نصائح

تعلم لغات برمجة عبر الأجهزة الذكية

يتوافر على الإنترنت العديد من الطرق التي تتيح للمستخدم إمكانية تعلم لغات البرمجة المختلفة، منها مواقع إنترنت ومنها مقاطع فيديو على «يوتيوب»، ومنها تطبيقات للأجهزة الذكية، إذ إن تنوّع هذه الطرق يُتيح للمستخدم إمكانية الاستفادة والتّعلم بالطريقة المناسبة له.

ويمكن للمستخدم الذي يملك جهازاً يعمل بنظام تشغيل «أندرويد» أو «آي أو إس»، ويرغب في أن يتعلم عن طريقه بعض لغات البرمجة، أن يستخدم تطبيقات SoloLearn، وهي مجموعة كبيرة من التطبيقات المخصصة لتعلّم لغات البرمجة المختلفة والمتوافرة على متجر «غوغل بلاي» وكذلك متجر «آب ستور».

وتتميز هذه التطبيقات بتنوعها، فهناك تطبيق لتعلّم لغة HTML وآخر لتعلّم C++ وكذلك لـSQL وJava وPHP وCSS وPython، إضافة إلى مزيد من اللغات والبرامج مثل «فوتوشوب» و«إكسل».


حذف التطبيقات في «أندرويد مارشميلو»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/12/402526.jpg

يمكن لمستخدمي الإصدارات السابقة من نظام «أندرويد» الذهاب إلى الإعدادات من أجل حذف تطبيق ما من الجهاز، أو بطرق أخرى، بينما في «أندرويد مارشميلو»، عملت «غوغل» على تبسيط المسألة وتسهيلها على المستخدمين بحيث يحتاج المستخدم إلى سحب وإسقاط الأيقونة الخاصة بالتطبيق فقط حتى ضمن الشاشة الرئيسة.

وعلى المستخدم إيجاد التطبيق الذي يريد إلغاءه وحذفه، سواء في درج التطبيقات أو من على الشاشة الرئيسة للجهاز، ومن ثم الضغط بشكل مستمر على أيقونة هذا التطبيق للحظات حتى يقوم الجهاز بالطنين، وفي حال يمكن حذف التطبيق سيجد المستخدم أيقونة سلة المهملات التي تظهر مع ظهور كلمة حذف في الجزء العلوي من الشاشة. وبعدها على المستخدم سحب أيقونة التطبيق إلى سلة المهملات لحذف التطبيق، إذ سيطلب «النظام» تأكيد حذف التطبيق وبمجرد ضغط موافق سيتم حذف التطبيق نهائياً من الجهاز.


الحصول على «فلاش» في «فايرفوكس» على «لينكس»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/12/402525.jpg

أنهت «أدوبي» دعم تقنية «فلاش» في متصفح «فايرفوكس» على «لينكس» في عام 2012، لكن المصدر المفتوح يسمح لـ«فايرفوكس» باستخدام «فلاش» عن طريق سحب التعليمات البرمجية الخاصة بـ«فلاش» من المتصفحات الأخرى الداعمة له، لكي يعمل على متصفح «فايرفوكس» في «لينكس».

وتسمح إضافة Fresh Player المفتوحة المصدر بوجود «فلاش» ضمن متصفح «فايرفوكس» ضمن أحدث توزعيات «لينكس»، بما في ذلك «أوبونتو 14.10» و«أوبونتو 15.04» ويتم تركيب الإضافة بشكل بسيط عبر تعليمات برمجية عدة ضمن «تيرمنال». بعد الانتهاء من كتابة التعليمات، يجب تشغيل متصفح «كروم» الذي سيحمل بدوره آخر نسخة من الإضافة، وبعدها يجب تشغيل «فايرفوكس» الذي سيحمل إضافة Fresh Player ويتحقق من دليل مخزن «كروم»، ثم يحمل الإضافة تلقائياً.

تويتر