نصائح

دورة تعليمية مجاناً عن «تصميم المنتج»

يختلف مفهوم التصميم بين الأشخاص بحسب طبيعة التصميم الذي يتم العمل عليه، إذ إن هناك مصممين مختصصين في تطوير العلامة التجارية، وهناك من هو متخصص في تصميم الـ«ويب»، وآخر في تصميم واجهات المستخدم، وهناك نوع مميز يدعى «تصميم المنتج»، الذي يهدف إلى الخروج بتصميم لمنتج يلبي الاحتياجات المطلوبة منه بأفضل شكلٍ ممكن.

ولمن يهتم بتطوير مهاراته في تصميم المنتجات واكتساب خبرات من أشخاص ذوي كفاءة، فإن بإمكانه الاشتراك بدورة يتم تقديمها عبر البريد الإلكتروني تحمل اسمMaking a Product Designer، وهي دورة إلكترونية مجانية مقدّمة من تطبيق InVision، وتعتمد على المحتوى المكتوب بأسلوب بسيط مع المصادر.

يمكن الاشتراك في الدورة عن طريق زيارة صفحتها، ومن ثم كتابة البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم، وبعد ذلك سيتم تقديم درس واحد عبر البريد الإلكتروني كل أسبوع، والذي يحتوي في أسبوعه الأول على مقدمة تعريفية حول مفهوم «تصميم المنتج»، وبعض التفاصيل الممتعة، مدعومة بصور وروابط.


طريقة رسمية لمشاركة صور غير مربّعة على «إنستغرام»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/08/357359.jpg

على الرغم من شعبية شبكة «إنستغرام» الاجتماعية والمتخصصة بتبادل الصور، فإن بعض الميزات لا تزال تفتقر إليها، ولعلّ أبرزها إتاحة إمكانية رفع صور بقياسات مختلفة عن القياس الوحيد المتاح في الشبكة وهو «المربّع»، لكن «إنستغرام» اتخذت خطوة إيجابية بهذا الصدد أخيراً، إذ أصبح بإمكان مستخدمي الشبكة مشاركة الصور ومقاطع الفيديو التي تأتي بقياس «مستطيل عمودي»، أو ما يُعرف بـPortrait، وكذلك التي تأتي بقياس «مستطيل أفقي» أو ما يُعرف بـLandscape، وذلك بشكلٍ مباشر من داخل التطبيق دون الحاجة لأي تطبيقات خارجية مساعدة لذلك كما كان الحال سابقاً.

وطريقة عمل الميزة الجديدة هي وجود الإصدار الأخير من «إنستغرام»، سواءً لمستخدمي «آندرويد» أو «آي أو إس»، وبعد ذلك وعند اختيار صورة أبعادها تختلف عن «المربع» من ألبوم صور المستخدم، فإنه يتم الضغط على رمز صغير جديد موجود في زاوية الصورة اليسارية من الأسفل، وحينها ستصبح الصورة كاملة، ويتم إضافة هوامش لها بحسب أبعادها، وتتم الأمور بعد ذلك ببساطة، سواء للفيديو أو للصور.


موقع عربي لتقديم محتوى صوتي عالي الجودة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/08/357393.jpg

يعتقد البعض أن الاستماع للشيء أفضل من قراءته، فهناك بعض الأشخاص يملكون ذاكرة سمعية أكثر من ذاكرتهم البصرية التي شاهدوا بها الكلمات، كما أن البعض لديه مشكلات في النظر، لا تمكنهم من قراءة المحتوى المكتوب بشكل طبيعي.

ولخدمة هذه الشريحة، جاء موقع ArabCast الذي أنتجته مكتبة المنارة، وهو موقع عربي متخصص في تقديم المحتوى الصوتي المميز، سواءً كان مقالات، أو قصصاً، أو أدباً، أو لغات، وغير ذلك من الأقسام والتفاصيل، ما يُتيح بسهولة إمكانية الاستماع إلى المحتوى بجودة عالية مجاناً.

ويوفّر الموقع العديد من الميزات والخيرات، بما في ذلك إمكانية تسجيل عضوية، وإجراء عمليات بحث، والاطّلاع على المحتوى المكتوب، إن رغب المستخدم في ذلك، والعديد من الميزات الأخرى، بما في ذلك تقديم إصدارات لبعض الكتب الرقمية، وبطريقة «برايل» الخاصة بالمكفوفين، مع وجود تطبيق خاص بالمكتبة لنظامي «أندرويد» و«آي أو إس».

تويتر