تسريبات ترجّح تضمين هواتف «بيكسل 2» تقنية «الواقع المعزز»

«غوغل» تكثّف جهودها لإطلاق هواتف ذكية تتضمن برمجيات للذكاء الاصطناعي

«غوغل» ستطلق مجموعة «بيكسل 2» بحلول أكتوبر المقبل. من المصدر

تكثف «شركة غوغل الأميركية» جهودها حالياً لإطلاق مجموعة طرز جديدة من هواتفها المحمولة الذكية «بيكسل» بحلول أكتوبر المقبل.

وطبقاً لتسريبات عدة حول هذه الخطوة، فإن الهواتف الجديدة ربما تحتوي للمرة الأولى على برمجيات وتطبيقات تستفيد من تقنية «تينسور فلو» للذكاء الاصطناعي، التي تمثل واحدة من أهم التقنيات المسؤولة عن إدارة وتشغيل محرك بحث «غوغل» العملاق، كما يتوقع أن تحتوي على كاميرات بمزايا جديدة ربما تكون مهيّأة بصورة أو بأخرى للعمل بتقنية «الواقع المعزز» التي تستثمر فيها «غوغل» بكثافة.

أبرز الخصائص المتوقعة في هواتف «بيكسل 2» الجديدة

- ضمان تحديث الهاتف بشكل تلقائي.

- كاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل بفتحة عدسة f/‏‏‏2.0، وتعد من بين أفضل كاميرا في العالم متاحة في هاتف ذكي.

- كاميرا أمامية 8 ميغابكسل بفتحة عدسة f/‏‏‏2.0 وحجم مستشعر 1/‏‏‏3.2.

- معالج ثماني النواة بمعمارية 64 بت.

- ذاكرة وصول عشوائي 4 غيغا رام مع ذاكرة تخزين داخلية 32 أو 128 غيغا بايت.

- هيكل مصنوع من المعدن، وجزء زجاجي من الجهة العلوية الخلفية للهاتف.

- دعم لمستشعر بصمة الأصابع.

- مساحة غير محدودة على «خدمة غوغل للصور» تسمح برفع الصور بجودة كاملة.

- دعم تقنية الشحن السريع لبطارية الهاتف.

- دعم تقنية «مايكرو يو إس بي» الإصدار الثاني للنقل السريع للملفات.

- لا تدعم هذه الطرز ذاكرة تخزين خارجية، ما يحد من استخدامك للهاتف.


• مجموعة «بيكسل 2» ستتكون من طرازين أساسيين من حيث الحجم.

• توقعات بأن تكون هواتف «بيكسل 2» الجديدة مقاومة للماء.

وظهرت معظم التسريبات الخاصة بهواتف «بيكسل» الجديدة على قسم التقنية في مواقع: «بيزنس إنسايدر» الإخباري، و«9 إلى 5 غوغل» المتخصص في متابعة أخبار «غوغل»، و«إكس دي إيه» المخصص لمطوري الهواتف المحمولة.

وبحسب التسريبات، فإن «غوغل» تطلق على هواتفها الجديدة اسم «بيكسل 2».

الذكاء الاصطناعي

ترجح التسريبات أن المجموعة الجديدة ربما تكون الهواتف الأولى التي ستقدم فيها «غوغل» تطبيقاً عملياً لرؤيتها الخاصة بنقل قدرات الذكاء الاصطناعي إلى الهاتف الذكي نفسه، ليقوم بكل المهام الموكلة إليه من خلال عمليات حوسبة تجري على الهاتف نفسه، وليس على كمبيوتر خادم يتصل به عبر الانترنت، ليقوم نيابة عنه بهذه المهام عبر خدمات الحوسبة السحابية ثم يعيد إليه النتيجة، وهي الرؤية التي جسدتها عملياً في طرحها قبل شهرين نسخة مفتوحة المصدر للمبرمجين حول العالم، من تقنيتها البالغة الأهمية في مجال الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم «تينسور فلو»، والتي تعد حتى الآن من أهم التقنيات المستخدمة مع محرك بحث «غوغل» العملاق.

طراز كبير

ووفقاً للمعلومات الواردة، فإن مجموعة «بيكسل 2» المقبلة ستتكون من طرازين أساسيين، الأول كبير الحجم، وسيكون مزوداً بشاشة ضخمة تصل مساحتها إلى 5.99 بوصات، وتعمل بمعدل تباين ووضوح يصل الى 1440 بيكسل، أو 2K، كما سيحتوي هذا الطراز على زوج من الميكروفونات يعمل بنظام صوت ستيريو. ومن المرجح أن تصنع شركة «إل جي» الكورية الجنوبية هذا الطراز.

وفي العموم، سيكون هذا الطراز بمواصفات راقية، منها التصميم الذي يطلق عليه «تصميم الواجهة العليا» الذي يتضمن حافات نحيفة حول الشاشة، وستحافظ «غوغل» على اللوحة أو الشريحة الزجاجية الأصلية في الجزء الخلفي من الجهاز، ولكن ستجعلها أصغر.

تصميمات مختلفة

أما الطراز الأصغر فترجح التسريبات أنه سيأتي بتصميمات مختلفة عن تصميمات هواتف «بيكسل» الاصلية الذكية التي طرحت سابقاً، وسيعمل بشاشة قياس 4.97 بوصات، وستصنع شركة «إتش تي سي» هذا الطراز، إذ انها الصانع الذي يقف وراء أجهزة بيكسل الأصلية. وسيعمل كلا الطرازين بمعالجات قوية، كما ستكون معالجات «إيه آر إم سناب دراغون 835» من شركة «كوالكوم»، وهي المعالجات الموجودة حالياً في هاتف «سامسونغ غالاكسي إس 8»، ما يعني أنهما يتمتعان بقوة حوسبة كبيرة.

واقع معزز

ووفقاً للتسريبات، فإن الكاميرات ستكون أفضل التحسينات التي ستحملها هواتف «بيكسل 2»، فضلاً عن توسيع نطاق استخدام تقنية «الواقع المعزز»، وتعزيز تقنية التصوير منخفض الإضاءة التي تسعى «غوغل» بوضوح لأن تحقق فيها نوعاً من السيادة والهيمنة.

ومن المتوقع أن تكون هواتف «بيكسل 2» الجديدة مقاومة للماء، وهي خاصية كانت ناقصة في أجهزة «بيكسل» السابقة.

ورغم كل هذه التسريبات، فإنه لم تتوافر معلومات واضحة عن الأسعار المحتملة لهواتف «بيكسل 2» الجديدة.

تويتر