الحجز المسبق لهاتف «سامسونغ» الجديد يبدأ غداً

طرح «غالاكسي نوت 8» في الأسواق 15 سبتمبر

تصميم «نوت 8» سيكون قريباً من تصميم «غالاكسي إس 8». من المصدر

كشفت شركة «سامسونغ» في تدوينة نشرتها أخيراً، بطريق المصادفة، أن الحجز المسبق لهاتفها الجديد «غالاكسي نوت 8»، سيبدأ غداً 24 أغسطس، فيما سيتم طرحه بالأسواق في 15 سبتمبر المقبل، إذ سيأتي الهاتف الجديد الذي ينتمي إلى فئة «الفابليت»، أو الأجهزة التي تجمع بين خصائص الهاتف الذكي والحاسب اللوحي، بتغييرات واضحة، وكاميرا كبيرة تفصله تماماً عن قدرات كاميرا «غالاكسي إس 8 بلس». وفي ضوء التسريبات والمعلومات المتوافرة حتى الآن حول «غالاكسي نوت 8» في مواقع التقنية المختلفة، أجرت «الإمارات اليوم» مراجعة لأهم ميزات وخصائص هاتف «سامسونغ» الجديد.

تصميم قريب من «إس 8»

• «نوت 8» يتميز بنظام تصوير مزدوج الكاميرا.

• «نوت 8» يعمل بشرائح ذاكرة سعة 6 غيغابايت.

ترجح المعلومات المسربة أن تصميم «نوت 8» سيكون قريباً من تصميم «غالاكسي إس 8»، لكن الشاشة ستكون أكبر بدرجة طفيفة جداً، إذ إن مقاسها سيبلغ 6.3 بوصات مقابل 6.2 بوصات في «إس 8 بلس»، وتعمل بمعدل تباين 3840× 2160، وهي شاشة عالية التحديد تصل إلى حواف الجهاز كما هي الحال في «إس 8». وأشارت التسريبات إلى أن بعض خواص التصميم الأخرى في «غالاكسي إس 8» ستجد طريقها إلى «نوت 8»، ما يجعل الجهاز طويلاً وسهل الإمساك به، مقارنة بطراز العام الماضي. كما أن التشابهات مع «إس 8» تمتد للناحية الخلفية أيضاً، إذ إن الكاميرا مثبتة أفقياً في المركز، وجهاز مسح بصمة الأصابع على يمين فتحة «الفلاش»، وهنا تتكرر بعض المشكلات التي نجمت عن وضع مكان ماسح بصمة الأصابع في هذا المكان، لكن من المتوقع أن تتغلب «سامسونغ» على هذه المشكلة عند ظهور المنتج فعلياً في الأسواق.

منفذ خاص

بحسب الصور المسربة حتى الآن حول الهاتف، فالتصميم ليس متطابقاً كلياً مع «إس 8»، إذ إن حواف «نوت 8» تبدو أكبر قليلاً، وأكثر حدة من «إس 8»، لكن يوجد فيه المنافذ والفتحات نفسها الموجودة في «إس 8»، مضافاً إليها منفذ خاص بقلم الكتابة. وسيكون في الحواف السفلية المنافذ المعتادة، كـ«الميكروفون» والسماعة من طراز 3.5 ملليمترات، فضلاً عن فتحة الشحن بالكهرباء التي تعمل بتقنية «يو إس بي سي». كما يظهر أيضاً مفتاح خاص بتشغيل المساعد الصوتي الرقمي «بيكسبي» الخاص بـ«سامسونغ»، والذي سيعمل مع «نوت 8» باعتباره مساعداً رقمياً صوتياً كاملاً، عكس النسخ الأولية التي ظهرت منه في هاتف «إس 8».

تغييرات داخلية

وأوضحت المعلومات المتوافرة حول «غالاكسي نوت 8» أنه على الرغم من التشابهات الكبيرة مع «إس 8» من حيث الشكل، فإن هناك تغييرات داخلية ملحوظة، إذ إنه يعمل بمعالج «سناب دراجون 835» في الولايات المتحدة، بينما سيعمل خارج أميركا بمعالج «إكسينوس 8995»، غير أن التحسين الأكبر يتمثل في أن هاتف «سامسونغ» الجديد سيعمل بشرائح ذاكرة سعة 6 غيغابايت، بدلاً من 4 غيغابايت في «إس 8»، لذلك سيكون «نوت 8» أسرع بصورة ملحوظة في الأداء من «إس 8». كما سيكون هناك طراز بسعة تخزين 128 غيغابايت، إلى جانب الطراز الأساسي الذي يعمل بوحدة تخزين سعة 64 غيغابايت. ومن المتوقع أيضاً أن تظهر في «نوت 8» بعض المواصفات التي كانت موجودة في «نوت 7»، مثل منفذ بطاقات الذاكرة طراز «إس دي»، وخاصية المقاومة للماء، والشحن اللاسلكي، إضافة إلى ماسح قرنية العين. ووفقاً للتسريبات، فإن «سامسونغ» ستثبت «الميكروفون» بقلم الكتابة، ليضاف إلى بعض الخصائص الأخرى كتكبير الكلمات وترجمتها، وحفظ الملاحظات على الشاشة.

كاميرا ثنائية

وأظهرت الصور المسربة لـ«نوت 8» أنه سيأتي بكاميرا ثنائية، إذ إن نظام التصوير سيكون عبارة عن زوج من الكاميرات مثبت في خلفية الهاتف بدقة 12 ميغابيكسل، ومزود بمستشعر واسع الزاوية لالتقاط الصور عن بعد بدقة 13 ميغابايت، مع مثبت بصري ثنائي للصور، ومقرب بصري «3 إكس». واذا كان ذلك صحيحاً فهذا يعد تحسيناً ضخماً عما هو موجود في «إس 8». ومن الخواص أيضاً اللقطات المسائية العالية الجودة، التي تحقق جودة تصوير في الضوء الخافت، إضافة إلى بعض وضعيات التصوير المرحة، التي تسمح للمستخدم بالتحكم في الخلفيات والزوايا والتأثيرات معاً.

وبالنسبة للسعر، أشارت معظم التقارير المتاحة إلى أن سعر «نوت 8» سيكون بنحو 900 دولار، وهو أغلى من سعر «إس 8» بنحو 50 دولاراً.

تويتر