2017.. عام عودة الانتعاش إلى سوق تقنية المعلومات (4 ــ 4)

أبرز 15 منتجاً جديداً يُنتظر طرحـها في العام المقبل

صورة

لم يكن عام 2016 سيئاً أو عادياً على صعيد المنتجات الجديدة، إذ شهد إطلاق العديد من الأجهزة والأدوات، التي إما كانت جديدة كلياً مثل «سيرفس استوديو» من شركة «مايكروسوفت» الأميركية، أو محسنة بدرجة كبيرة مثل «آي فون 7» من مواطنتها شركة «أبل»، لكنه بالتأكيد لم يكن عاماً مميزاً أو فارقاً في مسيرة منتجات وأجهزة تقنية المعلومات. وهنا يكمن الاختلاف بينه وبين عام 2017 الذي يتوقع أن يشهد سلسلة متنوعة من المنتجات التي يشكل البعض منها نقطة فارقة أو مرحلة تحول في مجاله وتخصصه.

وفي ختام المراجعة الموسعة التي أجرتها حول ما سيحدث في عام 2017، تعرض «الإمارات اليوم» في هذا الجزء 15 منتجاً جديداً وصفتها المواقع التقنية الكبرى، لاسيما موقع «بيزنس إنسايدر» الشهير في عالم التقنية، بـ«المنتجات الأكثر إثارة» للاهتمام والدهشة. وهذه القائمة ليست شاملة كاملة لجميع المنتجات والأجهزة المهمة المتوقع ظهورها في العام المقبل، كما أنها لا تتضمن أي مفاجآت قد يشهدها العام المقبل، نتيجة تغيرات في الخطط والسياسات والاستراتيجيات المطبقة من قبل المنتجين وشركاتهم، وإنما تم انتقاء مكوناتها من بين أكثر المنتجات والأجهزة التي حظيت بمعدلات نشر وقراءة ومتابعة.

«غالاكسي إس 8»

ينظر المراقبون إلى هاتف «غالاكسي إس 8»، باعتباره فرصة لشركة «سامسونغ» الكورية للتعافي من كارثة «غالاكسي نوت 7»، فهو يحمل علامة تجارية مختلفة هي «غالاكسي إس 8»، ويتوقع إطلاقه في ربيع 2017.

لا تتوافر تفاصيل كافية عنه، وإن كانت «سامسونغ» أعلنت من قبل أنه سيتضمن مساعداً رقمياً جديداً يعمل بتقنية «فيف»، التي طورتها شركة ناشئة متخصصة في الذكاء الاصطناعي، اشترتها «سامسونغ» مبكراً العام الجاري.

هاتف قابل للطي

تعمل شركة «سامسونغ» على الشاشات القابلة للانحناء منذ سنوات عدة، لكن عام 2017 سيشهد أول ظهور لهذه النوعية من الهواتف فعلياً، ويعزز هذا التوقع أن الشركة تقدمت أخيراً بطلب للحصول على براءة اختراع لأداة مزودة بخاصية الشاشة القابلة للطي.

«غالاكسي نوت 8»

في أعقاب قرار تاريخي غير مسبوق بسحب «غالاكسي نوت 7» من الأسواق، أصبح مستقبل سلسلة هواتف «نوت» من «سامسونغ» غامضاً، وهناك تقارير أشارت إلى أن الشركة ستتخلى عن علامة «نوت» كلياً في 2017، فيما تشير تقارير أخرى إلى أنها ستطرح هاتفاً جديداً تحت اسم «نوت 8» لتمحو كارثة «نوت 7» تماماً من الذاكرة.

«آي باد» جديد

طبقاً لتقرير بثته وكالة «بلومبرغ» للأنباء، فإن من المتوقع أن تحدّث شركة «أبل» الأميركية كل طرز خط إنتاج الجهاز اللوحي «آي باد» في ربيع عام 2017. وستركز الطرز الجديدة على خط إنتاج «برو»، مع تحسينات على قلم «أبل» الرصاص، ومقاسات جديدة للشاشة.

«آي ماك» جديد

تركز التحديث الذي شهدته أجهزة «آي ماك»، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، على شاشة العرض، لكن الكمبيوتر اللوحي نفسه لم يشهد تحديثات وتحسينات مهمة أو ذات بال، خلال هذه الفترة الطويلة نسبياً، بمقاييس السوق و«أبل» نفسها، ولذلك فإن من المتوقع أن ينصبّ تحديث «آي ماك» على الكمبيوتر نفسه. وطبقاً لتقارير «بلومبرغ»، فإن «أبل» تأخذ في اعتبارها إضافة منفذ «يو إس بي سي» إلى خط إنتاج «آي ماك»، وهو أمر يعد منطقياً لأن أجهزة الشركة الأخرى تم تحديثها لهذا المعيار الجديد أيضاً، إلا أنه لا توجد تقارير مؤكدة حول موعد طرح «آي ماك» الجديد.

«آي فون 8»

يوافق عام 2017 الذكرى العاشرة لإطلاق هواتف «آي فون»، ولذلك تحدثت تقارير عدة عن أن «أبل» ستطرح تحديثات مهمة وربما جوهرية على «آي فون 8» الذي يقال إنه سيكون بتصميم زجاجي بالكامل، وشاشة عضوية «إل إي دي» لتحسين الصور من دون مفتاح رئيس. وتعمل «أبل» على إضافة خاصية «الواقع المعزز» إلى الهاتف، من أجل لعبة «بوكيمون غو»، والتطبيقات المشابهة من النوع نفسه، إلا أنه لا يتوقع أن تظهر هذه الخاصية في الهاتف المتوقع طرحه العام المقبل.

