2.5 % تراجعاً في معدل الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية

«لينوفو» حافظت على مركزها المتصدر لقائمة أكثر الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. أرشيفية

بلغ إجمالي الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال الربع الثاني من عام 2016 نحو 3.64 ملايين جهاز، بتراجع نسبته 2.5% عما حققته خلال الربع الثاني من عام 2015.

وأفادت شركة «غارتنر» للأبحاث، في تقرير أولي لها، بأن هذا التراجع في عدد شحنات أجهزة الكمبيوتر، يتحقق للربع السابع على التوالي.

وقالت كبيرة المحللين لدى «غارتنر»، ميكاكو كيتاغاوا، إن ارتفاع الأسعار في بعض المناطق يعتبر من المشكلات الدائمة التي تعانيها سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وذلك بسبب ضعف قيمة صرف العملة المحلية مقابل الدولار.

وأضافت أن مشكلة ارتفاع الأسعار انعكست على أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية، خلال العام الماضي، لتتفاقم مشكلة تراجع عدد الشحنات من أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال الربع الثاني منه.

وتابعت: «تعاني جميع المناطق، باستثناء منطقة أميركا الشمالية، تراجعاً في عدد شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وفي مقدمتها منطقة أميركا اللاتينية التي تشهد تراجعاً كبيراً بسبب حالة عدم الاستقرارين السياسي والاقتصادي. ومن المتوقع أن يتراجع عدد شحنات الكمبيوترات الشخصية في منطقة أميركا اللاتينية إلى ما دون خمسة ملايين جهاز خلال الربع الثاني من عام 2016، ما يشكل تراجعاً بنسبة تجاوز 20% عما سجلته خلال الربع الثاني من عام 2015، وتعتبر نتائج هذه الشحنات من أدنى المعدلات المسجلة في تاريخ صناعة الكمبيوترات الشخصية على مستوى أميركا اللاتينية».

ووفقاً للتقرير، حافظت شركة «لينوفو» على مركزها المتصدر لقائمة أكثر الشحنات العالمية من أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال الربع الثاني من عام 2016، رغم تراجع عدد شحناتها بنسبة 2.2% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهدت الشركة نمواً مضاعفاً في سوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة بالولايات المتحدة، إلا أنها لاتزال تواجه المصاعب في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بسبب تراكم مخزون الأجهزة خلال الربع الثاني. أما على مستوى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فقد تراجع عدد الشحنات من أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي توردها شركة «لينوفو»، إلا أن هذا التراجع كان أقل من معدل التراجع العام في المنطقة.

 

تويتر