت، فالأفضل وجود خدمة تخزين إضافي تلقائية».

 

تويتر