نصائح

طباعة أجزاء محددة من «خرائط غوغل»

يعتبر تطبيق «خرائط غوغل» أقوى أداة في مجال الخرائط عبر الإنترنت، إذ يسمح للمستخدم بالعثور على الأماكن التي يقصدها بسهولة، والتوصل إلى اتجاهات القيادة السليمة، فضلاً عن استكشاف أماكن جديدة، لكن المستخدم قد يغفل أحياناً عن بعض الميزات التي يمكنه من خلالها توفير الوقت والجهد. ومن ذلك مثلاً إمكانية طباعة الخرائط الموجودة بالتطبيق، فإذا أردت طباعة جزء من خريطة معينة عبر التطبيق يمكنك اتباع الخطوات التالية: افتح التطبيق عبر الحاسب، حيث لا يمكن الطباعة باستخدام تطبيق الهاتف، ثم قم بالتقريب للمستوى الذي ترغب في إظهاره، وذلك عبر نقر الأيقونة التي تحمل علامة «زائد»، ومن ثم انقر الأيقونة الخاصة بالقائمة، وتجدها في أعلى الجانب الأيمن من الشاشة، وبعد ذلك مرر داخل القائمة التي ستظهر حتى تصل إلى خيار الطباعة في نهاية القائمة ثم انقر فوقه. وعندها ادخل ملاحظاتك داخل حقل النص الموجود في أعلى الشاشة، ثم انقر زر الطباعة.

تفعيل وضع القراءة في الحاسبات

يتميز متصفح «فايرفوكس» المخصص للحاسبات بميزة «وضع القراءة» Reader View، الذي يتيح برؤية صفحة «ويب» دون إزعاج من النوافذ الإعلانية أو صور الخلفية أو نوافذ المحتوى الأخرى. وتعد هذه الميزة من الإضافات التي أتاحها المتصفح أخيراً، فإذا كنت من مستخدمي «فايرفوكس» وأردت الاستفادة من «وضع القراءة»، اتبع ما يلي: توجه إلى شريط العناوين في المتصفح، حيث ستلاحظ أيقونة صغيرة في أقصى يمين شريط العناوين، تحمل شكل كتاب مفتوح، وذلك إذا كانت الصفحة التي ترغب في قراءتها متاحة في وضع القراءة ابتداء، ثم انقر هذه الأيقونة لتفعيل وضع القراءة في المتصفح، وستلاحظ تحول لونها إلى اللون البرتقالي. ولو كنت قد فعلت في وقت سابق «شريط القوائم» Menu bar الذي يظهر في أعلى جزء من صفحة المتصفح، يمكنك النقر فوق القائمة الثالثة الخاصة بـ«المشاهدة» view، ومن ثم مرر حتى تصل إلى خيارReader View enter ثم انقر فوقه.

الإبلاغ عن «رسائل السرقة» في «جيميل»

قد يحمل إليك بريدك الإلكتروني إحدى الرسائل التي يطلق عليها PHISHING MAIL، وهي رسائل يحاول مرسلها الحصول على معلومات خاصة بك. فإذا كنت من مستخدمي «جيميل»، فإن بإمكانك الإبلاغ عن تلك الرسائل عبر الخطوات الآتية: بعد تسجيل الدخول، افتح الرسالة التي ترغب في الإبلاغ عنها، ثم توجه إلى السهم ذي الرأس المقلوب، وتجده بجوار السهم الخاص بالرد Reply، وانقر فوقه لتظهر نافذة منسدلة تضم خيارات عدة، مرر بينها للأسفل حتى تصل إلى الخيار الخاص بالإبلاع عن سرقة معلومات شخصية Report phishing ثم انقر فوقه. وعندها ستظهر نافذة جديدة، تحتوي على معلومات عن التصيد الاحتيالي، مرر حتى تصل إلى نهاية النافذة، ثم انقر الزر الخاص بالإبلاغ عن هذه الرسالة التي تحاول سرقة معلوماتك الشخصية Report phishing MESSAGE. وسيؤدي الإبلاغ عن هذه الرسالة إلى حذفها من صندوق البريد الوارد وإرسالها لفريق «غوغل» لمراجعتها.

تويتر