«غوغل» قررت إلغاء الشكل الحالي لخدمة «التخزين السحابي»

تقسيم «غوغل درايف» إلى خدمتين لـ «بث الملفات» و«النسخ الاحــتياطي»

صورة

قررت شركة «غوغل» إلغاء الشكل الحالي لخدمة التخزين السحابي الشهيرة «غوغل درايف»، التي يستخدمها واعتاد عليها مئات الملايين من مستخدمي الانترنت حول العالم، واستبدالها بشكل جديد، يتم فيه تقديم نوعين من الخدمات، الأول: يحمل اسم «النسخ الاحتياطي والمزامنة»، ويخصص للأفراد، والثاني: يحمل اسم «بث الملفات» أو «درايف فايل ستريم» ويخصص للمؤسسات والشركات.

وقالت «غوغل» إن هذا التغيير بدأ تنفيذه في 11 سبتمبر الجاري، وسيتم استكماله على مراحل، تنتهي في 18 مارس المقبل.

الحوسبة السحابية

يعد الفارق الرئيس بين خدمة التطبيق و«المزامنة» وخدمة بث الملفات هي قدرة الأخيرة على بث الملفات من الحوسبة السحابية، وهي الخاصية الشائعة المعروفة باسم «النائب»، والتي تستطيع عرض نسخ من كل ملفاتك الموجودة في التخزين السحابي، من دون تخزينها فعلياً على حاسبك الشخصي. وهي خاصية ستكون من خواص التحديث الجديد في نظام تشغيل «ويندوز 10» المقرر الكشف عنه نهاية الشهر المقبل، وستكون تحت اسم «ملفات وان درايف تحت الطلب».

• «فايل ستريم» ستكون متاحة في 26 سبتمبر الجاري، لمعظم المؤسسات.

جداول المقارنة

ونشرت «غوغل» على موقعها تفاصيل هذا التغيير، وتضمنت جداول للمقارنة بين الشكلين القديم والجديد لخدمة «درايف»، والفروق بين الخدمتين الجديدتين. ولأن هذا التغيير يمس مئات الملايين من المستخدمين حول العالم، بمن فيهم المستخدمون باللغة العربية، تعرض «الإمارات اليوم» تفاصيل هذا التغيير، وكيف ستتم الاستفادة منه.

وتكشف التفاصيل عن أن «غوغل» لم تنفذ تغييرات جوهرية على خدمة «درايف» في حد ذاتها، وإنما انصب التغيير على التطبيقات التي تقدم من خلالها هذه الخدمة، حيث تقدم «غوغل» حالياً 15 غيغابايت للتخزين السحابي عبر الإنترنت مجاناً من خلال خدمة «درايف»، وهذا الأمر لم يتغير. كما أن الملفات التي يضعها المستخدمون، سواء الأفراد أو المؤسسات، يمكن الوصول إليها بأي أداة عبر تطبيق «درايف»، والذي يتم تثبيته على هذه الأجهزة، التي تتضمن الحاسبات الشخصية والمكتبية والمحمولة واللوحية، وهذا التطبيق هو الذي تعرض للتغيير.

أما التطبيق الذي يعمل على أجهزة «أندرويد» المحمولة وهواتف «آي فون» وأجهزة «آي باد»، فمن الواضح أنه لم يتم المساس به أو يتعرض للتغيير حتى الآن، ومن المحتمل أن يظل كذلك، على الأقل خلال الأشهر القليلة المقبلة.

النسخ الاحتياطي

وفي حالة الاستخدام الشخصي، يقوم المستخدم بتحميل تطبيق خدمة «النسخ الاحتياطي والمزامنة»، وهو تطبيق يقوم بعمل النسخ الاحتياطية من الملفات والبيانات بصورة تقليدية. وبعد تثبيت التطبيق، تظهر مساحة التخزين المخصصة للمستخدم على سحابة التخزين في «غوغل درايف» وكأنها علامة مختصرة لوحدة تخزين داخلية بالحاسب الشخصي، لكنها تظهر وتختفي مع تشغيل وإيقاف التطبيق، مثلما يحدث عند تثبيت وحدة «يو إس بي» في الحاسب، فتظهر كوحدة تخزين خارجية أو إضافية، وعند فصلها عن الجهاز تختفي.

وعند ظهور العلامة المختصرة لأيقونة «درايف»، يصبح بإمكان المستخدم الوصول إلى الملفات الموضوعة في «درايف»، واستعراضها وقراءتها ومراجعتها وتعديلها، وكذلك تحديثها وجعلها نسخة طبق الأصل من الملفات الموجودة على الحاسب. ويتم ذلك عبر وظيفة «المزامنة»، التي تعمل على مستوى الملفات والمجلدات حسب الاختيار. ويمكن اختيار أكثر من ملف أو مجلد في وقت واحد لتنفيذ «المزامنة»، ويمكنها أيضاً التعامل مباشرة مع تطبيقات «ويندوز» الأصلية، مثل «وورد» و«أدوبي فوتوشوب»، وفي الوقت نفسه مزامنة المجلدات المحلية، مثل المستندات وسطح المكتب.

