تدابير احترازية لاستعمال الأجهزة المحمولة أثناء العطلات

الخبراء نصحوا بالتخلي عن استعمال شبكات WLAN اللاسلكية العامة وغير المشفرة في الخارج. د.ب.أ

نصح خبراء تكنولوجيا المعلومات الألمان، المستخدمين باتخاذ تدابير احترازية لاستعمال الأجهزة المحمولة أثناء العطلات، مشيرين إلى أن من أبرز هذه التدابير التخلي عن استعمال شبكات WLAN اللاسلكية العامة، وإيقاف تقنية «بلوتوث» باستمرار، إضافة إلى تحميل تطبيقات تحديد المواقع على الأجهزة المحمولة، التي تساعد المستخدم على تعقب الجهاز في حالة سرقته.

وتفصيلاً، أفادت بوابة الاتصالات «teltarif.de» الألمانية، بأنه يتعين على المستخدم اتخاذ بعض الاحتياطات والتدابير الاحترازية عند استعمال الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي في العطلات والإجازات الصيفية على الشواطئ وفي المنتجعات السياحية.

ونصح خبراء تكنولوجيا المعلومات الألمان، بالتخلي عن استعمال شبكات WLAN اللاسلكية العامة وغير المشفرة في الخارج، لافتين إلى أنه ربما يكون هناك غرباء يمكنهم التجسس على عملية تدفق البيانات واختراق الأجهزة الجوالة والحصول على كلمات المرور، ولذلك من الأفضل عدم إجراء أي معاملات بنكية عبر الإنترنت أو مشتريات من المتاجر الإلكترونية أثناء الإجازات، بوساطة الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي.

وذكر الخبراء أنه بشكل عام، يتعين على المستخدم إيقاف شبكة WLAN وتقنية «بلوتوث» باستمرار، على ألا يتم تشغيلهما إلا عند الحاجة فقط، حتى يحمي المستخدم نفسه من هجمات القرصنة عبر الشبكات اللاسلكية غير المشفرة.

وأضافوا أن الهاتف المحمول أو الحاسوب اللوحي قد يتعرضان للسرقة على الشاطئ أو في المطعم، ولذلك فإنه يتعين على المستخدم تأمين أجهزته الجوالة بوساطة كود PIN أو قفل الشاشة.

ونصح الخبراء الألمان كذلك بضرورة تعيين كلمة مرور قوية للجهاز باستعمال مجموعة من الأرقام والحروف، نظراً إلى أن نماذج قفل الشاشة اللمسية، التي توفرها الأجهزة العاملة بنظام التشغيل «أندرويد» يمكن تخمينها بسهولة، اعتماداً على بصمات الأصابع على الشاشة.

وقالوا إن للحفاظ على البيانات الشخصية والمهمة من الفقدان تماماً، في حالة تعرض الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي للسرقة أو التلف، ينبغي إجراء عمليات نسخ احتياطي للصور وجهات الاتصال وملفات الموسيقى عبر خدمات الحوسبة السحابية مثل «آي كلاود» و«غوغل درايف» و«وان درايف» أو خدمات التخزين على الإنترنت، التي توفرها الشركات الأخرى.

وأوصى خبراء تكنولوجيا المعلومات، بأنه من المفيد تحميل تطبيقات تحديد المواقع على الأجهزة المحمولة، التي تساعد المستخدم في تعقب الهاتف الذكي في حال سرقته، كما تتيح هذه الخدمات أيضاً إمكانية حذف البيانات الشخصية عن بُعد، طالما أن الهاتف الذكي متصلاً بالإنترنت.

تويتر