براءة اختراع لتقنية تُخاطب المُشاة في سيارة «غوغل» ذاتية القيادة

سيارة «غوغل» تنبّه المُشاة عبر شاشات على أطراف السيارة وسقفها. من المصدر

حصلت سيارة «غوغل» ذاتية القيادة على براءة اختراع جديدة، لتقنية تسمح لها بمخاطبة المُشاة في الشارع، ليتعرّفوا إلى الاتجاه، أو الفعل الذي تنوي القيام به.

 

ومن خلال التقنية الجديدة، ستنبه سيارة «غوغل» المُشاة من خلال شاشات تتموضع على أطراف السيارة وسقفها، إذ ستعرض إشارات مثل «توقف» أو «عدم المرور» على أبوابها الجانبية لتجنّب الحوادث التي يُمكن أن تنجم من كونها ذاتية القيادة. كما ذكرت براءة الاختراع، التي أصدرها مكتب براءات الاختراع الأميركي، أن الوجه الأمامي للسيارة سيعرض تنبيهاً للمُشاة لإخبارهم بإمكانية قطع الطريق، فضلاً عن وجود ذراع إلكترونية للغرض نفسه، وتنبيه سائقي السيارات أو الدرجات النارية بإمكانية المرور. ويُمكن للشاشات أن تعرض إشارات أو نصوصاً واضحة المعنى، فضلاً عن وجود مُكبّرات صوت تنطق جملاً مثل «يُمكن المرور» أو «سأتوقف»، إذ ستبني سيارة «غوغل» خطوتها المُقبلة بالاعتماد على التنبيهات التي تصدرها. وتسعى «غوغل» إلى الحد من الحوادث التي يُمكن للسيارات الذاتية القيادة التسبب فيها لإقناع الهيئات المسؤولة عن تنظيم وترخيص عملها وسيرها في الشوارع، بإمكانية الاعتماد على هذا النوع من السيارات دون قلق.

 

يشار إلى أن شركة «تيسلا» Tesla الأميركية بدأت في إرسال تحديثات إلى أنظمة سياراتها، تسمح لها بتفعيل وضعية القيادة الآلية، إذ تعمد الشركة إلى تجربة الميزات بشكل تدريجي على عكس «غوغل»، التي تُطوّر السيارة بشكل كامل لتكون جاهزة للقيادة الذاتية.

يُذكر أن شرطياً من ولاية كاليفورنيا أوقف، أخيراً، سيارة تابعة لمشروع «غوغل» للقيادة الذاتية، بسبب سرعتها البطيئة بشكل غير عادي، واستغرب الشرطي عندما وجد أن السائق ما هو إلا كمبيوتر.

تويتر