بث الملفات

وتخصص خدمة «بث الملفات» أو «فايل ستريم» للمشتركين في «غوغل درايف» من المؤسسات والشركات، وهي تتيح خواص وإمكانات إضافية غير موجودة في خدمة النسخ الاحتياطي والمزامنة، فهي تقوم بعمل كل شيء تفعله خدمة «المزامنة» والنسخ الاحتياطي، فيما عدا «مزامنة» المجلدات المحلية، بالإضافة لذلك يمكنها الوصول إلى الملفات في خدمة «فريق درايف»، وهذا غير متاح في خدمة «النسخ والمزامنة». وتظهر خدمة «فايل ستريم» كوحدة تخزين عادية في نافذة مستكشف نظام تشغيل «ويندوز»، مثلما يحدث عند إظهار وحدات التخزين المحلية أو الشبكة الداخلية، أما في خدمة «النسخ الاحتياطي والمزامنة» فتظهر كأيقونة مختصرة على سطح المكتب فقط.

كما تقوم خدمة «فايل ستريم»، بإتاحة الوصول لملفات «درايف» في حالات عدم الاتصال بالإنترنت، وهذه الملفات المخزنة بطريقة «الذاكرة المؤقتة» يمكن مزامنتها بعد ذلك مع الحوسبة السحابية، حينما يتم الاتصال بالإنترنت، ولذلك فإن النسخة الأخيرة تكون متاحة على أدواتك جميعاً.

جدول التنفيذ

وبحسب الجدول الزمني، فستكون خدمة «فايل ستريم» متاحة بدءاً من 26 سبتمبر الجاري، لمعظم المؤسسات، وفي أكتوبر المقبل، سيبدأ مستخدمو خدمة «درايف» من أصحاب الحاسبات العاملة بنظم تشغيل «ويندوز» و«ماكنتوش» رؤية رسائل تنبههم إلى هذا التغيير. وستتضمن هذه الرسائل طبيعة هذا التغيير، بما في ذلك تغيير اسم الخدمة، وبحلول 18 مارس المقبل، سيكون الشكل الحالي لخدمة «درايف» قد اختفى تماماً.

أما المستخدمون من أصحاب الأعمال، فعليهم الاختيار بين التطبيقين الجديدين، وإذا كان تقليل مساحة أو سعة التخزين من خلال خدمة «النائب» مهماً لصاحب العمل، فيمكنه إما اختيار الاشتراك في حزمة تطبيقات «جي» أو الانتقال إلى مبادلتها بتطبيق «وان درايف».

طرق التشغيل

وأكدت «غوغل» أن التطبيقات الجديدة لخدمة «درايف» تعمل على نظام تشغيل «ويندوز 7» وما بعده، لكنها لا تدعم نسخة «ويندوز سيرفر» من «ويندوز 7». وفي حالة الـ«ماكنتوش» فإن التطبيقات الجديدة تعمل مع الاصدار (10.11) وما بعده، وهي متوافقة مع متصفحات «كروم» و«فايرفوكس» و«إيدج»، و«سفاري»، والمتصفحات الأخرى، لكنها لا تعمل مع النسخة (23 من كروم) و(23 من فايرفوكس)، و(9 من إنترنت إكسبلورر) و(6 من سفاري)، وغيرها من النسخ القديمة، ومن لديه هذه النسخ سيكون عليه تحديث المتصفح، ليتمكن من استخدام خدمة «درايف» بصورتها الجديدة.

وفي ما يتعلق بطريقة التشغيل، قالت «غوغل» إنه من حيث الشكل الذي تظهر به الملفات والمجلدات ووحدات التخزين أمام المستخدم، فإن وحدات تخزين خدمة «بث الملفات» ستظهر وكأنها وحدات تخزين داخل الشبكة المحلية، ويتم التعامل معها بالطريقة نفسها، لكن في خدمة «النسخ الاحتياطي والمزامنة»، ستظهر الخدمة وكأنها علامة مختصرة لمجلد على الحاسب الشخصي للمستخدم.

وفي حالة الحاسبات العاملة بنظام تشغيل «ماكنتوش» ستظهر خدمة «بث الملفات» في قائمة «إيجاد» أو «فايندر» تحت القائمة الفرعية الخاصة بالأجهزة والأدوات، بينما ستظهر فى خدمة «النسخ والمزامنة» في قائمة «إيجاد»، ولكن في القائمة الفرعية الخاصة «بالمفضلة».

وفي نظام تشغيل «ويندوز 7» ستظهر خدمة «بث الملفات» في مستكشف النوافذ كوحدة تخزين مستقلة تحت قائمة «حاسبي» أو «ماي كمبيوتر» وفي قائمة «المفضلة» أيضاً. وفي «ويندوز 10» ستظهر الخدمة كوحدة تخزين في قائمة الأجهزة والأدوات في قائمة «هذا الحاسب» و«الوصول السريع».

تويتر