«نيسان» تجهز سيارتها الجديدة «سيرينا» بتقنية ProPilot للقيادة الذاتية

نظام ProPILOT يوظف أحدث تقنيات معالجة الصور لفهم حالات الطرق بما يمكنه من توجيه السيارة بدقة عالية. الإمارات اليوم

أعلنت شركة «نيسان» العالمية لصناعة السيارات، أمس، تجهيز سيارتها الجديدة «سيرينا» بتقنية ProPILOT للقيادة الذاتية، بما يتيح مزيداً من السهولة والأمان في التنقل على الطرق السريعة، مشيرة إلى أنه من المقرر طرح السيارة الجديدة للبيع في السوق اليابانية، اعتباراً من أواخر أغسطس المقبل.

وذكرت «نيسان» في بيان، أن تقنية ProPILOT تعد أحدث تقنيات القيادة الذاتية المصممة للعمل على الطرق السريعة ذات المسار المنفرد، موضحة أنها أول شركة يابانية لتصنيع السيارات التي تدمج التشغيل التلقائي الكامل لنظام التوجيه والمكابح ودواسة الوقود معاً، ما يخفف على السائق أعباء القيادة على الطرق السريعة ولمسافات طويلة.

وبينت أن نظام ProPILOT يوظف أحدث تقنيات معالجة الصور لفهم حالات الطرق والازدحام بما يمكنه من توجيه السيارة بدقة عالية ويعزز أداءها الطبيعي على الطريق، لافتاً إلى أن ProPILOT يعد نظاماً سهل الاستخدام بفضل وجود زر التشغيل على عجلة القيادة، الأمر الذي يتيح للسائق تفعيل النظام أو إيقافه بسهولة تامة.

وأضافت أن النظام يشتمل على واجهة تحكم سهلة الاستخدام وتناسب الظروف القيادية المختلفة، إضافةً إلى شاشة عرض شخصية توضح للسائق الحالة التشغيلية للنظام.

وأوضحت الشركة أنه يتم التحكم بدواسة الوقود والمكابح وعجلة القيادة وفقاً للمعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال كاميرا أحادية مجهزة ببرامج متطورة لالتقاط ومعالجة صور ثلاثية الأبعاد للطريق وإشارات تحديد المسار.

وقالت إنه بمجرد تشغيله، يتحكم ProPILOT تلقائياً في المسافة بين السيارة والمركبة التي تسير أمامها ضمن نطاق سرعة يتم تحديدها مسبقاً من قبل السائق (تراوح بين 30 و100 كيلومتر في الساعة). ويعمل النظام على إبقاء السيارة وسط المسار من خلال قراءة إشارات تحديد المسـار على الطريق والتحكم بعجلة القيادة حتى عند المنعطفات.

ولفتت «نيسان» إلى أن نظام ProPILOT يضغط المكابح تلقائياً لإيقاف السيارة التي تستمر بوضعية الوقوف حتى في حال رفع السائق قدمه عن دواسة المكابح. وعند استعداد السائق لمواصلة القيادة يتم تفعيل ProPILOT عند ضغط زر التفعيل مجدداً أو الضغط على دواسة الوقود.

وأكدت أن تقنية ProPILOT ستكون ملائمة لظروف الأسواق التي سيتم طرحها فيها، وذلك انطلاقاً من حرص الشركة على إجراء دراسات مكثفة حول ظروف القيادة ضمن مختلف المناطق.

وأفادت الشركة، بأنها جهزت سيارة «سيرينا» في اليابان في إطار سعيها لتطوير تكنولوجيا سهلة الاستخدام على الطرق السريعة انسجاماً مع ظروف القيادة هناك.

وأوضحت أنه سيتم تجهيز العديد من السيارات الأخرى بنظام ProPILOT، منها سيارة «قاشقاي» في أوروبا بحلول عام 2017، مع وضع خطة لإطلاق هذه التقنية في أسواق الصين والولايات المتحدة الأميركية.

يشار إلى أن «نيسان» تسعى لإطلاق تقنية ProPilot للقيادة الذاتية داخل المدن بما في ذلك التقاطعات بحلول عام 2020.

 

تويتر