تعتزم تقديم «شيء مذهل» في محاولة لتصدّر سوق الهواتف الذكية

«غوغل» تستعد لإطلاق الطرز الجديدة من «بيكسل 2» الشهر المقبل

صورة مسربة لـ«بيكسل 2» تظهر الهاتف بشاشة مسطحة أكثر نحافة مع نافذة من الزجاج حول الكاميرا الخلفية. من المصدر

بعد تراجع حالة الصخب الشديدة التي سادت سوق الهواتف المحمولة، أخيراً، إثر الإطلاق الرسمي لهواتف «غالكسي إس 8» من شركة «سامسونغ»، و«آي فون 8»، و«آي فون إكس» من شركة «أبل»، بدأت الأنظار تتجه نحو شركة «غوغل» التي تستعد حالياً لإطلاق الطرز الجديدة من هواتفها الذكية «بيكسل 2»، المتوقع الكشف عنها في الرابع من أكتوبر المقبل. وأشارت التسريبات، التي تصاعدت وتيرتها خلال الأيام القليلة الماضية حول هذه الهواتف، إلى أن الطرز الجديدة منها ستشهد تغييراً طفيفاً في المواصفات والتصميم، لكن أكبر التحديثات ستركز على الكاميرا، وما يمكن أن يرتبط بها من تطبيقات تعمل بتقنيات الواقع المعزز، في حين أن بعض التسريبات لفتت إلى أن «غوغل» تعتزم تقديم «شيء مذهل» يجعل من هواتفها الجديدة محاولة لاحتلال الصدارة في سوق الهواتف الذكية، من خلال المنافسة الشديدة لـ«غالكسي إس 8».

السعر والاسم

أشارت بعض التسريبات إلى أن أسعار الطرز الجديدة من «بيكسل 2» ستكون مرتفعة على الأقل بـ دولاراً مقارنة بأسعار طرز العام الماضي، ما يعني أن الأسعار ستبدأ من 699 دولاراً للطرز العاملة بشاشة قياس خمس بوصات، ليرتفع الى 800 دولار للطرز الأعلى من «بيكسل 2 إكس إل».

كما أشارت التسريبات إلى أن تسمية الهاتف الجديد لن تختلف، حيث تظل هواتف «غوغل» حاملة لاسم «بيكسل 2» وبيكسل «2 إكس إل»، فضلاً عن أن «غوغل» عادة تميل إلى تثبيت أسماء أجهزتها لفترات طويلة، فعلى سبيل المثال هاتف «نيكسس» تبعه «نيكسس إس»، قبل أن يظهر «نيكسس 4». ولم يتردد في التسريبات أي اسم كودي آخر مختلف عن الأسماء التي عرفت من قبل، إذ يستخدم الاسم الكودي «وول آي» للإشارة الى «بيكسل».


- التحديثات الجديدة لهواتف «بيكسل» تركز على الكاميرا وما يرتبط بها من تقنيات الواقع المعزز.

- من المتوقع أن يعمل «بيكسل 2» بمعالج «سناب دراغون 836» الذي يحقق أعلى سرعة.

وللتعرف الى أبرز ما يقال عن هواتف «بيكسل 2» الجديدة، أجرت «الإمارات اليوم» مراجعة للتقارير والمعلومات والتسريبات في هذا السياق، خصوصاً في ما يتعلق بالتصميم والشاشة والمواصفات والأسعار.

التصميم والشاشة

وكانت واجهة هواتف «بيكسل»، التي طرحت العام الماضي، مستوحاة من هواتف «آي فون» إلى حد ما، وبدا التصميم أقرب الى تصميمات هواتف «جي 6» من شركة «إل جي»، لكن التسريبات تشير إلى أن هذا الوضع سيتغير، حيث تضمن أحد التسريبات، الذي نشره موقع «أندرويد بوليس»، صورة يبدو فيها تصميم «بيكسل 2» بشاشة (1:2) مشابهة لشاشة هاتف «غالكسي إس 8»، غير أنها تأتي بحواف أكثر نحافة، وزوايا أكثر نعومة، كما أن زجاج الشاشة مسطح وليس منحنياً، ويصل قياس الشاشة إلى ست بوصات بتقنية «إيموليد» من تصنيع «إل جي».

