«غارتنر»: 3.5 تريليونات دولار الإنفاق العالمي المتوقع على تكنولوجيا المعلومات في 2017

جون ديفيد لوفلوك : الدولار القوي خفّض 67 مليار دولار من توقعاتنا للإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات.

توقعت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «غارتنر»، أن يبلغ إجمالي الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات 3.5 تريليونات دولار خلال العام الجاري، بزيادة قدرها 1.4% عن العام الماضي.

وأوضحت المؤسسة، في بيان أمس، أن انخفاض توقعات النمو هذه عن تلك الخاصة بالربع السابق، والتي أشارت إلى تحقيق نمو بنسبة 2.7%، يرجع جزئياً إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي.

وقال نائب رئيس قسم الأبحاث لدى «غارتنر»، جون ديفيد لوفلوك، إن «الدولار القوي خفض 67 مليار دولار من توقعاتنا للإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات لعام 2017، ونتوقع أن تقف هذه الرياح المعاكسة للعملة عائقاً أمام تحقيق شركات تكنولوجيا المعلومات متعددة الجنسيات في الولايات المتحدة للمزيد من الإيرادات خلال العام الجاري».

وأضاف لوفلوك أنه «من المتوقع أن يحقق قطاع أنظمة مراكز البيانات نمواً بنسبة 0.3% خلال عام 2017»، مشيراً إلى أنه «في حين يعد هذا النمو أعلى من النمو السلبي لعام 2016، إلا أن القطاع يشهد تباطؤاً في سوق الخوادم».

وبيّن أن «الشركات باتت تتجنب شراء الخوادم من الشركات التقليدية المطورة لهذه الخوادم، إذ تتجه بدلاً من ذلك لاستئجار خدمة استضافة الخوادم على السحابة من شركات، مثل (أمازون) و(غوغل) و(مايكروسوفت)، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الإنفاق على الخوادم، ويلقي بظلاله على قطاع أنظمة مراكز البيانات بشكل عام».

وذكر لوفلوك أنه «بفضل النمو في مبيعات الهواتف المحمولة والتحسن الطفيف في مبيعات الطابعات وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية، فمن المتوقع نمو الإنفاق العالمي على الأجهزة، مثل (أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية وأجهزة الألتراموبايل والهواتف المحمولة)، بنسبة 1.7% خلال العام الجاري ليصل إلى 645 مليار دولار، والذي يعد أعلى من النمو السلبي الذي بلغ 2.6 % في العام الماضي».

وأوضح أن «نمو الإنفاق على الهواتف المحمولة خلال عام 2017 يرجع إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع للهواتف في الأسواق الناشئة لآسيا والمحيط الهادئ والصين، إلى جانب بدائل أجهزة (آي فون)، والإطلاق المتوقع لهاتف (آي فون 8) الذي يتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق هذا الجهاز».

وتابع لوفلوك أن «سوق الأجهزة اللوحية تستمر في الانخفاض بشكل ملحوظ، نظراً لطول فترات استبدال هذه الأجهزة»، لافتاً إلى أن «التوقعات الخاصة بمبيعات وملكية أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ظلت سلبية طوال فترة التوقعات». يشار إلى أن توقعات «غارتنر»، تعتبر المؤشر الرئيس لأبرز التوجهات التي تشهدها الأسواق.

تويتر