«غوغل» تشتري وحدة «بكسل» من «إتش تي سي» بـ 1.1 مليار دولار

«غوغل» تسعى لتعزيز قدرتها في صناعة الأجهزة باتفاقات وإطلاق منتجات. أرشيفية

قالت شركة «غوغل» إنها ستدفع 1.1 مليار دولار نقداً للاستحواذ على الوحدة التي تصنع هاتفها الذكي «بكسل» من شركة «إتش تي سي» التايوانية، في أحدث مسعى لها نحو تصنيع الأجهزة. وسعت «غوغل» لتعزيز قدرتها في صناعة الأجهزة باتفاقات وإطلاق منتجات. وفي العام الماضي عينت «غوغل»، ريك أوسترلوه، وهو مدير تنفيذي سابق في «موتورولا» لإدارة وحدتها لصناعة الأجهزة.وأكدت الشركة، صاحبة محرك البحث الإلكتروني العملاق، في بيان: «بالنسبة لـ(غوغل) يؤكد هذا الاتفاق التزامها بالهواتف الذكية والاستثمارات الكلية في قطاعها الناشئ لتصنيع الأجهزة». ووفقاً للاتفاق، تحصل «غوغل» أيضاً على رخصة غير حصرية لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بشركة «إتش تي سي»، وستواصل الأخيرة إدارة بقية قطاع الهواتف الذكية التابع لها.

وتُعد «إتش تي سي» بمثابة شريك طويل الأمد لـ«غوغل»، وتظهر تقديرات بعض المحللين أن شحنات «بكسل» تسهم بنسبة 20% من شحنات الهواتف الذكية للشركة. لكن الشركة التايوانية، التي كانت تبيع هاتفاً من كل 10 هواتف ذكية على مستوى العالم، شهدت تراجعاً حاداً في حصتها السوقية بسبب منافسة «أبل» و«سامسونغ» وشركات صينية.

وهذه ثاني محاولة من «غوغل» لغزو سوق تصنيع الهواتف المحمولة، حيث سبق أن اشترت «موتورولا موبيليتي» مقابل 12.5 مليار دولار في 2012، ثم باعتها بعد عامين إلى مجموعة «لينوفو» الصينية مقابل أقل من ثلاثة مليارات دولار. ومن المتوقع الانتهاء من الصفقة الخاضعة للموافقات التنظيمية بحلول مطلع العام المقبل.

وبدأت الأنظار تتجه أخيراً نحو شركة «غوغل» التي تستعد حالياً لإطلاق الطرز الجديدة من هواتفها الذكية «بيكسل 2»، المتوقع الكشف عنها في الرابع من أكتوبر المقبل. وأشارت التسريبات، التي تصاعدت وتيرتها خلال الأيام القليلة الماضية حول هذه الهواتف، إلى أن الطرز الجديدة منها ستشهد تغييراً طفيفاً في المواصفات والتصميم، لكن أكبر التحديثات ستركز على الكاميرا، وما يمكن أن يرتبط بها من تطبيقات تعمل بتقنيات الواقع المعزز، في حين أن بعض التسريبات لفتت إلى أن «غوغل» تعتزم تقديم «شيء مذهل» يجعل من هواتفها الجديدة محاولة لاحتلال الصدارة في سوق الهواتف الذكية. وتوقعت أن أسعار الطرز الجديدة من «بكسل 2» ستكون مرتفعة مقارنة بأسعار طرز العام الماضي، ما يعني أن الأسعار ستبدأ من 699 دولاراً للطرز العاملة بشاشة قياس خمس بوصات، ليرتفع الى 800 دولار للطرز الأعلى من «بكسل 2 إكس إل».

 

تويتر