تتمثل في «ويب أمازون» و«إنترنت الأشياء» و«الحوسبة بلا خوادم».. ورواتبها تصل إلى 250 ألف دولار سنوياً

3 مهارات مطلوبة بسوق «الحوسبة السحابية» لـ 3 سنوات مقبلة

شهادة خدمات «ويب أمازون» تعدّ أكثر الشهادات قيمة في سوق عمل «الحوسبة السحابية» حالياً. أرشيفية

أكد تقرير حديث حول «سوق العمل في قطاع الحوسبة السحابية» أن السوق لاتزال واعدة جداً، والطلب على الكوادر المؤهلة لها يزيد كثيراً على العدد المتاح للتوظيف. ويتركز هذا النقص في ثلاث من الوظائف أكثر من غيرها، وهي «خدمات ويب أمازون» أو «إيه دبليو إس»، ومهندس «إنترنت الأشياء»، و«الحوسبة بلا خوادم وحاويات البرمجيات»، وهو ما جعل رواتب المتخصصين في هذه النوعيات الثلاث تراوح بين 150 و250 ألف دولار سنوياً. وتوقع التقرير أن يستمر هذا الأمر لثلاث سنوات مقبلة على الأقل، تبدأ بعدها سوق العمل بالتشبع، وتميل الرواتب إلى الانخفاض.

«الحوسبة بلا خوادم»

أكد تقرير مؤسسة «شركاء الحوسبة السحابية» أن من الصعب العثور على متخصصين في «الحوسبة بلا خوادم وحاويات البرمجيات»، فمجرد ذكر هذه الكلمات يجعل آذان من يقومون بإجراء مقابلات التوظيف تصبح صاغية على الفور. وأشار إلى أن الحاويات تسمح للمبرمجين بتشغيل واختبار الأكواد البرمجية عبر مختلف بيئات التشغيل، من حاسباتهم المحمولة إلى «مايكروسوفت» أو «أمازون» أو «غوغل للحوسبة السحابية العملاقة». ولفت إلى أن فهم كيف تعمل الحاويات سيساعد الباحث عن وظيفة في أن يكون بموقف متفرد.


• التقرير أكد أن من الصعب العثور على متخصصين في «الحوسبة بلا خوادم».

• وتيرة التغيير تفرض على متخصصي تقنية المعلومات إعادة النظر في مهاراتهم.

متخصصو الإنترنت

صدر التقرير عن مؤسسة «شركاء الحوسبة السحابية» cloudtp.com، التي تقوم بتقديم الاستشارات في هذا الأمر، ووصف التقرير الوضع الحالي بسوق التوظيف بـ«الحوسبة السحابية» بأنه مشابه جداً لما كانت عليه سوق التوظيف في مجال الإنترنت، بنهاية تسعينات القرن الماضي، حينما انتشرت على نطاق واسع، وصاحب هذا الانتشار طلب عال وواسع النطاق على متخصصي الإنترنت وتطوير المواقع وغيرها، وهو النمط نفسه الذي يشهده الطلب على وظائف «الحوسبة السحابية».

وقال نائب الرئيس بمؤسسة «شركاء الحوسبة السحابية»، ديفيد لينثيكوم، إن «المحرك الأساسي للطلب على وظائف (الحوسبة السحابية) هو اتجاه معظم المؤسسات والشركات من مختلف التخصصات والأحجام إلى التحول نحو خدمات (الحوسبة السحابية)، والإقلاع عن نماذج العمل القديمة العاملة بها».

وأضاف: «بالنسبة للمؤسسات والشركات، يؤدي الحرص على التحول إلى (الحوسبة السحابية) للوقوع في مشكلة نقص المهارات المطلوبة لإنجاز هذا الأمر، لأنه في العادة لا يتوافر لدى المؤسسات والشركات العدد الكافي ممن يعلمون كيف يعملون مع خدمات (الحوسبة السحابية) لتحقيق العمل المطلوب القيام به، وبالتالي فالوظائف لا يتم شغلها، ومرتبات العاملين المدربين تقفز إلى أعلى».

وتابع لينثيكوم: «بالنسبة للعاملين والمتخصصين في تقنية المعلومات، فإن وتيرة التغيير المتسارعة تفرض عليهم إعادة النظر في مهاراتهم، وما يملكونه من أدوات للعمل، لاكتساب مهارات جديدة، واستيعاب والتمكن من كل، أو على الأقل أهم، التقنيات والأدوات الجديدة التي تظهر في هذا المجال، وهذا الأمر يفرض على متخصصي تقنية المعلومات إعادة الاستثمار في أنفسهم، والقيام بعملية إعادة تأهيل ذاتي، مرة كل عامين على الأقل».

إلى ذلك، حدد التقرير أكثر المهارات الساخنة التي من المتوقع أن يشتد الطلب عليها حالياً ولمدة ثلاث سنوات مقبلة في «الحوسبة السحابية».

