مجلة ألمانية: استعادة نظام «ويندوز» تؤدي إلى فقدان البرامج المثبتة

المجلة نصحت بإجراء نَسخ احتياطي لنظام التشغيل على قرص صلب خارجي. د.ب.أ

ذكرت مجلة «c’t» الألمانية أن شركة «مايكروسوفت» توفر للمستخدم خياراً مريحاً منذ إصدار «ويندوز 8» للقيام «باستعادة» نظام التشغيل بالحواسب عن طريق بعض الخطوات البسيطة، حيث تعمل الحواسب بعد ذلك بصورة سليمة.

لكن خبير التقنية في «c’t»، أكسيل فالديك، أوضح أن هذه الوظيفة تنطوي على مخاطر، حيث تظل البيانات الشخصية مخزنة على الحاسوب، إلا أن جميع البرامج المثبتة يتم حذفها، وبالتالي فإن الأمر يتطلب القيام بإعادة تثبيت المتصفح الخاص وبرامج تحرير الصور أو الألعاب مرة أخرى بعد استعادة نظام التشغيل.

ونصح فالديك بأنه يتعين على المستخدم قبل القيام بهذه الخطوة للتأكد من وجود أكواد التثبيت اللازم للبرامج التي تم شراؤها، وإلا فإنه سيتعذر تفعيل هذه البرامج مرة أخرى.

وبسبب مثل هذه الشكوك، فإن الخبير الألماني نصح بالتخلي عن وظيفة استعادة نظام التشغيل، وبدلاً من ذلك إجراء عمليات النسخ الاحتياطي لنظام التشغيل على قرص صلب خارجي، مشيراً إلى أنه يمكن للمستخدم إنشاء صورة نظام التشغيل حسب إصدار «ويندوز» عن طريق لوحة التحكم تحت بنود «نظام التشغيل والصيانة» أو «نظام التشغيل والاستعادة».

وذكرت المجلة الألمانية أن شركة «مايكروسوفت» نصحت أخيراً على صفحة الدعم الفني لنظام «ويندوز 10» باستعادة نظام التشغيل في حال ظهور مشكلات وظيفية غير معروفة، مشيرة إلى أن هذا الخيار يتوافر في قائمة «الإعدادات»، تحت بند «التحديث والأمان»، وبعد ذلك يتم اختيار بند «استعادة هذا الحاسوب»، حيث يلزم تحديد خيار «الاحتفاظ بالملفات».

وبينت أنه إذا رغب المستخدم في بيع حاسوبه الخاص، فيمكنه إرجاع الحاسوب إلى حالته الأصلية تماماً، وعندئذ يلزم تحديد الخيار «حذف كل الملفات»، وبالتالي تتم إزالة جميع الملفات الشخصية.

وأضافت «c’t» أنه وفقاً لـ«مايكروسوفت»، فإنه إذا لم تُجدِ عملية استعادة نظام التشغيل نفعاً لتشغيل الحاسوب، فعندئذ يلزم اللجوء إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل بواسطة أسطوانة CD أو DVD لتثبيت نسخة جديدة من نظام تشغيل «مايكروسوفت ويندوز».

تويتر