بفضل تقنيتي «الذكاء الاصطناعي» و«تعلم الآلة» المستخدمتين في تشغيله

«المساعد الرقمي» لـ«غوغل» يتعلم 5 مهارات جديدة

التحديث أظهر المزايا والأوامر غير الواضحة في المساعد الرقمي بطريقة سهلة مبسطة. من المصدر

طرحت «شركة غوغل الأميركية» نهاية الأسبوع الماضي، تحديثاً جديداً لـ«المساعد الرقمي» الذي يعمل بالأوامر الصوتية على الهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام تشغيل «آندرويد». وأكثر ما لفت الانتباه في هذا التحديث ظهور خمس خصائص ومزايا جديدة، تعلمها واكتسبها المساعد الرقمي بنفسه في ضوء خبرة التشغيل والعمل التي قام بها خلال عام من إطلاقه رسمياً على الساحة، ويعود الفضل في ذلك إلى تقنيتي «الذكاء الاصطناعي» و«تعلم الآلة» المستخدمتين في بنائه وتشغيله، إذ ساعدتا في عملية التعلم عبر رصد وملاحظة سلوك وتفضيلات المستخدمين.

• «قائمة الأوامر» أسهل طريقة لتتبع التطبيقات المضافة إلى المساعد الرقمي.

• التغييرات ألحقت قائمة المشتريات بخدمة «غوغل إكسبريس».


خبرات وقدرات

توقع العديد من المحللين في ضوء التحديثات التي طالت «المساعد الرقمي» لـ«غوغل»، أن يكتسب وغيره من التطبيقات والبرمجيات المبنية على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة المزيد من الخبرات والقدرات، ويتعلم الكثير والمزيد من الحيل والإمكانات الجديدة بسرعة، ويصبح أكثر فائدة، وهذا هو جوهر تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

وطبقاً للمعلومات التي أوردتها «غوغل» في بيانها حول التحديث الأخير، فإن من هذه الخواص: إظهار «المزايا والأوامر المدفونة» أو غير الواضحة في المساعد الرقمي بطريقة سهلة مبسطة، وإتاحة الفرصة لمستخدمي «المساعد الرقمي» لتوجيه الأوامر إليه عبر النص والصوت والأحاديث المختصرة، مع الارتباط التام بين مساعد «غوغل» الرقمي وخدمة «غوغل إكسبريس» للتسوق لحظياً.

قائمة الأوامر

اعتادت «غوغل» وضع كل خصائص «المساعد الرقمي» في سلسلة قوائم «مدفونة» غير معروضة بسهولة، وبعد التحديث الأخير أصبحت هناك طريقة أكثر حساسية للعثور على مثل هذه الأشياء من خلال فتح «المساعد الرقمي» والضغط على أيقونة السحب الزرقاء في الركن الأعلى الأيمن، وهناك يمكن العثور على كل الخدمات التي يدعمها المساعد، إذ تنسدل لأسفل في فئات مثل: الاتصالات، والتواصل، والتعليم، والمراجع، والألعاب والترفيه، وكل واحدة منها مرتبطة بصفحة معلومات كاملة بها نماذج من الأوامر التي يمكن استخدامها مع كل فئة، كما أصبحت خاصية استكشاف «قائمة الأوامر» أسهل طريقة لتتبع التطبيقات والخدمات المضافة حديثاً إلى المساعد الرقمي لـ«غوغل».

الكتابة للمساعد الرقمي

ظهر «المساعد الرقمي» في البداية في تطبيق «آللو» الذي كان يتيح إدخال نص للمحادثة مع «روبوت غوغل» أو «غوغل بوت»، لكن النسخة الأحدث والأكثر تقدماً حالياً تعمل بالإدخال بالصوت فقط، إلا أن خبرة العام الماضي أشارت إلى أن الإملاء الصوتي ليس مناسباً دائماً، ولذلك أعاد التحديث الأخير طريقة التواصل مع «المساعد الرقمي» عبر كتابة الأسئلة والأوامر، ويتم ذلك بضغطة طويلة على المفتاح الرئيس للهاتف، وبدلاً من التحدث مباشرة، يتم الضغط على مفتاح لوحة المفاتيح في الركن الأدنى الأيسر، وسيقوم المساعد بالتوسع ليملأ الشاشة بالكامل، وعندئذ يمكن بدء الكتابة. وسيستجيب المساعد لكل الأوامر سواء عند إملائها باستخدام الصوت أو عن طريق الكتابة، كما ستظهر مقترحات نصية أعلى لوحة المفاتيح، يمكن اختيارها مباشرة.

سجل المساعد

كان المعتاد أن كل ما يقوله المستخدم لـ«المساعد الرقمي» يفقد بمجرد إغلاق واجهة التفاعل مع المساعد، لكن التحديث الأخير أضاف خاصية «سجل المساعد الرقمي» الذي يخزن كل ما يصدر إليه من أوامر، وكل الاستجابات التي قام بها المساعد، وهو سجل يمكن الوصول اليه، وإدارته سواء بالحذف أو التعديل.

أما التحرير والتعديل فيتمان بضغطة طويلة على الطلب أو السؤال، ليجرى تحديد الطلب والإجابات المرتبطة به، وهنا يمكن الحذف، فتتم إزالة الطلب كلية وما يرتبط به، في خطوة أشبه بإزالة شيء من سجلات البحث في محرك بحث «غوغل».

ويترتب على التعديل إما إعادة إرسال الطلب كما هو للمساعد لينفذه على الفور، أو تعديله بإضافة تغييرات على النص، ليستجيب وفقاً للتعديلات، ويلاحظ هنا أن التعديلات تلغي الإجراءات التي تم القيام بها حينما جرى إصدار الأمر للمرة الأولى.

مختصرات سريعة

يعتبر أسلوب المختصرات السريعة إضافة جديدة، الغرض منها تسريع التعامل مع عشرات الخدمات والتطبيقات التي تتكامل وترتبط مع «المساعد الرقمي»، وذلك من خلال إنشاء وتخزين أوامر قصيرة مختصرة يتحدد فيها التطبيق أو الخدمة التي توجه إليها هذه الأوامر، ليقوم «المساعد الرقمي» بتوجيهها وتنفيذها على الفور، بدلاً من اللجوء إلى كتابتها من جديد في كل مرة.

قائمة تسوق

وكان مساعد «غوغل» الرقمي دائماً قادراً على إضافة بنود إلى قائمة التسوق أو المشتريات، لكن هذه القائمة اعتادت أن تعيش داخل مساعد «غوغل» دون أدنى ارتباط بالإنترنت ومحرك البحث، لكن التغييرات الأخيرة غيرت وظيفة هذه القائمة لتلتحق وتتصل مباشرة بخدمة «غوغل» السريعة للتوزيع «غوغل إكسبريس» التي يمكن أن تكون مفيدة جداً عند استخدامها.

وكل المطلوب هو إضافة اسم البند المطلوب شراؤه إلى قائمة التسوق، فيظهر هذا البند على الفور في قائمة خدمة تسوق «غوغل» السريعة في الوقت نفسه.

تويتر