«غوغل بيكسل»

طرحت شركة «غوغل» الأميركية، العام الجاري، أول هاتف ذكي يحمل اسمها، وهو «غوغل بيكسل»، وعلى الرغم من أنه لا توجد أي تقارير عما تخطط «غوغل» لعمله بالنسبة لـ«بيكسل» في عام 2017، فإن العديدين يتوقعون ظهور هاتف آخر من هواتف «بيكسل» خلال عام 2017، نظراً إلى أن طموحات الشركة في هذا المضمار في بداياتها.

كمبيوتر «غوغل»

تخطط «غوغل» لعمل جذري لنظامَي تشغيل «أندرويد» و«كروم»، لتعمل على مزيد من الأجهزة المتنوعة، وطبقاً لموقع «أندرويد بوليس» فإن هذه الخطوة سيرافقها طرح كمبيوتر محمول جديد من «غوغل» يعمل بنسخة «أندروميديا» من «أندرويد»، ويتوقع طرح هذا الكمبيوتر في خريف 2017، جنباً إلى جنب الإعلان عن رؤية «غوغل» لمستقبل أجهزة «كروم بوكس». وكشف تقرير تقني أن الكمبيوتر المحمول سيعمل جهازاً لوحياً وحاسوباً محمولاً تقليدياً، ويحتوي على مزيد من القدرات.

ساعة ذكية

أخّرت «غوغل» التحديث الكبير الذي كان مفترضاً أن تجريه على برمجياتها الخاصة بساعات «غوغل» إلى عام 2017، ويتوقع أن تطلق الشركة ساعة ذكية دائرية الشكل، وتمثل الساعة فرصة كبيرة للشركة كي تضفي «غوغل» المزيد من الاهتمام على أجهزتها القابلة للارتداء، وهي الفئة التي تتسيدها ساعة «أبل» حتى الآن.

«سيرفس برو»

لم يظهر طراز جديد أو تحديثات تخص جهاز «سيرفس برو» في عام 2016، الذي كان أول عام لا تتم فيه أي عملية تحديث لهذا المنتج منذ ظهوره، ولذلك فإن التقنيين يتوقعون تحديثاً كبيراً من شركة «مايكروسوفت» في هذا المنتج خلال عام 2017.

«سيرفس بوك 2»

كان جهاز «سيرفس بوك 2» أول كمبيوتر محمول من شركة «مايكروسوفت» على الإطلاق، ومن المتوقع أن يحدث له تحديث في عام 2017 على صعيد القدرات والكفاءة، لترتفع مواصفاته مقارنة بما كان عليه في عام 2016.

سماعات الرأس

في الطريق إلى الأسواق تحديث جديد ومجاني لـ«ويندوز 10»، سيظهر مع مطلع عام 2017، وهذا التحديث سيسمح لأي شخص باستخدام سماعات رأس «الواقع الافتراضي» مع أجهزتهم الشخصية، وستبدأ أسعار هذه السماعات من 299 دولاراً، وستأتي من شركات متنوعة مثل «ديل» و«أسوس» و«لينوفو»، وهي أسعار أرخص كثيراً، مقارنة بسماعات «أوكيلوس ريفت» التي تبدأ من 599 دولاراً.

منتج «النقطة الفاصلة»

أعلنت شركة «فيت بيت» لأجهزة تتبع اللياقة البدنية القابلة للارتداء، أنها تعد لطرح منتج جديد يعيد تشكيل وظائف أجهزة تتبع اللياقة، ليطرح في عام 2017.

ولذلك فإن 2017 سيشكل «نقطة فاصلة» أو تحوّل في منتجات الشركة لأن المنتج الجديد سيقدم مزايا تمهد لتوسع الشركة لما وراء أجهزة تتبع اللياقة التي يتم ارتداؤها حول الرسغ.

«تبديل ناينتندو»

قالت شركة «ناينتندو» المتخصصة في إنتاج الألعاب الإلكترونية، إن مارس 2017 سيكون شهر التبديل والتحول الكبير بالنسبة لهواة ومعجبي «ناينتندو»، حين يتم إطلاق لعبة «تبديل ناينتندو»، وهي لعبة جديدة تعمل على أجهزة التلفاز ويمكن تشغيلها على النظم المتنقلة. وأعلنت الشركة بعض التفاصيل الخاصة بها عبر فيديو مدته ثلاثة دقائق منذ أسابيع، وأشارت إلى أنها لن تكشف تفاصيل الاسم النهائي، أو وقت الإطلاق بالضبط قبل 12 يناير 2017.

«إكس بوكس سكوربيو»

تعمل «مايكروسوفت» على إعادة إحياء وتقوية وتحسين جهاز الألعاب «إكس بوكس» بصورة كبيرة، وذلك من خلال مشروع يطلق عليه «سكوربيو»، ويتوقع أن تطرح النسخة المحسنة من الجهاز في خريف 2017، وسيكون أكثر قوة ومجهزاً للعمل مع الفيديو بنمط 4K، وربما سماعات رأس الواقع الافتراضي مثل «أوكيلوس ريفت».

 

تويتر