تقريران لـ «فورستر» و«آي دي سي» توقّعا نموها بمعدل 21% حتى 2022

أجهزة «2 ــ in ــ 1» تزيح «اللوحية» في المؤسسات والشـــركات

أجهزة «2ــinــ1» تجمع بين خصائص ووظائف الكمبيوترين «المحمول» و«اللوحي». من المصدر

ذكر تقريران صدرا أخيراً عن مؤسستي «فورستر» و«آي دي سي» لبحوث سوق تقنية المعلومات، أن أجهزة الكمبيوتر فئة «2ــinــ1» بدأت تزيح أجهزة الكمبيوتر اللوحية التقليدية عن المشهد داخل مجال الأعمال، وتهيئ نفسها لاحتلال الصدارة، والجلوس على عرش الحوسبة المتنقلة والمكتبية داخل الشركات والمؤسسات، لتصبح هي المهيمنة على الحوسبة المكتبية والمتنقلة بحلول عام 2022، إذ يتوقع أن يبلغ معدل النمو السنوي في هذه الفئة من الأجهزة 21% حتى عام 2022.

- 46 % معدل النمو السنوي لأجهزة كمبيوتر «2ــinــ1» في مجال الأعمال.

- 6.5 % انخفاضاً سنوياً مركباً متوقعاً للأجهزة اللوحية التي لا تستخدم كأجهزة محمولة في مجال الأعمال.


مبيعات «ديل»

اتخذت أجهزة كمبيوتر «ديل» من فئة «2ــinــ1»، والأجهزة المحمولة العادية، مع إطلاق «ويندوز 10»، أوضاعاً قوية للاستفادة من فرص النمو الكبيرة المتوقعة في هذه السوق.

وقال نائب رئيس «ديل» للحلول التجارية، كريك شيل، إن مبيعات «ديل» من فئة «2ــinــ1» ارتفعت بنسبة 48% خلال الربع الأول من عام 2017، مشيراً إلى أن أجهزة «الوصل والفصل» اللوحية وصلت الى 8.1 ملايين وحدة خلال الربع الرابع من عام 2015، وارتفعت مبيعاتها لأكثر من الضعف منذ الربع الرابع لعام 2016.

وكانت «ديل» أعلنت العام الماضي أنها ألغت وحدة انتاج الأجهزة اللوحية العاملة بنظم تشغيل «آندرويد» من أجل التركيز على أجهزة «ويندوز» من فئة الأجهزة المحمولة «2ــinــ1».

ونشر التقريران على موقعي الشركتين forrester.com وidc.com، في وقت توقع فيه تقرير «فورستر» أن يبلغ الاستخدام العالمي للأدوات والأجهزة المحمولة 5.5 مليارات مستخدم في عام 2022، وهو ما يقرب من ضعف عدد المستخدمين الإجمالي في عام 2008 الذي بلغ 2.8 مليار مستخدم.

كمبيوتر «2ــinــ1»

وأجهزة كمبيوتر «2ــinــ1» هي أجهزة تجمع بين خصائص ووظائف وسمات الكمبيوتر المحمول، من حيث قوة المعالجة وسعة التخزين الكبيرة، والذاكرة الإلكترونية القادرة على تشغيل كل التطبيقات التي يتم تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية، وفي الوقت نفسه خصائص وسمات ووظائف الكمبيوتر اللوحي، من حيث الشاشة التي تعمل باللمس كاملاً، والنحافة الكبيرة، وخفة الوزن، ودوام الاتصال بالإنترنت وشبكات الاتصالات والمعلومات الأخرى، وسهولة التشغيل والتعامل مع تطبيقات المحمول، وطول فترة عمل البطارية، وقلة استهلاك الطاقة.

تراجع «اللوحي»

وعلى الرغم من هذا النمو الكبير المتوقع في سوق الأجهزة المحمولة عموماً، فإن أجهزة الكمبيوتر اللوحية ستكون مستبعدة من هذا النمو تقريباً، إذ يتوقع أن ينخفض عددها بمعدل 3.3% سنوياً.

وبحسب تقرير «آي دي سي»، فإن أجهزة الكمبيوتر اللوحية الأساسية التي لا يتم استخدامها كأجهزة محمولة، ستشهد تراجعاً كبيراً في الاعتماد عليها داخل المؤسسات ومجال الأعمال، ويتوقع أن يبلغ الانخفاض فيها 6.5% كمعدل سنوي مركب.

