مستخدمون لـ«أوبر» في سنغافورة يؤكدون تعرض حساباتهم لعمليات تلاعب مالي

«أوبر» تحقق في الحوادث الخاصة بحسابات المستخدمين. أرشيفية

تقدم مستخدمون لخدمة «أوبر» للنقل عبر التطبيقات الإلكترونية بشكاوى تفيد بتعرض حساباتهم بالشركة لعمليات تلاعب مالي، في الوقت الذي تواجه فيه الشركة الشهيرة مشكلات بشأن ممارسات أمنية مثيرة للجدل.

وأقرت «أوبر»، الثلاثاء الماضي، بأنها دفعت مبالغ مالية بقيمة 100 ألف دولار لقراصنة إنترنت، من أجل إتلاف بيانات شخصية سرقت من 57 مليون حساب تابع لها في عام 2016.

وذكر أحد مستخدمي «أوبر» في سنغافورة، ويدعى «شيروين لو» لوسائل الإعلام المحلية أنه كان في الولايات المتحدة عندما تم خصم مبالغ مالية مرتين من حسابه المصرفي، نظير خدمات توصيل طعام عبر شركة «أوبر» في روسيا، لم يطلبها على الإطلاق، وأضاف أنه اضطر إلى إلغاء عملية خصم ثالثة عن طريق الاتصال بمصرفه لوقف المعاملة المالية. كما شكا مستخدمون آخرون لخدمة «أوبر» في سنغافورة من مطالبتهم بدفع مبالغ مالية، نظير رحلات لم يقوموا بها، وأوضحوا أن بعض هذه الرحلات تمت في بلدان أجنبية. كما أشارت مستخدمة أخرى لشركة «أوبر»، تدعى جينا ليم، إلى أنه تم إجراء 30 رحلة وهمية على حسابها على مدار أيام عدة خلال نوفمبر الجاري، بلغت قيمتها الإجمالية 1300 دولار سنغافوري (965 دولاراً أميركياً).

ونفت «أوبر» في سنغافورة أي صلة لها بطلب رحلات أو خدمات توصيل طعام وهمية، أو بعمليات الاختراق الأمني التي حدثت في الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم الشركة، رداً على أسئلة في هذا الصدد من وسائل الإعلام: «ليس لدى الشركة أسباب تدعونا للاعتقاد بوجود صلة بين الحدثين». ولم يتم حتى الآن تحديد سبب عمليات التلاعب في حسابات مستخدمي «أوبر»، لكن الشركة أكدت أنها تتعاون مع السلطات المتخصصة في التحقيق مع هذه الحوادث.

تويتر