1- شهادة خدمات «ويب أمازون»

■التعريف العام: يطلق عليها شهادة «إيه دبليو إس»، وهي تعد أكثر الشهادات قيمة في سوق عمل «الحوسبة السحابية» الآن، وأصبحت من المؤهلات الأساسية الرائعة، وتستخدم هذه الشهادة دليلاً على أن الحاصلين عليها محترفون وأكفاء في نظم «الحوسبة السحابية».

■المهارة المطلوبة للوظيفة: الكفاءة في العمل مع نظم حوسبة سحابية بعينها، وأبرزها «أمازون إيه دبليو إس».

■جهات التوظيف: البنوك وأصحاب المصانع والبيع بالتجزئة، وأي مؤسسة كبيرة ترغب في الانتقال من الخدمات المقدمة من مقرها إلى خدمات «الحوسبة السحابية».

■التوصيف الوظيفي: معماري «حوسبة سحابية»، ومطور «حوسبة سحابية».

■الراتب السنوي: 150 ألف دولار في المتوسط لوظيفة معماري «خدمات ويب أمازون»، وما يراوح بين 100 و120 ألفاً للمطور.

2- مهندس «إنترنت الأشياء».

■التعريف العام: وظيفة تتعلق بفهم «إنترنت الأشياء» المعتمدة على «الحوسبة السحابية»، مثل قطاع الدواء على سبيل المثال، حيث تسعى العديد من الشركات إلى تطوير منتجات وخدمات تسمح للمتخصصين في المجال الطبي بمراقبة المرضى، باستخدام تقنيات «إنترنت الأشياء» المرتبطة بالشبكات. والأمر نفسه ينطبق على قطاع السيارات، حيث يوجد لاعبون كبار مثل «أوبر» و«غوغل» يستثمرون في «السيارات ذاتية القيادة»، فهي سوق اصطياد فرص العمل.

■المهارة المطلوبة للتوظيف: بناء نظم وتطبيقات بمفهوم «إنترنت الأشياء»، والقبول بالعمل كجزء من بيئات عمل أخرى أكبر وأكثر تخصصاً.

■جهات التوظيف: المصانع وشركات الدواء والشركات العاملة في «السيارات ذاتية القيادة»، سواء العملاقة أو الناشئة، وشركات إنتاج التقنيات والأجهزة القابلة للارتداء.

■التوصيف الوظيفي: مهندس «إنترنت الأشياء».

ـ الراتب السنوي: 200 ألف دولار سنوياً في المتوسط.

3- «الحوسبة بلا خوادم وحاويات البرمجيات».

■التعريف العام: الحوسبة بلا خوادم أو حاسبات خادمة هو نموذج تنفيذي للحوسبة السحابية، يقوم فيه موفر خدمة «الحوسبة السحابية» بإدارة ديناميكية لتخصيص موارد وقدرات الجهاز أو الماكينة، والفاتورة تعتمد على الحجم الفعلي للموارد المستخدمة من قبل التطبيق، بدلاً من الفواتير المعتمدة على قدرات وحدات جرى شراؤها مسبقاً. و«الحوسبة بلا خوادم» تحتاج إلى حاسبات خادمة، لكن الاسم يستخدم لأن إدارة الحاسب والقرارات الخاصة بتخطيط موارده وقدراته تكون مخفية كلية عن المطور أو القائم بالتشغيل.

أما «حاويات البرمجيات» فيقصد بها أسلوب في البرمجة يعتمد على تقنية تدعى «دوكر»، التي ظهرت عام 2013 كحل لمشكلة كيفية تشغيل البرمجيات بطريقة مستقرة وصحيحة وسليمة، حينما يتم نقلها من بيئة حوسبة إلى أخرى، كأن تنتقل من الحاسب الذي يستخدمه المطور أو المبرمج إلى البيئة الاختبارية، أو من بيئة ما قبل الإنتاج إلى البيئة الإنتاجية، أو عند نقلها من ماكينة أو حاسب فعلي مخصص لها إلى حاسب تخيّلي موضوع في مركز بيانات أو داخل حوسبة سحابية عامة.

■المهارة المطلوبة: العمل بمفهوم «الحوسبة بلا خوادم وحاويات البرمجة»

■جهات التوظيف: شركات الإعلام والمحتوى الرقمي، وشركات التجارة الإلكترونية، وسائر من يعمل في مجال «الحوسبة السحابية».

■التوصيف الوظيفي: مطور «حوسبة بلا خوادم ومتخصص حاويات برمجة».

الراتب السنوي: يراوح بين 200 ألف دولار و250 ألف دولار، لمطور «حوسبة بلا خوادم»، و150 ألف دولار لأخصائي حاويات البرمجة.

تويتر