«سيمنس» تستعرض تقنيات المواقف الذكية وإدارة الأنفاق في «أسبوع المرور الخليجي»

«سيمنس» ستستعرض «حل المواقف الذكية المتكامل». من المصدر

تعتزم شركة «سيمنس» الألمانية استعراض تقنية مبتكرة من شأنها أن تربط السيارات بـ«إنترنت الأشياء» وتمهّد الطريق للقيادة الذاتية، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط خلال مشاركتها في «معرض المرور الخليجي 2016»، الذي يقام في دبي خلال الفترة بين 13 و15 نوفمبر الجاري.

كما ستستعرض الشركة حلولاً للمواقف الذكية وإدارة الأنفاق، في سياق تركيزها على حلول التنقل الرقمية التي تعمل على تحسين حركة المرور بطريقة ذكية، وتسهم في تقليل الحوادث المرورية، وتخفيف الازدحام المروري، وخفض الانبعاثات، وتحسين حياة السكان.

وأفادت الشركة في بيان لها أمس، بأن تقنية Sitraffic ESCoS مع تكنولوجيا الاتصال Vehicle2X وCar2X، تعتبر مكوناً أساسياً في نظام الطرق الرقمي، لافتة إلى أن هذه المنصة توفر شبكة نقل ذكية من خلال ربط السيارات والبنية التحتية بإنترنت الأشياء، لتسمح لها بتبادل البيانات بشكل فوري.

وتسمح هذه التقنية للسيارات بالتواصل والتنسيق مع بعضها بعضاً، ومع البنية التحتية المرورية من خلال نقل الرسائل حول حالة الطرق، وحركة المرور والعقبات على الطريق قبل ظهورها في مجال رؤية السائق. كما ستتمكن السيارات من تلقي الإشارات من لوحات طرقية ذكية تقدم لها مؤشرات دقيقة حول حالة الحركة المرورية، وتسهم في تحسين حركة المرور وتقليل الطوابير والحوادث المرورية وخفض الانبعاثات.

وأكدت الشركة أن تقنية Sitraffic ESCoS خطوة مهمة في رحلة التحول نحو استخدام السيارات ذاتية القيادة بالكامل، مشيرة إلى أنه تم تشغيل المرحلة الأولى المتمثلة في ربط السيارات بالبنية التحتية للطريق ضمن مشروعات في كل من إنجلترا، والنمسا، وألمانيا، وهولندا.

ولفتت إلى أن التقنية ستعمل على ربط وسائط النقل والبنية التحتية بإنترنت الأشياء، بما في ذلك الطائرات، والقطارات، والترام، والحافلات، والسفن، والمواقف، والسيارات.

وقال نائب الرئيس التنفيذي الأول لوحدة التنقل في شركة «سيمنس» الشرق الأوسط، جورج شايفلر، إن التقنيات الرقمية تلعب دوراً رئيساً في تحسين أداء شبكات النقل الحديثة متعددة الوسائط، لافتاً إلى أن دولة الإمارات على وجه الخصوص تتخذ خطوات مهمة لتطوير البنية التحتية الذكية، واضعةً رفاه السكان في قائمة أولوياتها.

وأضاف أن استخدام التقنيات الرقمية في بناء شبكات نقل آمنة وعالية الكفاءة وقابلة للتكيف مع المستقبل ومراعية للبيئة يعتبر خطوة مهمة في التحول إلى مدن ذكية بالكامل.

يشار إلى أن «سيمنس» ستستعرض خلال مشاركتها في المعرض كذلك «حل المواقف الذكية المتكامل»، وهو عبارة عن نظام معياري يستخدم راداراً علوياً وحساسات سفلية وكاميرات لجمع بيانات فورية حول حركة المرور الحالية. ويمكن استخدام هذه البيانات من قبل الهيئات المتخصصة والمشغلين لتطبيق القوانين الخاصة بالمواقف، ومن قبل مستخدمي الطريق لتوجيههم بشكل آلي إلى المواقف الشاغرة من خلال تطبيق عبر الهاتف المحمول.

تويتر