نصائح

تحديث الموقع عن طريق الشبكات الاجتماعية

في الوقت الحالي، أصبحت الشبكات الاجتماعية مهمة جداً بالنسبة للمستخدم، حتى لو كان لدى هذا المستخدم موقع إلكتروني أو مدونة شخصية، إلا أنه يلجأ بشكل أكبر إلى الشبكات الاجتماعية في معظم الأحيان والحالات، ولهذا باتت المواقع الشخصية تفتقر إلى المحتوى المتجدد.

لكن هناك حل مميز قدّمته خدمة Tagplay، التي أتاحت لمستخدميها إمكانية تحديث مواقع الـ«ويب» الخاصة بهم بالاعتماد على ما ينشروه عبر حساباتهم على الشبكات الاجتماعية، بما في ذلك «فيس بوك»، «تويتر»، و«إنستغرام»، ما يسمح لهذه المواقع أن تبقى متجددة وتحتوي على تغذية مستمرة بالمعلومات.

وتمنح هذه الخدمة المستخدم إمكانية تحديث مختلف التفاصيل في موقعه بشكل مستمر وبسهولة، إضافة إلى توفير الوقت الذي يحتاجه الموقع عادة من الدخول إلى الأدوات الكثيرة وتحديث المحتوى الخاص بالموقع بشكل ممل، وكذلك تحديث الموقع بالاعتماد على المعلومات التي أصبح المستخدم يفهمها جيداً، فيمكن تحديث الموقع بحسب التحديثات التي تطرأ على ملف التعريف الخاص بحساب «فيس بوك»، وغيره من الشبكات الاجتماعية المدعومة.


عرض المعلومات المهمة على الصفحة الرئيسة لمتصفح الإنترنت

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/07/344724.jpg

يعتبر متصفح الإنترنت أحد أكثر البرامج استخداماً هذه الأيام، فهو البوابة التي تسمح للمستخدم بالتواصل مع الآخرين بسهولة والاطّلاع على جديد الأخبار وحالة الطقس وملاحظاته المهمة، وغير ذلك الكثير، وعن طريقه ينفذ المستخدم مختلف المهام التي تعتمد على منصّات وخدمات سحابية.

ونظراً لأهمية متصفح الإنترنت، فمن الضروري ترتيبه وتنسيقه ليكون مفيداً بالشكل الأكبر بالنسبة للمستخدم، خصوصاً صفحة البداية التي تعتبر وجهة المستخدم الأولى أثناء فتحه للمتصفح، ولهذا يمكن الاعتماد على إضافة start.me، التي تُتيح للمستخدم إمكانية تنسيق لوحة تحتوي على العديد من المعلومات المهمة في الصفحة الرئيسة لمتصفح الإنترنت.

ويمكن للمستخدم استخدام هذه الإضافة المتوافرة لمتصفح «غوغل كروم»، وكذلك «فايرفوكس»، كما يمكن استخدامها كصفحة رئيسة دون الحاجة إلى تثبيت الإضافة، وذلك بعد تنسيق حسابه على الخدمة، والتي تتيح للمستخدم إمكانية إضافة لوحات صغيرة كل واحدة منها تحتوي على معلومات مهمة، مثل روابط للوصول السريع إلى الشبكات الاجتماعية، ولوحات للأخبار التقنية، وغير ذلك الكثير.


تحليل آلية استخدام الزائر للمواقع

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/07/344725.jpg

يحتاج أصحاب المواقع دائماً إلى فهم الطريقة التي يتعامل بها زوار مواقعهم أثناء زيارتها، فمعرفة مثل هذه المعلومات المهمة يتيح لأصحاب المواقع إمكانية تحسين محتواها ومنتجاتهم لتناسب أكثر الزائر وآلية استخدامه للموقع، وبالتالي الحصول على تفاعل أعلى وأكثر فائدة من الموقع.

ويمكن لأصحاب المواقع الاعتماد على أداة Hotjar، وهي أداة تتيح للمستخدم، الذي يملك موقعاً إلكترونياً، التسجيل بها واستخدامها مجاناً من أجل الحصول على معلومات مفيدة حول الطريقة التي يتعامل بها الزوار مع موقعه، فيتم تقديم الخريطة الحرارية للأماكن التي تلفت انتباه الزائر، إضافة إلى عمل تسجيلات لتنقلات الزوار، واستطلاعات الرأي، وغير ذلك.

وتُتيح الأداة معظم ميزاتها مجاناً ودائماً، ولكن بشكل محدود، فيمكن لأصحاب المواقع الكبيرة الاشتراك بالعروض المدفوعة التي توفّر لهم المزيد من الخصائص التي تسمح بتسجيل معلومات أكثر والاحتفاظ بها لفترة أطول، مع بعض الميزات الأخرى.

تويتر