«دايس»: إتقان «كاساندرا» يحقق ثاني أعلى راتب.. وحزمة «سليزفورس» تتصدر سوق العمل

أكثر 10 مهارات يزداد الطلب عليها في عالم تقنية المعلومات

تخصص «البيانات الضخمة» من الأمور المطلوبة في كل الشروط المتعلقة بوظائف تجهيز البيانات عالية الضخامة والتعقيد. من المصدر

حدد تقرير حديث صدر عن موقع «دايس» لوظائف تكنولوجيا المعلومات «Dice.com» أكثر 10 مهارات يزداد الطلب عليها أمام الباحثين عن فرص عمل في مجال تقنية المعلومات، سواء داخل شركات التقنية نفسها، أو في المؤسسات والشركات التي تستخدم التقنية في إدارة أعمالها وتحسينها.

نظام «هايف»

يعتبر «هايف» نظاماً لإدارة البيانات يعمل في بيئة «أباتشي» البرمجية. ويحلل النظام وضعية البيانات فائقة الضخامة، وتتزايد شعبيته على التوازي مع مهارات البيانات الضخمة الأخرى مثل «سبارك».

وعلى الرغم من أن النظام لايزال جديداً في السوق، فإنه يجذب الانتباه بصورة متسارعة، لاسيما داخل الشركات الكبرى مثل «آبل» و«أمازون»، وتلك التي تبحث عن محترفين يمتلكون مهارة العمل على «هايف».

ومن الوظائف المتاحة في هذا التخصص «كبير مهندسي البرمجيات والبيانات الضخمة»، و«كبير مهندسي البرمجيات».

حزمة «جونيبر»

تعتبر حزمة «جونيبر» من أهم الحزم البرمجية الشائعة الاستخدام في إدارة الشبكات ونظم التأمين، إذ إنها توفر للشركات بناء هوية معتمدة على الشبكة، وسياسة للسيطرة على المنتجات وعمليات التأمين والحماية ضد الاختراق والهجمات وسد الثغرات الأمنية، ولذلك تعد من المهارات المطلوبة بصورة واضحة في ما يتعلق بحلول أمن المعلومات وإدارة الشبكات.

ومن الوظائف المطلوبة فيها، وظيفة: «كبير مديري أمن المعلومات والعمليات»، و«مهندس تخطيط ونشر وتشغيل الشبكات».

وكشف التقرير أن تحليلاً أجري على طبيعة الوظائف المطلوبة خلال الفترة من أبريل 2015 إلى أبريل 2016 أظهر أن هذه المهارات الـ10 كانت الأكثر ظهوراً في الوظائف المعروضة أمام الباحثين عن العمل خلال هذه الفترة، وظهرت على الأقل 1000 مرة خلال العام.

وجاء في صدارة هذه المهارات مجموعة متنوعة من النظم والحزم البرمجية المتعلقة بإدارة، والتعامل مع البيانات الضخمة، والحوسبة السحابية، فضلاً عن النظم المتخصصة في دعم عمليات البيع والإدارة الداخلية للشركات، وحلول أمن المعلومات وإدارة الشبكات.

وفي وقت يحصل فيه المتخصصون بنظام «كاساندرا» على ثاني أعلى راتب في الوظائف التي يسوقها موقع «دايس»، اعتبرت مهارة إتقان حزمة «سيلزفورس» البرمجية من أكثر المهارات التي ازداد الطلب عليها في سوق العمل خلال السنة الماضية.

والمهارات التقنية الـ10 هي:

تقنية «سبارك»

تعتبر «سبارك» حزمة برمجيات على هيئة محرك عمليات مفتوح المصدر، يستهدف مساعدة الشركات على إدارة ومعالجة الكميات الضخمة من البيانات الموجودة لديها.

ومع مضي العديد من الشركات قدماً في بناء بنيتها التحتية التقنية، فقد أصبح المحترفون والمتخصصون في تقنية «سبارك»، الذين يمتلكون مهارات برمجة و«تكويد» عالية بهذه التقنية، من الأولويات العالية جداً عند التوظيف، بحسب قول رئيس موقع «دايس» بوب ميلك.

ويقوم مديرو التوظيف بتقديم المحترفين في تطوير وبرمجية «سباك» على من سواهم من المرشحين لشغل وظائف جديدة، أو الانضمام إلى نظرائهم في فرق البرمجة والتطوير العاملة في الشركات، مع ملاحظة أن أهم الوظائف المطلوبة في هذا المجال تتمثل في «هندسة البيانات»، والتخصص في بنية «سبارك» المعمارية.

