9% نمواً بمعدل الإنفاق على قطاع البرمجيات إلى 1.3 مليار دولار

«غارتنر»: 11.6 مليار دولار إنفاق حكومات «المنطقة» على تقنية المعلومات في 2017

أفادت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «غارتنر»، بأن الإنفاق المتوقع لحكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تقنية المعلومات، خلال العام الجاري، من المتوقع أن يصل إلى 11.6 مليار دولار.

وأشارت «غارتنر» إلى أن معدل الإنفاق على قطاع البرمجيات سينمو بنسبة 9% ليصل إلى 1.3 مليار دولار في عام 2017، بينما سينمو معدل الإنفاق على التطبيقات بنسبة 12% خلال العام نفسه، ليصل إلى 443 مليون دولار.

12 %

ارتفاعاً في معدل الإنفاق على التطبيقات خلال 2017.

وتفصيلاً، أظهرت نتائج آخر التوقعات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «غارتنر»، أن حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصدد إنفاق 11.6 مليار دولار على منتجات وخدمات تقنية المعلومات خلال العام الجاري.

وأوضحت المؤسسة، في بيان صادر أمس، أن هذه التوقعات، تتضمن معدلات الإنفاق على الخدمات الداخلية، والبرمجيات، إضافة إلى خدمات تقنية المعلومات، ونظم مراكز البيانات، والتجهيزات، فضلاً عن خدمات الاتصالات، بينما تشمل الحكومات الهيئات الحكومية الاتحادية والمحلية والوطنية.

وذكرت «غارتنر» أنه من المتوقع أن يشهد قطاع خدمات الاتصالات، التي تشمل خدمات الاتصالات للخطوط الثابتة والمتنقلة، أكبر إجمالي لمعدل الإنفاق حتى عام 2020 ضمن القطاع الحكومي، حيث ستبلغ 4.7 مليارات دولار خلال عام 2017، بينما من المتوقع أن يسجل قطاع خدمات شبكة الهواتف المحمولة أكبر معدل إنفاق لقطاع ثانوي بمبلغ 3.2 مليارات دولار.

وبينت كبيرة محللي الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «غارتنر»، موتيوسي ساو، أن «قطاع البرمجيات يتضمن حلول تخطيط موارد المؤسسات ERP، وإدارة سلسلة التوريد SCM، وإدارة علاقات المتعاملين CRM، علاوة على برمجيات التطبيقات المؤسسية، وبرمجيات البنى التحتية، والبرمجيات الأساسية المتخصصة VSS».

وأضافت ساو أن «معدل الإنفاق على قطاع البرمجيات سينمو بنسبة 9% ليصل إلى 1.3 مليار دولار خلال العام الجاري، في حين سينمو معدل الإنفاق على التطبيقات بنسبة 12% خلال العام نفسه، ليصل إلى 443 مليون دولار».

يشار إلى أن توقعات «غارتنر» توفر معلومات حول إجمالي معدل إنفاق الشركات على تقنية المعلومات، بما فيها معدل الإنفاق الداخلي، وقنوات الإنفاق المتعددة بالتفصيل، إضافة إلى التجهيزات، والبرمجيات، وخدمات تقنية المعلومات، إلى جانب خدمات الاتصالات للصناعات الرئيسة ضمن 43 دولة، تنتشر على امتداد 11 منطقة جغرافية.

تويتر