«مول فور ذا وورلد»: النظام المالي يتجه من «النقد» إلى العملات الرقمية

«بيتكوين» أول عملة رقمية يُتداول فيها حالياً. أرشيفية

أشار تقرير لمنصة «مول فور ذا وورلد» للتجارة الإلكترونية mallfortheworld.com إلى أن النظام البيئي المالي في العالم يتجه نحو مستقبل غير نقدي، إذ سيتم استبدال النقود والعملات النقدية بنقود رقمية مستقبلية مريحة.

وأضاف خبراء تسوق إلكتروني لدى المنصة: «من المدهش حقاً كيف يكتسب هذا التقييم الذي تم إنشاؤه عملياً من (الفراغ) شعبية واسعة، إذ أخذ الناس في الواقع يعتمدون على المال الرقمي وطرق الدفع البديلة».

ولفتت إلى أنه على الرغم من أن هذه العملات ليس لها قيمة محددة مثل السلع الثمينة كالذهب والفضة، كما أنه ليس لديها مجلس إدارة يدير ويقرر قيمتها، فإن الناس منحتها قيمة جوهرية.

وبحسب الخبراء، فإن الأموال الرقمية، خلافاً للأموال الفعلية (الورقية)، تعمل بشكل مستقل، بصرف النظر عن نظام مصرفي أو تحويل نقدي راسخ، كما تتقلب قيمتها تبعاً للعرض والطلب.

وأكدوا أن الأموال الرقمية توفر راحة، إذ يمكن استخدامها في أي مكان في العالم عبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية، وتزدهر خالية من أي قيمة للنقد الأجنبي، فهي تعتبر مثل التوابل الحارة مع ظهور الإنترنت.

وذكر خبراء المنصة أن هناك العديد من العملات الرقمية في التداول حالياً، إذ ظهرت أولاً عملة «بيتكوين» Bitcoin، وجاء بعد ذلك «سويسكوين» Swisscoin، و«ريبل» Ripple، و«كوين سبيس» CoinSpace، وغيرها.

وبحسب خبراء التسوق الإلكتروني، فإنه يطلق على مخترعي هذه العملات اسم «عمال المناجم»، وتتطلب أن يكونوا أكفاء حقاً في فهم لغة التشفير.

وأضافوا أنه في ما يتعلق بقبول هذه العملات، فإنها تحصل على نتائج من خلال فريق تسويق قوي. فإذا كان المستخدمون قادرين على التأكد من القيمة الحقيقية لمجلس الإدارة (للهيئة) الذي يقف خلف عملة رقمية معينة، فإنه يصبح من السهل اتخاذ قرار مستنير يتعلق بالعملة الرقمية.

وتابعوا: «يكمن الفرق في أن الأموال الحقيقية (الفعلية) تتأثر بالضغط الاجتماعي- السياسي، وثقة العالم في بلد معين، في حين أن العملة الرقمية أكثر أماناً، إذ إن قيمتها تعتمد فقط على العرض والطلب، إضافة إلى أنه يمكن إنتاج كمية محدودة منها فقط».

وأكدوا أن الجدوى، والمرونة، وسهولة الاستخدام، جعلت العملة الرقمية شعبية بين الفئات الملمة بالتكنولوجيا، على الرغم من فرص الخرق الأمني، لافتين إلى أن شرعيتها لاتزال مثار نقاش، إلا أن العملات الرقمية في أشكالها المختلفة ظهرت لتبقى.

تويتر