يُستخدم بديلاً لكلمات «باسوورد» على الهواتف والمواقع.. ويغلق ويفتح أبواب المكتب والمنزل والسيارة

شركة أميركية تبتكر نظام تأمين في هيئة «خاتم»

«الخاتم» يتضمن نظاماً للتشغيل ووعاءً للتخزين وتطبيقاً للإعداد والتشغيل. من المصدر

أعلنت شركة أميركية ناشئة عن نظام تأمين إلكتروني دقيق وفعال، جرى تصميمه وإنتاجه على شكل خاتم. ويسمح هذا «الخاتم» لصاحبه بغلق وفتح كل الأشياء التي يتعامل معها على مدار اليوم، مثل غلق وفتح أبواب المنزل والمكتب، وأبواب السيارة، وتشغيل محركها وإطفائه، فضلاً عن غلق وتشغيل الكمبيوتر المكتبي والمحمول، أو الهاتف الذكي، وكتابة كلمات المرور الخاصة على مواقع الانترنت، ودفع ثمن ما يشتريه حامله من المتاجر أو عبر التسوق الإلكتروني، كما يقوم بدور بطاقة العبور في المطارات ومحطات القطارات، والمباني المؤمنة.

وأكدت الشركة المبتكرة أن «الخاتم» بأشكاله الثلاثة سيتاح في الأسواق ديسمبر المقبل.

فكرة التقنية

- «الخاتم» مضاد للماء حتى عمق 50 متراً، ويعمل ببطارية تعمل لمدة أسبوعين.

- يتيح «الخاتم» تحميل كل كلمات المرور الخاصة بالمستخدم واستخدامها لاحقاً دون كتابة.


أشكال وأسعار

يتم تصنيع «الخاتم» في ثلاثة أشكال، الأول لامع غير قابل للصدأ، ويكلف 249 دولاراً (نحو 915 درهماً)، والثاني وردي به قيراط ذهب، ويكلف 299 دولاراً (نحو 1098 درهماً)، والثالث أسود «روديوم» يكلف 299 دولاراً (نحو 1098 درهماً).

أما صاحب هذه التقنية فهي شركة ناشئة صغيرة تدعى «توكين» tokenize.com أنشأها زوج وزوجته، هما ميلاني وستيف شابريو، الباحثان في «معهد روشتسر للتقنية» بولاية نيويورك الأميركية، اللذان صمما وابتكرا هذا النظام الأمني، واختارا له شكل «الخاتم».

وتقوم فكرة النظام على الربط طوال الوقت بين بصمة أصبع المستخدم و«الخاتم» نفسه، بحيث لا يعمل «الخاتم» إلا إذا كان موضوعاً حول الإصبع الذي تم مسح بصمته وتسجيلها بداخله، وإذا ما تم خلع «الخاتم» يتوقف عن العمل ويتم إغلاق ما به من بيانات ويصبح بلا قيمة، حتى يتم ارتداؤه في إصبع صاحبه مرة أخرى فيعود للعمل.

نظام التأمين المصمم على هيئة خاتم غني بالتقنيات الحديثة في مجال التأمين، إذ دمج به نظام لمسح وقراءة بصمات الأصابع وتسجيلها، فضلاً عن جهاز استشعار يتعرف الى هذه البصمة ويتحقق منها طوال الوقت، كما دمج به جهاز استشعار ضوئي دقيق، مهمته أن يجعل «الخاتم» على علم بما إذا كان موضوعاً في مكانه حول إصبع صاحبه، أم تم خلعه وأصبح بعيداً عن الاصبع، وفي الحالة الأولى يجعل «الخاتم» قيد التشغيل، وفي الحالة الثانية يوقفه عن العمل كلية.

ويتضمن «الخاتم» نظاماً للتشغيل ووعاء للتخزين، وتطبيقاً للإعداد والتشغيل، وإمكانات للتواصل مع الاشياء المحيطة بتقنيات تشمل «بلوتوث» وتقنية «إي إف سي» للتعرف الى الهوية وغيرها، فضلاً عن أداة للبحث في البيانات والتفاعل مع الأجهزة والمعدات التي يغلقها أو يفتحها، وقدرة على تصدير كلمات المرور عبر تقنية «بلوتوث» إلى مكان كتابتها على شاشة الكمبيوتر أو الهاتف.

