«دو» تختبر تكنولوجيا «نظم الهوائيات المتعددة واسعة النطاق»

«دو» أكدت أن التقنية الجديدة ستحدث ثورة في عالم خدمات الاتصال اللاسلكية للمستخدمين بفضل السرعات القياسية التي ستوفرها. من المصدر

أفادت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، بإجراء اختبار ناجح على تكنولوجيا «نظم الهوائيات المتعددة واسعة النطاق» Massive MIMO، وهي أحد النماذج التقنية الخاصة بتكنولوجيا الجيل الخامس، والتي من المتوقع أن تحدث ثورة في عالم خدمات الاتصال اللاسلكية للمستخدمين بفضل السرعات القياسية التي ستوفرها.

وأكدت الشركة، في بيان أمس، أنه خلال التجارب الميدانية التي أجرتها، حققت «دو» رقماً قياسياً جديداً في معدل الإنتاجية، وصل إلى 700 ميغابايت باستخدام ناقل بيانات واحد على النطاق الترددي 20 ميغاهيرتز.

وأشارت إلى أنه من خلال هذه التجربة تصبح الشركة هي الأولى على مستوى المنطقة، التي تستخدم ثلاثة نواقل بيانات متزامنة، بمجموع 60 ميغاهيرتز، حيث حققت معدل طاقة استيعابية لنقل بيانات بلغ أكثر من 2.1 غيغابايت بالثانية.

وأجريت الاختبارات بشكل حيّ في أحد مواقع «دو» التجارية، باستخدام أجهزة ومعدات اتصال مطروحة تجاريّاً، وسيسهم تطوير واستخدام هذه التكنولوجيا الثورية في تمكين المتعاملين من الاستمتاع بتحسينات واسعة وتجارب معززة ومنسقة عند الاتصال بالإنترنت في المنزل أو في أي مكان آخر.

وقال النائب التنفيذي للرئيس للبنية التحتية والتكنولوجيا في «دو»، سليم البلوشي: «مع التطور الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتطلعاتنا نحو مستقبل أكثر اتصالاً وذكاءً، تزداد توقعات المتعاملين في ما يتعلق باحتمالات وإمكانات التطوير في القطاع، في الوقت الذي يتضاعف فيه حجم المعلومات المتبادلة، ومن هنا نؤمن بضرورة أن تكون تكنولوجيا الجيل الخامس نقطة تحول فريدة نحو تلبية كل تطلعات متعاملينا في ما يتعلق بسرعة نقل البيانات بشكل فوري».

وأضاف أن شركة «دو» تستعد لهذا المستقبل، اليوم من خلال اختبار وتجربة طرق جديدة للاستفادة من أقصى الإمكانات المتاحة من الطيف الترددي ولزيادة الطاقة الاستيعابية للشبكة، ومن خلال هذه التجربة الناجحة بكل المقاييس، تمكَنا من تحقيق رقم قياسي جديد، من شأنه أن يعود بالفائدة على متعاملينا عند اتصالهم بالإنترنت، سواء كانوا داخل المنزل أو خارجه.

يشار الى أن تكنولوجيا نظم الهوائيات (متعددة المداخل ومتعددة المخارج) عبارة عن تكنولوجيا تعتمد على الهوائيات لتوفير اتصالات لاسلكية، يتم فيها استخدام هوائيات متعددة في كل من المصدر (المرسل) والوجهة (المستقبل).

تويتر