نصائح

التحكم في مراسلات «جيميل» من «غوغل بلس»

قد تتسع دائرة علاقاتك عبر شبكة «غوغل بلس»، وتتنوع الدوائر التي تضع هؤلاء المتواصلين معك داخلها، كأن تضع البعض في دائرة المعارف، وآخرين في دائرة الأصدقاء أو الزملاء. إلا أنه على الرغم من اتساع العلاقات وتشعبها، فإنك ترغب أحياناً في وضع حدود لهذا التواصل بحيث لا يتخطى الحدود التي تقبلها مثل إرسال الرسائل إلى بريدك الإلكتروني مباشرة.

ولذلك، إذا كنت تفضل هذا النوع من الخصوصية، فقد أتاح لك بريد «غوغل» أن تمنع بعض جهات الاتصال عبر «غوغل بلس» من إرسال رسائل إلكترونية إليك. وهنا يمكنك تفعيل هذه الميزة عبر اتباع الخطوات الآتية:

توجه إلى تطبيق بريد «غوغل» عبر الكمبيوتر، ثم سجل الدخول.

في الجانب الأيمن من الشاشة، انقر فوق أيقونة التحكم في «الضبط» و«الإعدادات»، وتظهر الأيقونة الخاصة بها على شكل ترس رمادي اللون.

ستظهر أمامك نافذة جديدة، مرر داخلها حتى تصل إلى خيار «الإعدادات» settings.

ثم مرر للأسفل داخل القائمة الجديدة التي ستظهر أمامك، حتى تصل إلى خيار القسم الخاص بالرسائل الإلكترونية عبر شبكة «غوغل بلس» Email via Google بلس.

سترى قائمة منسدلة، تضم أربعة خيارات، وهنا يمكنك الانتقاء من بينها بحسب رغبتك مع ملاحظة أنها تتدرج من الاتساع الشديد إلى الضيق. الخيار الأول: يختص بهؤلاء الذين ضموك إلى أحد دوائرهم Anyone on Google بلس.

أما الخيار الثاني فيتعلق بالأشخاص الذين لا تربطك بهم علاقة مباشرة أودائرة واحدة Extended Circles.

ويشتمل الخيار الثالث على الذين أضفتهم بنفسك إلى إحدى دوائرك Circles.

أما الخيار الرابع فيتعلق بعدم تلقي الرسائل من أي شخص، إلا إذا كان لديه عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك No one.

وأخيراً، بعد أن تفعّل الخيار الذي يروقك، انقر فوق خيار «حفظ التغييرات» Save Changes في نهاية الصفحة.

منع مواقع الـ «ويب»   من تحديد موقعك الجغرافي

يعتبر تحديد موقعك الجغرافي أمراً يخصك وحدك، وليس من حق مواقع الـ«ويب» المختلفة التعرف إليه رغماً عنك.

ولذلك، إذا كنت من مستخدمي متصفح «غوغل كروم» ولاحظت أن موقعك يظهر لمواقع الـ«ويب» المختلفة، وأنك تتلقى استجابات تتوافق مع هذا الأمر، فراجع الإعدادات الخاصة بالموقع عبر المتصفح، لتحافظ على خصوصيتك قدر الإمكان.

وحتى تتمكن من تفعيل هذه الميزة، فإنه يمكنك النقر فوق قائمة التحكم الرئيسة في متصفح «كروم»، التي تجدها في أعلى الجانب الأيمن من الشاشة، وتظهر الأيقونة الخاصة بها في شكل ثلاث خطوط متوازية.

مرر حتى تصل إلى «الإعدادات» settings ثم انقر فوقها، لتظهر أمامك صفحة جديدة، وهنا، مرر للأسفل حتى تصل إلى الخيار الأخير فيها الخاص بـ«إظهار الإعدادات المتقدمة» show advanced settings ثم انقر فوقه. مرر ثانية، حتى تصل إلى فئة «الخصوصية» privacy ثم انقر فوق خيار «إعدادات المحتوى» content settings الوارد تحتها. ضمن النافذة الخاصة بـ«المحتوى» content، مرر للأسفل حتى تصل إلى «الموقع» location، وسيظهر أمامك ثلاثة خيارات، أولها «يتيح لكل المواقع الوصول إلى تحديد موقعك»allow all sites to track your physical location.. وهو خيار لا يوصي الخبراء باتباعه.

والثاني يجعل المتصفح يسألك عندما يحاول موقع ما تتبع مكانكask when a site tries to track your physical location، ويوصي «كروم» نفسه بتفعيله.

أما الخيار الأخير فهو أشبه بالحماية الزائدة، لكن يمكنك تفعيله إذا رغبت في ذلك، وهو الخيار الخاص بـ«عدم السماح لأي موقع بتعقب مكانك»do not allow any site to track your physical location.

بعد أن تقرر الاختيار الأفضل بالنسبة لك، انقر فوق زر «تم» done في نهاية النافذة.

تويتر