«ويكيبيديا» تحظر حسابات 381 مستخدماً لعدم الأمانة في التحرير

«ويكيبيديا» حذفت 210 مقالات تعود إلى 381 مستخدماً. من المصدر

حجب محررو النسخة الإنجليزية من الموسوعة العالمية «ويكيبيديا» حسابات 381 مستخدماً، وذلك بسبب تحريرهم مقالات موجودة على الموسوعة مقابل تلقيهم أموالاً بشكل سري من جهات ذات اهتمامات مختلفة للقيام بذلك.

وحذف المحررون 210 مقالات مختلفة أنشأتها تلك الحسابات، وكانت معظمها من النوع الترويجي والدعائي ومرتبطة بأشخاص أصحاب أعمال وفنانين.

واحتوت المقالات على معلومات منحازة إلى أطراف محددة، وانتهاكات محتملة لحقوق الطبع والنشر، وتم نشر المعلومات عبر مؤسسة «ويكيميديا» التي تدير موسوعة «ويكيبيديا» في مدونتها الرسمية الإثنين الماضي.

وأضافت المؤسسة أنها تعتقد أن التعديل الذي حصل على المقالات ضمن موسوعة «ويكيبيديا» تم من قبل مجموعة منسقة واحدة بسبب تشابهها.

وتعمل «ويكيبيديا» منذ فترة طويلة على مكافحة ما يدعى حسابات sockpuppet، وغالباً تكون هنالك مجموعة حسابات متعددة يستخدمها محرر واحد لتضليل وخداع محررين آخرين.

وعلى الرغم من أن إنشاء المحتوى الخاص بالموسوعة وتحريره وصيانته تتم من قبل عدد كبير من المحررين العاملين بشكل طوعي، فإن هنالك حدوداً وضوابط لهذا العمل بما في ذلك عدم السماح بتحرير المعلومات من قبل أشخاص يتقاضون أموالاً بشكل سري، للقيام بذلك تبعاً لمصالح خارجية.

وعلى سبيل المثال، تم في عام 2013 فتح تحقيق من قبل مجتمع «ويكيبيديا» للنسخة الإنجليزية حول اتهامات بالقيام بتعديلات مشبوهة ونشاطات لحسابات sockpuppet.

وأشار التحقيق إلى وجود شركة استشارات أميركية كبيرة، كانت أنشأت وحررت وعدلت الآلاف من المقالات الموجودة في «ويكيبيديا» لجذب متعاملين. وأعلنت مؤسسة «ويكيميديا» أن الشركة الأميركية استخدمت العديد من حسابات المستخدمين الوهميين.

تويتر