في المقابل، توقع تقرير «فورستر» أن يرتفع معدل النمو والانتشار في الأجهزة فئة «2ــinــ1» داخل المؤسسات والشركات ومجال الأعمال عموماً ليبلغ 21% سنوياً خلال السنوات الخمس المقبلة، وأول المؤشرات إلى ذلك أن قاعدة مستخدميها حققت نمواً يزيد على الضعف خلال عام 2016، مدفوعاً بتفضيل أجهزة مثل «أبل آي باد برو»، والأجهزة التي تعمل بنظم تشغيل ويندوز من فئة «2ــinــ1» وفي مقدمتها أجهزة «ديل» و«مايكروسوفت سيرفس».

قابل للتحويل

من جانبه، أورد تقرير «آي دي سي» أن أجهزة الكمبيوتر من فئة «2ــinــ1» القابلة للتحويل، تنمو بصورة كبيرة مع المستخدمين في مجال الأعمال، وتبلغ معدلات نموها السنوي عالمياً 46%.

وتوقع التقرير أن تنمو أجهزة «الوصل والفصل» المنتمية لفئة «2ــinــ1» خلال السنوات الأربع المقبلة، بمعدل سنوي مركب قدره 21.2%، لافتاً إلى أن أكثر ما يساعد على دفع حالة الزخم الآن هي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بشاشات كبيرة، مثل «آي باد برو» الذي يأتي بشاشة قياس 10.5 بوصات أو 12.9 بوصة، ويعمل بلوحة مفاتيح قابلة للوصل والفصل، وكذلك كمبيوتر «ديل لاتتيود 5000» الذي يأتي بشاشة 12 بوصة، و«ديل لاتتيود» الذي يأتي بشاشة 13 بوصة.

إعادة بعث

وقال كبير المحللين في مؤسسة «تيك أناليسيس للأبحاث»، بوب دونيل، في تقرير نشره موقع «كمبيوتر وورلد» computerworld.com معلقاً على التقريرين إن أجهزة الكمبيوتر الشخصية التجارية تشهد عملية إعادة بعث حقيقية مع فئة «2ــinــ1» التي كانت أشبه بحلم قبل سنوات قليلة مضت، واصبحت الآن حقيقة، وتقوم بالأساس على فكرة دعم الانتاجية، مع توفير مرونة وجمال تصميم ترغب فيه بيئات العمل المتنقلة الحالية.

من جانبه، قال الباحث الرئيس لقطاع بحوث الأجهزة المحمولة في «آي دي سي»، جيتش أوربناي، إنه بغض النظر عما يقوله المصنعون، فإن أجهزة «الوصل والفصل» لم تضع أي ضغوط قوية جوهرية على سوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة حتى الآن، فالمستهلكون بدؤوا للتو في التحول عن الأجهزة اللوحية القديمة التي صممت على أساس أنها استهلاكية، إلى الأجهزة اللوحية الأكثر إنتاجية، وتعمل بمفهوم «الوصل والفصل»، وفي الوقت نفسه فإن فوائد امتلاك جهاز نحيف أكثر حساسية للمس، ومخصص للإنتاجية، يلقي الأضواء على فئة الأجهزة الشخصية التقليدية، ويجعل المنتجين والمستهلكين يركزون أكثر على الأجهزة ذات المواصفات العالية في مجال أجهزة الكمبيوتر المتحولة عالية النحافة.

حل وسط

أما نائب رئيس «ديل» للحلول التجارية، كريك شيل، فقال إن الأجهزة من فئة «2ــinــ1» ذات الشاشات التي تراوح بين 12 و13 بوصة، تقدم أول تجربة استخدام تجمع بين قوة الأجهزة المحمولة، جنباً الى جنب مع الراحة والسهولة التي يوفرها الكمبيوتر اللوحي، حينما تكون هناك حاجة لذلك.

وأضاف أن وجهة نظرهم في «ديل» تقول إن التحديات مع الأجهزة المحمولة هي أنه يجب عليها تقديم الحد الاقصى للإنتاجية لحالة استخدام معينة، أما الأجهزة اللوحية فجذابة بما تقدمه من مزايا في الحجم والوزن والمرونة، لكن لديها تقصير في دعم الإنتاجية المكتبية العامة، بسب القيود والمحدودية في ما يتعلق بلوحة المفاتيح، وبالتالي فإن فئة «2ــinــ1» تحل هذه المشكلة من خلال التكامل الجيد بين لوحات المفاتيح المصممة لخدمة المستوى التجاري، وروح وصلب منصة حوسبة هي في الأصل مرنة وسهلة كما هي الحال في الأجهزة اللوحية.

وتابع: «نحن نتوقع أن تستمر هذه الفئة من السوق في النمو، مع تطور ونضج الاستخدامات الإبداعية في مجال الأعمال التجارية».

تويتر