نصائح

محرر برمجي لتحويل صفحات HTML إلى قوالب «ووردبريس»

يعتبر «ووردبريس» أحد أبرز البرمجيات مفتوحة المصدر والمستخدمة في مواقع الإنترنت، ويمكن من خلاله عمل مواقع محتوى للمجلّات الإلكترونية، كما أصبح قادراً على إنشاء مواقع الشركات التعريفية، ومواقع المتاجر الإلكترونية، وما يميّزها عن غيرها هو قابليتها للتخصيص من حيث التصميم.

ويمكن للمطورين الذين يملكون القدرة على تصميم واجهات مواقع باستخدام لغة HTML، الاعتماد على «محرر برمجي» مميز يدعى Pinegrow، وهو محرر برمجي لـ HTML يدعم أطر العمل الشهيرة مثل Bootstrap وFoundation، والذي يمكن عن طريقه بناء قوالب «ووردبريس» بسهولة.

ويُتيح المحرر البرمجي إمكانية تحويل تصاميم صفحات الـ«ويب» المكتوبة بلغة HTML لتصبح قوالب «ووردبريس» بسهولة، ودون الحاجة إلى خبرة كبيرة في برمجة قوالب «ووردبريس»، إذ يوفر المحرر اختصارات سريعة لعمل الصفحات والأكواد المطلوبة لبناء قالب «ووردبريس»، في ما يتناسب مع تصميم HTML والكثير من المميزات الأخرى، وهو متوافر لأجهزة «ويندوز» و«ماك».

البحث داخل محركات بحث أشهر المواقع من مكان واحد

 http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/08/8ae6c6c54e486ff2014eea26f5c8165464c99%20(1).jpg

يتيح العديد من المواقع الشهيرة إمكانية البحث بداخلها فقط عن الأمور التي تتخصّص بها، إذ يمكن مثلاً إجراء عمليات بحث داخل موقع «أمازون» عن منتجات عدة، وكذلك الأمر في حال البحث داخل eBay، في ما يمكن البحث داخل «ويكيبيديا» عن مقالات تتعلق بفكرة ما يريد القارئ معرفتها.

إلا أنه في حال الرغبة بالبحث داخل موقع محدد دون الحاجة لدخول الموقع نفسه، فإنه يمكن للمستخدم الاعتماد على تقنية Bang التي طرحها محرك البحث الشهير DuckDuckGo، إذ يمكن عن طريق مستطيل محرك البحث، البدء بكتابة علامة تعجّب (!) لتظهر بعد ذلك خيارات عدة توضّح إمكانية تخصيص البحث داخل موقع شهير محدد من بين آلاف المواقع المتوافرة.

ويمكن مثلاً البحث من DuckDuckGo وكأنك تبحث داخل محرك بحث «أمازون» عبر كتابة !a ومن ثم الكلمة المراد البحث عنها، وكذلك هي الحال مع بقية الخيارات المتوافرة مثل «غوغل» و«خرائط غوغل» وIMDb و«تويتر» وReddit.


خدمة لتتبع ما ترغب في قراءته من الكتب

 http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/08/8ae6c6c54e486ff2014eea26f5c8165464c99%20(2).jpg

يبحث معظم القرّاء عن وسيلة تُساعدهم في تنظيم ما يقومون بقراءته من الكتب، وتحديد ما يرغبون في قراءته لاحقاً.

وتحتوي شبكة الإنترنت على عدد جيد من المواقع والخدمات التي توفّر مثل هذه الأمور للمستخدم بشكل عملي ومفيد، في وقت تتنافس فيه الخدمات لجذب المستخدم إليها.

إحدى الخدمات المميزة في هذا المجال هي Papermark، التي تُتيح للمستخدم إمكانية البحث عن أي كتاب حول العالم، لتسمح له ببناء مكتبته الخاصة، وتتبع كل ما يرغب في قراءته، ومشاركة ما يقوم بقراءته مع الآخرين.

وعلى الرغم من كون الخدمة ليست مخصصة لإتاحة الكتب بصيغة إلكترونية، فإنها توفر للمستخدم إمكانية اتخاذ قراره حول كتاب محدد، قبل القراءة بشكلٍ كامل.

وتوفّر الخدمة إمكانية البحث عن الكتب عن طريق المجموعات المنسّقة بعناية، إضافة إلى إمكانية البحث عن أي كتاب في العالم، كون الخدمة تعتمد على محرك بحث «غوغل»، فضلاً عن إمكانية تتبع تقدّم المستخدم في قراءة أي كتاب، مع إمكانية تسجيل الملاحظات، وتحديث التّقدم ومشاركته مع الآخرين، والأهم من ذلك هو إمكانية استيراد مكتبة المستخدم من خدمة Goodreads الشهيرة.

 

تويتر