الإمارات اليوم

أبرز 7 برامج بديلة لـ «أدوبي فوتوشوب»

:
  • برلين ــ د.ب.أ

يعتبر برنامج «أدوبي فوتوشوب» Photoshop من البرامج القياسية للمصممين والمصورين، حيث بدأت الشركة المنتجة للبرنامج التسويق له عن طريق الاشتراكات منذ فترة طويلة، فيما تعمل الإصدارات المدفوعة القديمة على الأجهزة المحلية، إلا أن الإصدارات الحديثة أصبحت جزءاً من خدمة Creative Cloud السحابية، التي يمكن استعمالها بلا حدود نظير اشتراك شهري.

لكن تتوافر مجموعة من البرامج البديلة لـ«أدوبي فوتوشوب»، التي تعمل على الحواسيب المزودة بنظام «مايكروسوفت ويندوز» و«لينوكس» وأجهزة ماك، أبرزها:

برنامج Affinity Photo الذي يعتبر أفضل بدائل «أدوبي فوتوشوب» على الإطلاق، حيث إنه حل بالفعل محل برنامج «أدوبي» لدى معظم المصممين والمصورين، وظل قاصراً على أجهزة «ماك» فترة طويلة، إلا أنه يتوافر لأصحاب حواسيب «ويندوز» حالياً.

كما يتوافر برنامج تحرير الصور Gimp المجاني لجميع أنظمة التشغيل الشائعة، «مايكروسوفت ويندوز» و«أبل ماك» و«لينوكس»، ويتضمن جميع وظائف برنامج «أدوبي فوتوشوب» تقريباً. وإذا رغب المستخدم في تحرير الصور أو تصميم الجرافيك فلابد أن يتعمق كثيراً في الموضوع، وإلا فإنه سرعان ما يصل إلى حدود البرنامج مفتوح المصدر، وهناك مجتمع كبير يقدم للمبتدئين الكثير من الدعم، سواء عبر المنتديات أو أدلة الاستعمال، ولذلك فإن برنامج Gimp يحظى بشعبية كبيرة، خصوصاً بين المبتدئين في التصميم.

ويعد برنامج Photoscape X من بدائل «فوتوشوب»، التي تحظى بإقبال كبير وشعبية واسعة بين هواة التصوير الفوتوغرافي بصفة خاصة، إذ يمتاز هذا البرنامج بسهولة الاستعمال، والأداء المناسب للمبتدئين. ومع ذلك، لا يمكن مقارنة برنامج Photoscape X مع برامج GIMP أو Paint.Net؛ نظراً لأن هذا البرنامج يتوافر بشكل مجاني، ويتم تمويل التحديثات الجديدة عن طريق التبرعات، ويتوافر لحواسيب «مايكروسوفت ويندوز» وأجهزة «ماك».

ويتوافر أيضاً برنامج Krita الذي يمتاز بواجهة مستخدم مشابهة لبرنامج «أدوبي فوتوشوب»، ويمكن تخصيصها حسب متطلبات واحتياجات المستخدم، حيث يشتمل البرنامج على العديد من الوظائف الأساسية الأخرى، مثل محرر الفرشاة، وأدوات تحديد شاملة، وفلتر خاص للرسومات.

ويعتبر برنامج Paint.Net من بدائل «فوتوشوب»، والذي يتمثل الهدف الأساسي منه بأن يحل محل برنامج Paint. وتم تطوير مجموعة من الأدوات الإضافية، التي ساعدت على توسيع باقة وظائف البرنامج، حيث يمكن للمستخدم حالياً فتح ملفات PSD وتحريرها بواسطة الأداة الإضافية المناسبة.

إلى ذلك، يوفر برنامج Paintshop Pro للمستخدم العديد من الوظائف المفيدة لتحرير الصور، وتتضمن النسخة الكاملة من البرنامج مجموعة حصرية من تطبيقات البرنامج، إضافة إلى طريقة الاستعمال الأسهل، وإمكانية الوصول الأسرع، ويمكن تصحيح الصور بواسطة Perfectly Clear 3 SE، علاوة على إمكانية تحرير صور RAW بسرعة بواسطة الأداة Corel Aftershot 3.

كما يعتبر برنامج Magix أداة لتصميم الجرافيك، وتحرير الصور والرسومات، وتشتمل الأداة البديلة لبرنامج «أدوبي فوتوشوب» على أكثر من 150 من التأثيرات وفلاتر الصور، وأكثر من 900 ألف من الصور والرسومات الحصرية، ومن أهم مزايا Magix التوافق مع بيانات «فوتوشوب».

استطلاع الرأي
كم ساعة يقضيها ابنك على الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي أوالهاتف النقال؟
مواد ذات علاقة