«كوالكوم» تعرض معالجاً يحوي 24 نواة لتطوير منصة «الخوادم»

المعالج الجديد موجه إلى «الخوادم» وليس الهواتف المحمولة. من المصدر

قامت شركة «كوالكوم»، بعرض واختبار معالج جديد يحوي 24 نواة معالجة مركزية، وذلك ضمن عرض حي قامت به «كوالكوم»، وأطلقت عليه «منصة تطوير الخوادم» SDP، حيث قامت «كوالكوم» بعرض نماذج للاختبار من المعالج الجديد وعرضته على عملاء مركز البيانات الخاص بها ضمن العرض.

 

ويأتي المعالج الجديد وفق معمارية ARM وبتقنية 64 بت، ويعمل وفق مجموعة تعليمات ARMv8-A، ويعتبر المعالج الجديد موجهاً إلى فئة أجهزة جديدة وهي «الخوادم» وليس الهواتف المحمولة.

 

ويعتبر أحد أهم أسباب نجاح الشركة هي سلسلة معالجات «سنابدراجون» Snapdragon، التي تم استخدامها في هواتف «نيكسوس» الأخيرة وضمن عدد آخر من الأجهزة. وتحتوي مراكز البيانات اليوم على مجموعات ضخمة من الخوادم وأجهزة التخزين، التي توجد عادةً ضمن أماكن تحتوي أحدث المرافق التي بنيت خصيصاً للتعامل مع متطلبات الطاقة والحرارة اللازمة لمجموعة الصفوف المتراصة من الخوادم.

وتحتاج هذه المراكز إلى كميات كبيرة من الكهرباء كما أنها تقوم بتوليد الكثير من الحرارة، وهنا تأتي فائدة المعالجات العاملة وفق معمارية وتصميم ARM والمعروفة باستهلاكها القليل للطاقة وتقوم بتوليد الحرارة ضمن الحد الأدنى، حيث تتوجه الدراسات إلى استخدام مثل هذه المعالجات ضمن الخوادم، ما يقلل من استهلاك الطاقة الكهربائية لكل المركز.

وعملت شركة «كوالكوم» على مدار عامين لتطوير هذا المعالج الموجه إلى فئة الخوادم، وستقوم بإنتاج أول رقاقة متكاملة لفئة الخوادم متضمنة هذا المعالج الذي يحوي 24 نواة معالجة مركزية.

تويتر