الإمارات اليوم

لغة تصميم معتمدة لدى «غوغل» تظهر في «النظام الجديد»

أبرز 9 خصائص في تحديث «ويندوز 10 للمبدعين»

:
  • القاهرة ــ الإمارات اليوم

بعد إطلاق شركة «مايكروسوفت»، أخيراً، تحديث «ويندوز 10 للمبدعين»، تحت اسم «تحديث الخريف»، أجرت «الإمارات اليوم» مراجعة لردود الفعل على هذا التحديث بمواقع التقنية والشركات المتخصصة في التقييم. وتبين من المراجعة أن التحديث يلقى حتى الآن قبولاً وترحيباً ملحوظين، وفي مقدمة أسباب ذلك، أن «مايكروسوفت» تبنت في تحديثها الجديد «لغة تصالحية» أكثر انفتاحاً على منافسيها، وأبرزهم شركة «غوغل»، حيث قبلت للمرة الأولى بوضع لغة تصميم وبرمجة معتمدة لدى «غوغل» داخل «ويندوز»، لتوحيد جهود المطورين. كما واصلت جهودها الانفتاحية أيضاً، وجعلت حافظة النسخ واللصق تعمل عبر تقنيات الحوسبة السحابية، ما يجعل بالإمكان نقل النصوص والمقاطع وغيرها من كل ما يمكن نسخة إلى «ويندوز» إلى أي منصة أو نظام تشغيل آخر بسهولة.

وشكل هذا التوجه التصالحي المدخل الرئيس للخصائص الجديدة في تحديث «ويندوز 10 للمبدعين»، التي كان أهمها تسع خصائص، تتمثل بما يلي:

منع الغش بالألعاب

- تحديث «ويندوز» تضمن أداة لمكافحة الغش بالألعاب تدعى «اللعب الحقيقي».

- «مايكروسوفت» تبنت في تحديثها «لغة تصالحية» أكثر انفتاحاً على منافسيها.


إضافات وتحسينات

تضمن التحديث الأخير لنظام «ويندوز 10 للمبدعين» إضافات وتحسينات جديدة، منها عودة التأثير الضبابي الذي تميز به نظام «ويندوز فيستا»، كما تمت إضافة تأثير «إكليريكي» شفاف لقائمة البداية، مع إضافة بعض التحسينات البصرية على قائمة الإشعارات، فضلاً عن إدخال تحسينات على متصفح «إيدج»، من بينها إعادة خاصية لصق المواقع في شريط المهام، وإمكانية عرض المواقع بكامل الشاشة من خلال الضغط على زر «إف 11»، إضافة إلى عدد من التحسينات على قراءة الكتب الإلكترونية والنصوص بصيغة «بي دي إف».

حمل التحديث أداة لمكافحة الغش بالألعاب تدعى «اللعب الحقيقي»، تعمل على مراقبة اللاعب أثناء اللعب بألعاب مثل «يونيفيرسال ويندوز»، حيث ترصد وجود غش أو استخدام برامج مخصصة لهذا الغرض، ومن ثم ترسل تقريراً للمطور حتى تتم معالجة الأمر، وهي نقطة مهمة للغاية بالنسبة لهواة الألعاب، الذين يفضلون التأكد من أنهم يمارسون اللعب في بيئة منافسة نزيهة، لاسيما إذا كانت عبر الإنترنت.

تحرير فيديو جديد

كما يضم تحديث «ويندوز 10 للمبدعين» برنامجاً جديداً لتحرير الفيديو، يحمل اسم «ويندوز ستوري ريميكس»، الذي تشير بعض التقارير إلى أنه سيكون الجيل المقبل من برنامج تحرير الفيديو الخاص بالشركة «ويندوز فيديو ميكر»، والذي يدعم مزايا ثلاثية الأبعاد.

خط الزمن

وتعد خاصية خط الزمن أو «تايم لاين» من الخواص التي ظهرت في التحديث الجديد، وهي تقدم تمثيلاً بصرياً لما كان المستخدم يعمل عليه في فترات معينة، الأمر الذي يتيح له العودة إلى الملفات والتطبيقات والمواقع الإلكترونية السابقة كما لون أنه لم يغلقها، وتتكامل هذه الخاصية مع خاصية «المتابعة من حيث تركت»، وتتيح للمستخدم، الذي يملك حسابات على «مايكروسوفت» و«أندرويد» و«آي أو إس»، مواصلة عمله على أي من الأجهزة العاملة بتلك الأنظمة.

تطوير «وان درايف»

وفي التحديث الجديد، تطورت خاصية التخزين السحابي «وان درايف»، لتسمح للمستخدم بالوصول إلى كل الملفات في السحابة، دون الحاجة إلى تنزيلها واستخدام مساحة التخزين على الجهاز، إذ يمكن رؤية كل الملفات في مجلد «مستكشف الملفات»، والوصول إليها عند الحاجة.

لغة تصميم جديدة

وتعد لغة التصميم التي جاء بها تحديث «ويندوز 10» من أهم الإضافات الجديدة على الإطلاق، حيث إنها تستخدم نظاماً يدعى «نظام مايكروسوفت للتصميم بطلاقة»، ويتمثل الجديد الذي يقدمه هذا النظام في أنه يساعد المطورين على بناء تطبيقات يمكن استخدامها على مختلف المنصات، واستغلال مختلف أدوات الإدخال، كما يتيح المزامنة والتنقل بين الأجهزة بسهولة، ليكون النظام بيئة مثالية للهواتف الذكية مثلاً، إذ يمكن للمستخدم بدء العمل على جهاز، والذهاب لإنهائه على جهاز آخر.

«الواقع المختلط»

ويقدم تحديث «ويندوز» الأخير مرحلة أكثر نضجاً من تقنية «الواقع المختلط»، وهي التقنية التي تقع في المنطقة الوسطى بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز، حيث تشمل هذه التقنية تطبيقاً بواجهة رئيسة، يمكن من خلالها الوصول إلى التطبيقات والألعاب وحتى التصاميم الهولوجرافية.

تطوير «كورتانا»

وطورت «مايكروسوفت» مساعدها الرقمي «كورتانا» في التحديث الجديد، ليقوم بالمزامنة بين إشعارات الهواتف الذكية لمستخدمي هواتف «أندرويد» على الحاسبات العاملة بنظام تشغيل «ويندوز 10»، بمعنى أنّه سيصل المستخدم إشعار يخبره باستقبال مكالمة على هاتف، بينما يعمل على الحاسب، كما يمكنه أيضاً رفض المكالمة أو إرسال رسالة إلى المتصل من خلال «كورتانا» على الحاسب دون الحاجة للمس الهاتف.

صور تعبيرية

وأظهر تحديث «ويندوز 10» الكثير من الرموز التعبيرية الجديدة، التي تشمل الديناصورات وكائنات «الزومبي» وغيرها، وجميعها في منصة خاصة يمكن البحث داخلها وتفعليها عبر أي من تطبيقات الكتابة أو الدردشة.

تحسينات الصوت

وللذين يستخدمون سماعات الرأس بكثرة، قدمت لهم «مايكروسوفت» تحسينات وإضافات مهمة، من بينها أنه عند الضغط بزر الفأرة الأيمن على علامة الصوت يمين شريط المهام، يمكن تفعيل خاصية «ويندوز سونيك»، التي تدعم الصوت المحيطي وتقنية «دولبي أتوم»

مواد ذات علاقة