نصائح

تفعيل احتياطات الأمان عبر «إنستغرام»

يعتبر الشك في اختراق الحسابات عبر الشبكات الاجتماعية أمراً مقلقاً للمستخدمين، إذ قد تكون الرسائل والصور والبيانات الشخصية في أيدى آخرين، قد يسيئون استخدامها.

العثور على «باسوورد» في «ويندوز»

 

إذا كنت من مستخدمي نظام تشغيل «ويندوز»، فإنه يمكنك الاستعانة بالأداة المعروفة باسم Windows Credential Manager، للعثور على كلمات السر المخفية التي استخدمتها.

وللوصول إلى هذه الأداة، فإنه يمكنك التوجه إلى قائمة «ابدأ» وانقر فوقها. وبعد ذلك، اكتب داخل مربع البحث الذي يظهر في نهاية القائمة Credential Manager، ثم انقر زر الإدخال. ستظهر أمامك، عبر لوحة التحكم، نافذة جديدة تضم قسمين.

وهنا، إذا كنت ترغب في تذكر كلمات السر الخاصة بـ«ويب»، فانقر فوق الأيقونة التي تحمل اسم web credentials، مع ملاحظة أن هذه الأيقونة قد لا تظهر لك إذا كنت لا تستخدم «إنترنت إكسبلور»، أو «مايكروسوفت أيدج».

بعد النقر فوق الأيقونة السابقة، ستجد كل كلمات السر التي استخدمتها مسبقاً عبر الـ«ويب»، وإذا أردت التعرف إلى التفاصيل الخاصة بأي منها، انقر فوق رأس السهم المقلوب المجاور لكل منها.

إدراج المواقع ضمن شريط «فايرفوكس»

 

لا يفعّل متصفح «فايرفوكس» شريط الإشارات المرجعية افتراضياً، ومن ثم يتوجب على المستخدم تفعيله قبل البدء في الاستفادة من مزاياه. وعلى رأس هذه المزايا الاحتفاظ بصفحات المواقع، التي يزورها المستخدم بشكل متكرر في شريط خاص بها تحت شريط العناوين مباشرة. لذلك إذا كنت من مستخدمي «فايرفوكس»، وشغلت شريط الإشارات المرجعية، فإنه يمكنك إضافة مواقعك المفضلة إليه عبر فتح المتصفح، ثم التوجه إلى الموقع الذي ترغب في إضافته إلى «شريط الإشارات المرجعية».

بعد ذلك، انقر فوق «أيقونة الموقع» site icon الواردة ضمن «شريط العناوين» في أقصى الجانب الأيسر من الشاشة، ثم اسحب الأيقونة من شريط العناوين، وأفلتها عبر «شريط الإشارات المرجعية».

وأخيراً، إذا لم يكن عنوان الموقع يتضمن أيقونة خاصة به، فعليك هنا تظليل عنوان الموقع كله ثم سحبه وإفلاته داخل «شريط الإشارات المرجعية».

لذلك، إذا شعرت بتصرفات تثير الشك على حسابك عبر «إنستغرام»، أو اعتقدت أن الحساب تعرض للاختراق، فحاول القيام بهذه الخطوات لتأمين حسابك قدر المستطاع كما يوصي القائمون على الدعم الفني للتطبيق، إذ ينصح الفنيون بداية بفتح التطبيق، ثم تسجيل الدخول، للتأكد من القدرة على استخدام التطبيق.

وفور الدخول للتطبيق، عليك تغيير كلمة السر الخاصة بالحساب، أو أرسل إلى نفسك بريداً إلكترونياً، بإعادة تعيين كلمة السر.

ومن المهم هنا تعطيل دخول أي من تطبيقات الطرف الثالث third-party apps إلى «إنستغرام»، مثل التطبيقات التي تضيف الرموز التعبيرية أو الملصقات. وأخيراً عليك تفعيل ملمح «التوثيق ذي العاملين» two-factor authentication.

تويتر