«واتس أب» يبدأ حجب روابط «تيليغرام»

الحجب يتم ضمن المحادثات الفردية في «واتس أب» أو ضمن المجموعات أو غرف الدردشة. من المصدر

حظر تطبيق المحادثة الشهير «واتس أب» ضمن الإصدار الجديد، أي رابط يتعلق بتطبيق المحادثة المنافس له «تيليغرام»، أو يشير إلى الموقع الرسمي للتطبيق.

ولاحظ مستخدمو «واتس أب» الأمر بعد محاولة إرسال روابط تخص تطبيق «تيليغرام» ضمن محادثات «واتس أب»، إذ إنه عند محاولة إرسال المستخدمين روابط تشعبية تشير إلى «تيليغرام»، فإن «واتس أب» يرسلها باعتبارها رسالة عادية، وليس رابطاً تشعبياً يمكن فتحه عن طريق المتصفح.

كما لا يمكن للمستخدمين نسخ الرابط أو الرسالة للصقها في المتصفح، أو تطبيق «تيليغرام» لفتح الرابط، وبذلك يتعامل «واتس أب» مع الرسائل أو الروابط الخاصة بتطبيق «تيليغرام» بشكل يشابه التعامل مع البرمجيات الخبيثة أو غير المرغوب فيها. وقد لا يظهر الأمر لجميع المستخدمين حالياً، ولكن الأمر يتم ضمن المحادثات الفردية ضمن «واتس أب»، أو ضمن المجموعات أو غرف الدردشة، مع حجب اسم المستخدم والرابط المرسل. بدورهم، أكد مسؤولون في «تيليغرام» هذا الموضوع، وأشارو إلى أن الأمر بدأ مع التحديث الأخير لتطبيق «واتس أب»، الذي صدر صباح أمس.

وكشفت التجارب أن الحجب يطال أيضاً العنوان التشعبي Telegram.com الذي لا علاقه له بتطبيق «تيليغرام»، بل يعود إلى صحيفة تصدر من مدينة «ووستر» بولاية «ماساتشوستس».

يذكر أن حجب الروابط يعدّ أداة مشتركة مع شبكة «فيس بوك» المالكة لتطبيق «واتس أب»، وأثارت هذه الطريقة كثيراً من الجدل في الماضي، وتحديداً في عام 2010 عندما تم توجيه انتقادات لشبكة «فيس بوك» جرّاء حجبها الروابط الخاصة بموقع الـ«تورنيت» Pirate Bay ضمن نظامها الجديد للرسائل.

تويتر