يتضمّن الإطلاق الرسمي لنظارات الرأس العاملة بتقنية «الواقع المختلط»

«مايكروسوفت» تؤجّل تحديث «ويندوز 10» للمبدعين إلى 17 أكتوبر 2017

من المقرر أن تطرح أكبر 5 شركات تقنية نظارات «مايكروسوفت» الجديدة. من المصدر

أعلنت شركة «مايكروسوفت» تأجيل طرح التحديث الكبير المتوقع في نظام التشغيل «ويندوز 10» للمبدعين إلى 17 أكتوبر المقبل، بعدما كان مقرراً له النصف الأول من الشهر الجاري، كما أعلنت تأجيل بعض الخواص المهمة التي وعدت بها من قبل، مثل لوحة الجدول الزمني والحافظة التي تعمل من خلال الحوسبة السحابية، إلى التحديث التالي المقرر أن يتم خلال مؤتمر الشركة للمطورين «بيلد» الذي يعقد في مدينة سياتل الأميركية في مايو 2018.

• التحديث الجديد كان مقرراً خلال النصف الأول من سبتمبر 2017.

• التحديثات السابقة ركزت على تبسيط «ويندوز» وزيادة القدرة على استخدامه.

وذكرت «مايكروسوفت»، خلال مشاركتها في معرض «آي إف إيه» للإلكترونيات الذي اختتم فعالياته في برلين، أمس، أن تحديث الشهر المقبل سيتضمن الإطلاق الرسمي لنظارات الرأس العاملة بتقنية «الواقع المختلط»، لتعمل على التوازي مع تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز، إذ من المقرر أن تطرح أكبر خمس شركات عاملة في إنتاج الحاسبات هذه النوعية من النظارات بالتزامن مع إطلاق التحديث الجديد.

«عدم التزام»

وجاء القرار ليجسد أول حالة «عدم التزام» من جانب «مايكروسوفت» بالجدول الزمني الجديد لتحديث «ويندوز». وحسب تقرير نشره موقع «بي سي وورلد» pcworld.com، كانت «مايكروسوفت» أعلنت عن جدول زمني جديد لتحديث «ويندوز» مطلع العام الجاري، كشفت فيه عن تغيير جذري في سياسة تحديث هذا النظام، يتم بمقتضاه تحديث «ويندوز» مرتين في العام بصفة دورية مستمرة، الأولى في مارس والأخرى في سبتمبر، بدلاً من الانتظار لإطلاق نسخة جديدة في وقت محدد كل بضعة أعوام، كما كان يحدث في الماضي. وأفاد التقرير بأنه من المفترض أن منتصف سبتمبر هو أقصى موعد لإطلاق تحديث الخريف من «ويندوز 10» للمبدعين لعام 2017.

تحديثات مبكرة

وأوضح تقرير «بي سي وورلد» أنه وفقاً لدورة التحديث الجديدة، بدأ تحديث «ويندوز 10» للمبدعين في مارس الماضي، كما تم إطلاق تحديث ثانٍ في 11 مايو الماضي خلال مؤتمر «بيلد»، مشيراً إلى أن هذه التحديثات ركزت على شيء واحد، هو تبسيط «ويندوز» وزيادة القدرة على استخدامه، حيث أضيفت خواص مثل خاصية «التقط حيث توقفت»، التي تسمح للمستخدم بمواصلة استخدام الملفات المعتمدة على الحوسبة السحابية بسلاسة وهو يتنقل بين الاجهزة المختلفة، فضلاً عن خاصية «محرك واحد للملفات تحت الطلب» التي تجعل خدمة «وان درايف» على الحوسبة السحابية مرئية، ويمكن الوصول اليها من خلال نظام ملفات «ويندوز 10».

خواص جديدة

وتوقع التقرير أن يتضمن التحديث الجديد في 17 أكتوبر المقبل مجموعة تحسينات وخواص جديدة، أبرزها: خاصية «موضوعات سطح المكتب المخفية»، التي يمكنها إخفاء الكثير من الأيقونات واختصارات الملفات من الظهور على سطح المكتب، لتضفي المزيد من الحياة والمرح على الشاشة وتجعلها غير مزدحمة، ويتم إظهارها وقتما يريد المستخدم بشكل كامل، إضافة إلى ميزات أدوات الإنتاجية المفيدة الموضوعة في متناول اليد مباشرة، أو يتم الوصول اليها بسهولة، للمساعدة في أداء الأعمال بصورة أسرع. وأضاف أن من الخواص الجديدة، خاصية «وضعية اللعب»، التي تجعل الإجراءات والعمليات والتطبيقات الأخرى بالنظام، تأخذ ما يشبه «المقعد الخلفي» أي تتراجع في الأهمية، لتكون موارد الجهاز من قوة حوسبة وذاكرة وغيرها مخصصة للألعاب أولاً.

وأشار التقرير إلى أن تحديث «ويندوز 10» يتضمن خاصية «دعم الكتب الالكترونية» في متصفح «إيدج»، بما فيها «القراءة الروبوتية بصوت عالٍ»، والقدرة على تجميع علامات التبويب للرجوع إليها في وقت لاحق.

كما يتضمن التحديث، إدخال تعديلات على مجموعة من أدوات الإدخال المبتكرة، التي تم بناؤها في البداية لتعمل مع «مايكروسوفت سيرفس ستوديو»، الذي يمكن أن يعمل كلوح رسم للفنانين والرسامين، وليس فقط كحاسب شخصي قوي متعدد القدرات، إذ إن السطح الذي يعمل عليه يجعل المستخدم يتنقل ويتجول على الشاشة وعبر الأدوات المختلفة بطرق تشعره بحرية كبيرة، وبحالة طبيعية أكثر بكثير من استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح.

معدات وأجهزة

وبين تقرير «بي سي وورلد» أن تلك التحسينات الطفيفة لا تجعل من تحديث الخريف لـ«ويندوز 10» والذي تم تأجيله إلى 17 أكتوبر، أمراً يتعلق بالبرمجيات والميزات الخاصة بالنظام نفسه، لكنها تجعله تحديثاً يتعلق أكثر بالمعدات والأجهزة، لكونه سيشهد الإطلاق الرسمي لسماعات الرأس العاملة بتقنية «الواقع المختلط» التي ابتكرتها «مايكروسوفت».

وأضاف التقرير أن السماعات الجديدة، ستكون من إنتاج شركات «ديل» و«إتش بي» و«لينوفو» و«أسوس» و«أيسر»، وستطلق رسمياً بالتزامن مع إطلاق التحديث الجديد، موضحاً أن أسعارها ستبدأ من 299 دولاراً، ولا تحتاج الى أي عمليات معقدة لإعدادها وتشغيلها مع الكاميرات الخارجية، حيث إن جميعها يعمل مع وحدات التحكم والتشغيل داخل «ويندوز 10» للمبدعين.

تويتر