الإمارات اليوم

أطلقت «آي فون 8» و«آي فون 8 بلس» مع خلفية زجاجية للشحن اللاسلكي

«أبل» تكشف عن «آي فون إكس» بخاصية التعرف إلى الوجه

:
  • دبي - وكالات

كشفت شركة «أبل» الليلة قبل الماضية، عن أحدث إصداراتها من سلسلة الهواتف الذكية «آي فون»، حيث أطلقت هاتفها الجديد «آي فون إكس» بخاصية التعرف إلى الوجه وتقنية الشحن اللاسلكي، كما أطلقت هاتفي «آي فون 8» و«آي فون 8 بلس»، اللذين يشبهان «آي فون 7»، إلا أن لهما خلفية زجاجية للشحن اللاسلكي.

• سعر «آي فون إكس» بسعة 64 غيغابايت، يبلغ 3670 درهماً.

• «آي فون 8» و«آي فون 8 بلس» تم تزويدهما بمعالج للرسوم التوضيحية.

وقدمت الشركة أيضاً من مقرها الجديد في كاليفورنيا، نسختها المطورة من ساعة «أبل» التي بإمكانها إجراء مكالمات هاتفية والاتصال بالإنترنت دون الحاجة إلى حمل هاتف «آي فون»، فضلاً عن طرحها جهاز «أبل تي في» الجديد.

قفزة كبيرة

وتفصيلاً، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «أبل»، تيم كوك، الليلة قبل الماضية، عن طرح هاتف الشركة الجديد «آي فون إكس» المصمم من الزجاج والصلب المقاوم للصدأ، واصفاً إياه بأنه «أكبر قفزة منذ النسخة الأولى من (آي فون)».

وأوضح كوك، خلال احتفال خاص نظمته الشركة في موقعها الجديد بمدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، أن الهاتف الجديد يتميز بتقنية الشحن اللاسلكي وكاميرا بالأشعة تحت الحمراء، كما أن الجهاز معد بخاصية التعرف إلى الوجه بدلاً من خاصية بصمة الأصبع لفتح قفل الهاتف، مشيراً إلى أن الشركة ألغت زر «الصفحة الرئيسة» الذي وجد في كل الطرازات السابقة، إذ سيكون على المستخدم النقر على الجهاز لجعله في وضع الاستعداد.

لكن في لحظة محرجة وأثناء تقديم نائب رئيس الشركة، كريج فيديريجي، عرضه على المنصة لم تعمل خاصية التعرف إلى الوجه أثناء محاولته الأولى.

وبين فيديريجي، أن نظام «فيس آي دي» للتعرف إلى الوجوه يمكنه العمل في الظلام من خلال استخدام 30 ألف نقطة للأشعة فوق الحمراء لمعرفة هوية الشخص، مؤكداً أنه من الصعب خداع النظام كما كانت الحال في نظام «تاتش آي دي» السابق. كما أكد أن احتمال فتح الجهاز بطريق الخطأ في حال كان بحوزة شخص آخر غير مالكه، أقل من واحد في المليون.

ميزات جديدة

ويتميز «آي فون إكس» بشاشة تغطي الواجهة بالكامل داخل إطار من الصلب المصقول وخلفية زجاجية.

وتأتي الشاشة بقياس 5.8 بوصات وبدقة صورة تصل إلى 458 بيكسل لكل بوصة، ما يجعلها الشاشة الأكثر دقة التي تنتجها «أبل» حتى الآن.

كما أن الهاتف الجديد الذي سيكون عمر بطاريته أطول بساعتين من هاتف «آي فون 7»، مزود بخاصية للصور الشخصية تعمل على تقليل وضوح خلفية الصورة، فضلاً عن أداة لتعديل الإضاءة للصور الملتقطة سواء بالكاميرا الأمامية أو الخلفية.

وسيكون سعر النسخة من «آي فون إكس» بسعة 64 غيغابايت، نحو 999 دولاراً (نحو 3670 درهماً)، حين تُطرح للبيع في الثالث من نوفمبر المقبل، على أن تُباع نسخة الهاتف بسعة 256 غيغابايت بسعر 1149 دولاراً (نحو 4220 درهماً).

وسيتوافر «آي فون إكس» باللونين الفضي والرمادي الفلكي، كما توجد طبقة بصرية انعكاسية تحسن من جودة الألوان، وتجعل التصميم أنيقاً ومتيناً في الوقت ذاته مع الحفاظ على مقاومته للماء والغبار.

«آي فون 8»

كما أطلقت «أبل» هاتفي «آي فون 8» و«آي فون 8 بلس» اللذين يشبهان «آي فون 7»، إلا أن لهما ظهراً زجاجياً للشحن اللاسلكي.

ويأتي «آي فون 8» بشاشة قياس 4.7 بوصات، فيما يبلغ قياس شاشة «آي فون 8 بلس» 5.5 بوصات.

ويتميز الهاتفان الجديدان عمّا سبقهما من هواتف «آي فون»، بخلفية مصنوعة من الزجاج بدلاً من المعدن، فضلاً عن تزويدهما بأول معالج للرسوم التوضيحية من «أبل»، يتيح سرعة أكبر.

وزود الهاتفان أيضاً بأجهزة استشعار مطورة في الكاميرا تساعدها على العمل في ظروف الإضاءة الضعيفة، إضافة إلى سماعات «ستيريو» أعلى بنسبة 25% مقارنة بما سبقها، ويراوح سعر «آي فون 8» بين 699 دولاراً و849 دولاراً، بينما يراوح سعر «آي فون 8 بلس» بين 799 دولاراً و949 دولاراً. ومن المقرر طرح الهاتفين للبيع 22 من سبتمبر الجاري.

نمط «بورتريه»

ويأتي كل من «آي فون 8» و«آي فون 8 بلس» بنظام «آي أو إس 11» iOS 11، مع تحديثات لنمط «بورتريه» في الكاميرا التي تبلغ دقتها 12 ميغا بيكسل. كما يقدم 11 iOS تجربة الواقع المعزز لمئات الملايين من أجهزة iOS، مع منصة جديدة للمطورين لتصميم تطبيقات تتيح للمستخدمين إضافة المحتوى الافتراضي إلى مشاهد واقعية.

ويعمل المساعد الصوتي «سيري» Siri في الطرازين الجديدين بصوتي ذكر وأنثى جديدين، ويمكن أن يترجم المقاطع من الإنجليزية إلى الصينية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والإسبانية.

ساعة «أبل»

إلى ذلك، طرحت «أبل» أيضاً، نسختها المطورة من ساعتها التي بإمكانها إجراء مكالمات هاتفية، والاتصال بالإنترنت دون الحاجة لحمل هاتف «آي فون»، لافتة إلى أن السلسلة الثالثة من الساعة ستباع بسعر 399 دولاراً.

كما كشفت الشركة عن جهاز «أبل تي في» الجديد والذي سيدعم العرض بتقنية 4K، إضافة إلى خاصية HDR. ومن المنتظر أن يتوافر تلفزيون «أبل» في 22 سبتمبر الجاري.

مواد ذات علاقة