تقرير ألماني يقدم نصائح لمواجهة الابتزاز الإلكتروني وطلب الفدية

المكتب الاتحادي الألماني نصح بعدم الاستجابة لمطالب القراصنة ودفع الفدية. أرشيفية

قدم المكتب الاتحادي الألماني لأمان تكنولوجيا المعلومات تقريراً تضمن مجموعة نصائح وإرشادات لمواجهة الابتزاز الرقمي، بواسطة برمجيات طلب الفدية.

وشدد خبراء المكتب على أهمية التحديثات الجديدة لبرامج تصفح الـ«ويب»، لافتاً إلى أنها تعمل على سد الثغرات الأمنية، وتوفر حماية ضد هجمات البرمجيات الضارة والأكواد الخبيثة.

ونصح الخبراء الألمان بتفعيل وظيفة التحديث التلقائي، والتخلي عن استعمال أنظمة تشغيل قديمة، مثل نظام «ويندوز إكس بي» من «مايكروسوفت»، فضلاً عن توقف الشركة الأميركية عن طرح تحديثات جديدة للإصدار «ويندوز فيستا»، وبالتالي يتعين على المستخدم الاعتماد على الإصدارات الأحدث من نظام تشغيل «مايكروسوفت».

بدوره، نصح موقع nomoreransom.org بتوخي الحرص والحذر، وعدم الثقة بأي جهة على الـ«ويب»، بمعنى عدم القيام بفتح أية مرفقات برسائل البريد الإلكتروني غير المعروفة، وعدم النقر على أية روابط أو تنزيل أية برمجيات مجهولة المصدر، كما ينبغي على المستخدم أن يضع في اعتباره أن الرسائل الإلكترونية التي تصل إليه من الأصدقاء، وتتضمن روابط أو مرفقات مجهولة، قد تشير إلى أن حسابات أصدقائه تم اختراقها أو تعرضها للهجمات بواسطة البرمجيات الضارة.

وأكد أهمية إجراء المستخدم عمليات نسخ احتياطي للبيانات المهمة بصورة منتظمة، إذ سيكون بذلك في مأمن من هجمات تشفير البيانات وطلب الفدية، مشيراً إلى أن أنظمة التشغيل المختلفة توفر إمكانات سهلة لإجراء النسخ الاحتياطي، ضمن خيار «النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات» في نظام «مايكروسوفت»، وخيار «TimeMachine» لأجهزة الكمبيوتر المزودة بنظام تشغيل «ماك أو إس» من «أبل».

وشددت النصائح كذلك على أهمية تخزين ملفات النسخ الاحتياطي على وسائط خارجية، مثل الأقراص الصلبة الخارجية، أو أقراص الحالة الساكنة، أو خدمات الحوسبة السحابية أو أسطوانات DVD.

وفي حالات الإصابة بفيروس خبيث، فقد نصح موقع normoreransom.org بضرورة فصل الكمبيوتر من الإنترنت بسرعة، حتى لا يستمر البرنامج الخبيث في الانتشار.

من جانبها، نصحت هيئة الشرطة في ولاية ساكسونيا السفلى الألمانية بعدم الاستجابة لمطالب القراصنة ودفع الفدية، نظير إتاحة البيانات مرة أخرى، لافتة إلى أنه ليس من المضمون استعادة البيانات مرة أخرى بعد دفع الفدية.

 

تويتر