وأظهرت الصورة المسربة أيضاً، وجود فتحتين في الخلفية مع نافذة صغيرة من الزجاج حول الكاميرا. وأفاد الموقع، بأن طراز «إكس إل» من «بيكسل 2»، سيعكس أحدث وآخر ما توصلت إليه جهود الهندسة والتصميم في «غوغل»، في حين أن الطراز الأصغر سيعمل كنوع من الخيار المنخفض المواصفات، المزود بشاشة قياس 4.97 بوصات، ودرجة وضوح 1080 بيكسل، مشابهة للمستخدمة في النسخة الحالية، فضلاً عن تصميم يكاد يتطابق مع التصميم الحالي، بينما أظهرت صورة مسربة أخرى نشرها موقع «جي إس إم آرينا» جهازاً أقرب للمستطيل، بحواف مكتنزة، يظهر معها «ميكروفون» جديد مثبت أسفل الشاشة، ما يرجح أن الشاشة ستتضمن «ميكروفونات ستريو» في الواجهة.

مواصفات وخواص

أما الأبعاد التي وردت عن هواتف «غوغل» الجديدة في التسريبات، فإنها تبدو قريبة جداً مما هو قائم حالياً. أما من حيث المعالج، فيتوقع أن تعمل هواتف «بيكسل 2» بأحدث الشرائح المتاحة، حيث ذكر موقع «مطورو إكس دي إيه»، أنها ستعمل بشريحة معالج «سناب دراغون 835»، مع شريحة ذاكرة بسعة 4 غيغا، المستخدمة في الطرز الحالية، فيما أفاد تقرير آخر بأن «غوغل» ستستخدم نسخة محدثة من الشرائح، وستكون هواتفها هي الأولى التي تستخدم شريحة «سناب دراغون 836» التي تحقق أعلى معدل للسرعة مع استهلاك منخفض من الطاقة، بينما أشارت تسريبات أخرى إلى أن الهواتف الجديد ستظل تستخدم شرائح «سناب دراغون 835».

ومن حيث وحدة التخزين تجمع معظم التسريبات على أن هواتف «بيكسل 2»، ستأتي مزودة باثنتين من وحدات التخزين المختلفة المواصفات، وهما وحدات بسعة 64 غيغابايت، ووحدات 128 غيغابايت، لكنه من غير الواضح ما إذا كان سيتم إلغاء وحدات التخزين الحالية المستخدمة في الطرز منخفضة المواصفات سعة 32 غيغابايت.

ومن المرجح أن تتخلى «غوغل» عن منفذ سماعة الرأس مقاس 3.5 ملليمترات في «بيكسل 2»، لمصلحة «ميكروفونات ستريو»، في حين أفاد تقرير نشره موقع «ريدديت» بأن الهواتف الجديدة ستأتي بإطار قابل للضغط، على غرار الخاصية الموجودة في هاتف «إتش تي سي يو11».

وكان من المستغرب، الى حد ما، أن شركة «غوغل» اختارت أن تتجاهل خاصية المقاومة للماء في هواتف «بيكسل» العام الماضي، لكن هناك علامات على أنها ستتدارك ذلك في الأجهزة المقبلة، حيث أكدت مصادر في الشركة لموقع «غول 5 ـ 9» أن هذا الأمر يعد من الأولويات في «بيكسل 2».

الكاميرا

غير أنه إذا كان هناك شيء يمكن أخذه في الحسبان في هواتف «بيكسل 2»، فهو أن الكاميرا ستكون أفضل، خصوصاً ما يتعلق بالتطبيقات التي تعمل بتقنيات الواقع المعزز. وفي هذا السياق، ذكرت بعض المصادر من داخل «غوغل» أن الشركة تركز على «الميغابيكسل» في الهواتف الجديدة بقدر ما تركز على المزيد من الخواص والمزايا الأخرى. لكن من غير الواضح ماذا يعني ذلك، حيث إن موقع «غوغل 5 ـ 9» أفاد بأن الكاميرا ستكون هي مجال التركيز الأكبر في «بيكسل 2»، والأرجح سيظل «بيكسل 2» بكاميرا واحدة وليس ثنائية العدسة، لكنها ستكون أكبر من المستخدمة في الطرز الحالية. وكانت «غوغل»، عرضت في تدوينة بعض النتائج التي لا تصدق عن بعض تقنيات التصوير الفوتوغرافي المستخدمة في كاميرا «بيكسل» الحالية، التي تم من خلالها إنتاج صور في أجواء الضوء الخافت، معربة عن أملها في أن تجد بعض قوة المعالجة المستخدمة في إنتاج مثل هذه الصور، طريقها الى «بيكسل 2».

ووفقاً للتسريبات، فإن هاتف «غالكسي إس 8» من «سامسونغ» يعد قوة لا يستهان بها، حيث تحدثت بعضها عن خطط «غوغل» في هذا الصدد، لافتة إلى أن لدى «غوغل» ما تفعله وتستعين به وهي تقرر دخول حلبة المنافسة بنيّة النزاع على القمة مع «غالكسي إس 8»، عند إطلاق «بيكسل 2» في الرابع من الشهر المقبل.

تويتر