Emarat Alyoum

«غارتنر»: نمو شحنات الأجهزة الإلكترونية 2% إلى 2.35 مليار جهاز في 2018

التاريخ:: 30 أكتوبر 2017
المصدر: دبي ــ الإمارات اليوم
«غارتنر»: نمو شحنات الأجهزة الإلكترونية 2% إلى 2.35 مليار جهاز في 2018

أفادت مؤسسة «غارتنر» للدراسات والأبحاث العالمية بأن أعداد الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ستتجاوز 2.35 مليار جهاز خلال العام المقبل، بزيادة قدرها 2% على العام الجاري، مشيرة إلى أن هذه الزيادة هي الأعلى في النمو السنوي الذي تشهده هذه الأجهزة منذ عام 2015.

وقال مدير الأبحاث لدى «غارتنر»، رانجيت أتوال، إنه «لايزال هناك مفهوم خاطئ يدور حول تحول المستخدمين عالمياً إلى التقنيات الجوالة، واعتماد مستخدمي الأجهزة الإلكترونية على الهواتف الذكية فقط».

وأضاف أتوال أن «أحدث الدراسات المسحية لـ(غارتنر)، الخاصة بالمستخدمين النهائيين على الإنترنت، تظهر أن المستخدمين يعتمدون على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية بما يتساوى مع حجم اعتمادهم على الهواتف الذكية».

وذكر أن «40% ممن شملتهم الدراسة، قالوا إنهم يستخدمون في الغالب جهاز الكمبيوتر الشخصي أو اللوحي للقيام ببعض الأنشطة اليومية، مثل القراءة أو كتابة رسائل البريد الإلكترونية التفصيلية أو مشاهدة ملفات الفيديو، في حين أشار 34% منهم إلى قيامهم على الأغلب باستخدام الهاتف الذكي لسهولة حمله والتنقل به أثناء تجوالهم».

وأضاف أن «احتفاظ المستخدمين بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم مدة طويلة تعتبر مشكلة رئيسة بالنسبة لسوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، بينما في المقابل، يستبدل المستخدمون هواتفهم الجوالة بشكل متكرر».

وتوقع أتوال أن «تتراجع أعداد شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية التقليدية بنسبة 4.4% في عام 2018، في الوقت الذي تشير فيه توقعات أخرى إلى زيادة أعداد شحنات الهواتف الجوالة بنسبة 2.4%».

وأشار أتوال إلى أن «التوقعات تظهر عودة نمو شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية مع نهاية عام 2017، مدفوعة بعمليات استبدال أسرع لنظام التشغيل (ويندوز 10) في العديد من المناطق حول العالم، خصوصاً أوروبا الغربية».

وقال إنه «على الرغم من ارتفاع الأسعار بسبب زيادة تكاليف مكونات أجهزة الكمبيوتر، إلا أن عمليات استبدال (ويندوز 10) قد أسهمت بشكل كبير في الحفاظ على استقرار سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية نسبياً خلال العام الجاري».

وأفاد أتوال بأن «من المتوقع أيضاً أن تحقق مبيعات الهواتف الجوالة نمواً سنوياً مرة أخرى في عام 2018، مع وصول أعداد شحنات هذه الهواتف إلى 1.9 مليار وحدة»، مشيراً إلى أن «الهواتف الذكية ستشكل 86% من إجمالي شحنات الهواتف الجوالة خلال العام المقبل، بزيادة قدرها 6% عن عام 2017».

كما توقع في أن «يسهم هاتف iPhone X من شركة (أبل) في تعزيز المبيعات بأميركا الشمالية والصين وأوروبا الغربية، على الرغم من سعره المرتفع».

من جهتها، قالت مديرة الأبحاث في «غارتنر»، روبيرتا كوزا: «نظراً لتأخر توافر جهاز iPhone حتى نوفمبر المقبل، حيث نتوقع أن يُقبل المستخدمون على ترقية هواتفهم حينها، ما سيسرّع من عمليات الترقية مع بداية العام المقبل».