منصة «آزور»

تعتبر «آزور» منصة برمجة وتطوير في مجال الحوسبة السحابية مقدمة من شركة «مايكروسوفت» الأميركية، ومصممة لتحسين الإنتاجية للمحترفين.

وتعتبر «آزور» مهارة حاسمة وأساسية يتعين امتلاكها، إذ إنها تساعد في تبسيط وانسيابية عملية تطوير تطبيقات «المحمول»، والتحليلات التقنية الخاصة بها.

ومن يمتلكون مهارة العمل على «آزور» يمكنهم الحصول على وظائف مثل: «مطور واجهات التفاعل مع التطبيقات»، ووظيفة «كبير مهندسين في البنية التحتية للحوسبة السحابية».

حزمة «سيلزفورس»

من المعروف أن «سيلزفورس» حزمة برمجيات ليست جديدة في عالم التكنولوجيا، لكنها من أكثر المهارات التي ازداد الطلب عليها في سوق العمل خلال السنة الماضية، إذ إنها تقدم خدمات إبداعية لفرق البيع التي تبحث عن الريادة في تسويق المنتجات، وتقوية العلاقات مع المتعاملين.

وينتشر الاهتمام بمتخصصي «سيلزفورس» داخل الجامعات ومؤسسات الإدارة، والاستشارات، وشركات التأمين.

ومن المسميات الوظيفية المطلوبة في هذا المجال التقني المهم «مدير منصة سيلزفورس وقاعدة البيانات والمبادرات»، ووظيفة «كبير مطوري سيلزفورس».

البيانات الضخمة

يعد تخصص «البيانات الضخمة» من الأمور المطلوبة في كل الشروط المتعلقة بوظائف تجهيز البيانات العالية الضخامة والتعقيد، التي أصبح من الصعب معالجتها باستخدام أدوات وتطبيقات معالجة البيانات التقليدية. ومن الوظائف المطلوبة في هذا السياق، وظيفة «مطور البيانات الضخمة»، ووظيفة «متخصص في الهندسة المعمارية للبيانات الضخمة».

منصة «جيرا»

تعتبر «جيرا» منصة برمجية متخصصة في تتبع الأخطاء والعثرات والمشكلات المختلفة، وهي نظام لإدارة المشروعات، وتستخدم على نحو شائع في تطوير البرمجيات.

وقد أصبح مسؤولو التوظيف يضعونها ضمن المهارات الإلزامية فيمن يتقدم للعديد من الوظائف التقنية، أكثر من كونها شيئاً يفضل امتلاكه.

ومن الوظائف المطلوبة في هذا السياق «مهندس دعم بوابات الإنترنت»، و«مطور برمجيات».

مهندس كهرباء

يمتاز تخصص «مهندس كهرباء» بطلب واسع النطاق، إذ إن دوره يتعلق بالتعامل مع التصميم والبرمجة والتطبيقات والتصنيع وإدارة العمليات في مجال الإلكترونيات ونظم الحاسبات، كما يلعب دوراً كبيراً في تصميم وتطوير تكنولوجيا «إنترنت الأشياء».

ومن أكثر الوظائف طلباً في هذا المجال التقني، وظيفة «كبير المهندسين الكهربائيين»، ووظيفة «مهندس كهرباء».

المهارات السحابية

مع توجه المزيد من الشركات إلى تطبيق تقنية الحوسبة السحابية، باعتبارهاً حلاً لتخزين البيانات والوصول إليها، فضلاً عن تزايد أعداد موفري التطبيقات والتقنيات المستندة إلى الحوسبة السحابية، فقد أصبح الطلب عالياً جداً على تخصص «المهارات السحابية».

وقد أصبحت هذه التقنية كلية الوجود، أي موجودة في كل مكان وكل وقت، كما هي الحال مع الهاتف المحمول، ولهذا السبب تتزايد رغبة الشركات في فتح محافظها ووظائفها أمام من يمتلكون مهارات العمل السحابي. ومن الوظائف المطلوبة في هذا المجال «مهندس دعم سحابي»، و«متخصص حوسبة سحابية».

نظام «كاساندرا»

يعتبر «كاساندرا» نظاماً لتحليل البيانات الضخمة، وهو يعمل في بيئة عمل «أباتشي»، ويساعد في تخزين ومعالجة الوصول إلى البيانات فائقة الضخامة.

ويتم تعويض المحترفين المؤهلين للعمل على هذا النظام، مادياً بصورة جيدة، كما يحصل المتخصصون فيه على ثاني أعلى راتب في الوظائف التي يسوقها موقع «دايس».

أما الوظائف المتاحة في هذا المجال فهي وظيفة «مهندس برمجيات سحابي»، ووظيفة «مدير قواعد بيانات كاساندرا».

تويتر