نصائح

إخفاء الملفات عبر نظام تشغيل «ويندوز 10»

إذا كنت من مستخدمي نظام تشغيل «ويندوز 10» ورغبت في إخفاء بعض الملفات الموجودة على الكمبيوتر، فعليك أولاً استخدام «مستكشف الملفات» file explorer للوصول إلى الملف أو المجلد الذي ترغب في إخفائه. وبمجرد الوصول إليه انقر فوقه بالزر الأيمن لـ«الماوس»، ومرر حتى تصل إلى آخر خيارات النافذة التي ستظهر أمامك وهو الخيار الخاص بـ«الخصائص» Properties.

ستظهر أمامك نافذة جديدة تضم قوائم عدة، وهنا انقر فوق الخيار الأول «عام» GENERAL، ومرر داخل النافذة حتى تصل إلى نهايتها، لتجد خيار «الصفات» Attributes. سترى أمامك خيارين، يمكنك التأشير بجانب أي منهما، الأول هو الخيار الخاص بالقراءة فقط «Read-only»، والثاني خاص بـ«إخفاء الملف» Hidden.

هنا، انقر داخل المربع الصغير المجاور لخيار «الإخفاء» Hidden، ولا تنسَ النقر فوق زر «التطبيق» «Apply» ثم «الموافقة» OK لإخفاء الملف الذي ترغبه.

التوفيق بين الشرح والكتابة عبر ملفات «وورد»

إذا اضطرتك الظروف إلى الحديث عن برنامج معالج الكلمات من «مايكروسوفت» بشكل تعليمي يتطلب منك وصفاً دقيقاً لكل خطوة على البرنامج، فلن تستطيع التوفيق بين استعراض الملامح والكتابة عنها في الوقت نفسه باستخدام جهاز واحد. لذا يمكنك حل هذه المشكلة عبر فتح برنامج «وورد»، ثم الانتقال إلى الملمح الذي ترغب في شرحه، وعندما تصل إلى تلك النقطة المليئة بالتفاصيل التي ترغب في الاستفاضة في شرحها، انقر فوق زر f11 عبر لوحة مفاتيح الكمبيوتر، للانتقال لوضع «ملء الشاشة» full screen. بعد ذلك، انقر فوق زر لقطات الشاشة عبر لوحة المفاتيح، ويحمل أسماء متعددة وفقاً لنوع لوحة المفاتيح، وفي الغالب يحمل رسماً لشاشتي كمبيوتر، ثم اتجه إلى برنامج paint وانقر فوق خيار «لصق» paste. غيّر الآن حجم شاشة برنامج معالج الكلمات عن طريق تحريك الجوانب الخاصة بالصفحة من أعلى وأسفل لإنقاص حجمها، ثم انقر فوق برنامج paint لمعاينة الصورة في نافذة جديدة.

تفعيل ميزة عدم التعقب في «فايرفوكس» لـ «أندرويد»

يفضل العديدون استخدام متصفح «فايرفوكس» في تصفح «ويب» عبر الهواتف العاملة بنظام تشغيل «أندرويد»، بدلاً من متصفح «غوغل كروم» الافتراضي، وذلك بعد أن أثبت العديد من المراجعات أن «فايرفوكس» أسرع من «كروم» في عملية التصفح التي تتم عبر الهواتف. كما أن البعض يفضلون ميزة «عدم التعقب» Do No Track التي كان لمتصفح «فايرفوكس» السبق في تقديمها، والتي تمنع المواقع من تعقب نشاطك التصفحي عبر المواقع الأخرى لاستهدافك بإعلانات معينة أو تقديم محتوى خاص بك. ولذلك إذا كنت من مستخدمي «فايرفوكس» عبر هاتف «أندرويد»، وأردت تفعيل ميزة عدم التعقب، فإنه يمكنك النقر فوق أيقونة «القائمة» في أعلى الركن الأيمن من الشاشة، ثمر مرر حتى تصل إلى خيار «الإعدادات» Settings وانقر فوقه، توجه بعد ذلك إلى الخيار الخاص بـ«الخصوصية» Privacy ثم انقر فوقه، وستظهر أمامك شاشة جديدة تضم خيارات عدة، وهنا انقر فوق الخيار الأول منها والخاص بـ«عدم التعقب» DO NOT TRCK.

 

تويتر