نصائح

تفعيل ملمح توفير البيانات في «كروم»

يتميز ملمح «توفير البيانات» Data Saver المدمج بمتصفح «كروم» بتوفير باقة البيانات عبر أنظمة تشغيل «أندرويد»، إذ إنه عندما يفعل المستخدم هذا الملمح، تعمل خوادم «غوغل» على إزالة البيانات غير الضرورية. ولتفعيل هذه الميزة عبر هواتف «أندرويد» يمكنك اتباع الخطوات التالية: افتح «تطبيق كروم» Chrome app، ثم انقر قائمة «كروم» الرئيسة التي تظهر الأيقونة الخاصة بها في شكل ثلاث نقاط رأسية، ثم مرر حتى تصل إلى «الإعدادات» Settings. ومن الصفحة الخاصة بـ«الإعدادات» Settings، مرر مجدداً حتى خيار الإعدادات «المتقدمة» Advanced. وتحت هذه الفئة، مرر حتى تصل إلى الخيار الخاص بـ«توفير البيانات»Data Saver ثم انقر فوقه. وبعدها حرك المؤشر الموجود بجوار خيار توفير البيانات إلى وضع التشغيل ON. وإذا رغبت في الاطلاع على الصفحة التي تستعرضها بمحتواها الأصلي، انقر خيار «عرض الصفحة الأصلية»Show original.

تحسين ظروف القراءة عبر «فايرفوكس».

يتيح متصفح «فايرفوكس» تفعيل ميزة وضع القراءة الذي يسمح للمستخدم بقراءة النص المرغوب، بعيداً عن أية عوائق أو عوامل إزعاج كالأزرار والإعلانات. فإذا أردت الاستفادة من هذا الملمح، عليك اتباع ما يلي: انقر أيقونة «وضع القراءة» Reader View، لتلاحظ ظهور قائمة تحكم رأسية تضم خيارات عدة. وبعد ذلك انقر الأيقونة التي تحمل شكل حرف «A» داخل القائمة السابقة لتعدل حجم الخط الذي يظهر به النص أو نوعه أو المسافات بين السطور أو مستوى التباين، ثم اضغط الأيقونة التي تحمل شكل مجموعة من الخطوط الرأسية المتوازية لتجعل «فايرفوكس» يقرأ المقالة بصوت عال في وضع القراءة. وبعدها انقر الأيقونة التي تحمل شكل السهم الذي يشير إلى الأسفل لإضافة الصفحة إلى زر Pocket الذي يحفظ المحتوى إلى حين العودة إليه وقراءته لاحقاً، ومن ثم انقر الأيقونة التي تحمل شكل مستطيل بداخله سهم يشير إلى اليسار للخروج من «وضع القراءة» Reader View.

إخفاء قائمة الأصدقاء في «فيس بوك»

يعد الكشف عن قائمة الأصدقاء في موقع «فيس بوك» أمراً مزعجاً لبعض المستخدمين، فإذا كنت من مستخدمي الموقع ورغبت في الاحتفاظ بقائمة أصدقائك سراً، حاول اتباع الآتي: بعد تسجيل الدخول إلى الموقع، انقر الأيقونة التي تحمل اسمك، ثم انقر الخيار الخاص بـ«سجل الأنشطة» Activity Log، لتظهر مجموعة من الخيارات على الجانب الأيسر من الصفحة، انقر من بينها خيار «الأصدقاء» Friends. وإذا لم يكن هذا الخيار ظاهراً، انقر خيار «المزيد» More، ومن ثم انقر خيار الأصدقاء من القائمة التي ستظهر. وفي الصفحة الجديدة، انقر الأيقونة التي تحمل شكل قائمة بها سهم صغير يشير إلى اليسار.

لتجد في هذه النافذة الخاصة بالأنشطة مع الأصدقاء Friend activity can show up in مجموعة من الخيارات، توجه إلى الخيار الرابع منها الخاص بـ«قوائم الأصدقاء» friend lists، وأزل علامة التأشير من المربع الصغير المجاور له. وفي النهاية انقر زر «الموافقة» الموجود في نهاية الصفحة.

تويتر