مسح البصمة

يتطلب الأمر عند بدء التشغيل للمرة الأولى، مسح بصمة الإصبع بـ«الماسح» الموجود بـ«الخاتم»، لينقل صورة للبصمة ويخزنها بداخله على مكوّن من مكونات «الخاتم» المؤمنة التي لا يمكن العبث بها أو نقلها بأية صورة، وإلا تعرضت للتلف وأصبح «الخاتم» بلا قيمة. وبعد انتهاء هذه العملية، يتم ارتداء «الخاتم» فيصدر ضوءاً أخضر يدل على أنه في حالة العمل، وعند خلعه يضيء بلون أحمر، للدلالة على أنه خارج العمل، ليغلق بذلك كل البيانات المسجلة عليه. يستخدم النظام تطبيقاً عبر «المحمول» لتسجيل وتخزين كلمات المرور، وبيانات بطاقات الائتمان، ومختلف أشكال بيانات تحديد الهوية، ويمكن تحميل التطبيق على الهواتف الذكية العاملة بنظم تشغيل «آي أو إس» من متجر «أبل»، ونظم «أندرويد» من متجر «غوغل بلاي»، فضلاً عن نظام «ويندوز 10» و«أو إكس»، فيما التواصل بين التطبيق و«الخاتم» يتم عبر تقنية «بلوتوث».

قدرات تشغيلية

صمم «الخاتم» ليكون قادراً على تخزين كل بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بالمستخدم، وبمجرد أن يضيف إليه بيانات بطاقة «فيزا» أو «ماستر كارد»، يصبح حامله قادراً على أن يمرره على قارئ بطاقات الائتمان في المتاجر واستخدامه في استكمال المشتريات.

ومن خلال التطبيق، يمكن كذلك إضافة كلمات المرور التي يعمل بها المستخدم على الكمبيوتر الشخصي المكتبي، أو المحمول، أو الهاتف الذكي، كما يمكن إضافة بيانات بطاقة المرور في المطارات التي تستخدم بوابات المرور الذكية، وكذلك البطاقات المستخدمة في ركوب القطارات ومترو الأنفاق، فضلاً عن البيانات الخاصة بالعمل مع السيارة.

وعند استخدام «الخاتم» مع السيارة، تبيع الشركة مع «الخاتم» قطعة صغيرة يتم وصلها بالسيارة، لتسمح باستخدام «الخاتم» في فتح وغلق الأبواب وتشغيل المحرك، كما يمكن استخدام «الخاتم» كمفتاح للشقة أو للمنزل، إذ حينما يقرب المستخدم «الخاتم» من الدواسة عند الأبواب، فإنها تفتح الباب فوراً، وكذلك الحال عند غلقها، في وقت تصنع فيه شركة «توكين» أقفالاً ذكية لتتوافق مع الخواتم، ويكلف القفل الواحد 100 دولار.

كلمات مرور

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون مشكلات في تذكر كلمات المرور، فإنه يمكنك تحميل كل كلمات مرورك على «الخاتم»، وحينما تريد فتح الكمبيوتر المحمول، فإنه يمكنك النقر بـ«الخاتم» مرتين على مكان كتابة كلمة المرور، ليتم كتابة كلمة المرور تلقائياً على الكمبيوتر لفتحه. وتعمل هذه الخاصية باستخدام تقنية «بلوتوث». أما سبب النقر مرتين لتشغيل «بلوتوث» داخل «الخاتم»، فذلك حتى يستطيع البحث عن الجهاز ثم إعطاءه كلمة المرور الصحيحة، في حال خزنت أكثر من كلمة مرور.

مؤمّن ومضاد للماء

ومن المهم معرفة أن «الخاتم» مضاد للماء حتى عمق 50 متراً، لذلك فإن المستخدم لا يحتاج إلى خلعه عند الاستحمام أو السباحة، وهو يعمل ببطارية تعمل لمدة أسبوعين قبل أن تحتاج إلى الشحن مرة أخرى، إذ يتم شحنها من خلال شاحن لاسلكي به قاعدة لتثبيت «الخاتم» عليها أثناء الشحن.

وإذا ما تمت سرقة «الخاتم» أو خلعه من الإصبع، فإنه لا يستطيع أي شخص غير صاحبه استخدامه، والسبب أن ماسح بصمة الأصابع المدمج داخل «الخاتم»، وعند إعداد «الخاتم» للعمل للمرة الأولى، فإنه يتم مسح بصمة الاصبع لعمل نموذج يستخدم في التعرف الى الهوية، ولذلك لا يمكن استخدام «الخاتم» مع أكثر من شخص، كما لا يمكن تسجيل أكثر من بصمة عليه.

تويتر