نصائح

التعرّف إلى الأشياء المفضلة للمستخدم  على الإنترنت

تتتبع بعض المواقع والخدمات نشاط المستخدم أثناء تصفح الإنترنت والأشياء التي يبحث عنها أو تسجيل إعجابه عليها في مواقع مثل «فيس بوك»، و«إنستغرام» و«تويتر»، لكن هذا النوع من التتبع فيه انتهاك للخصوصية بشكل كبير.

ويُمكن لمستخدمي «غوغل كروم» الاستفادة من إضافة Smile Suggest التي تستخدم الأسلوب نفسه لكن بالاعتماد على الضحك، فأي شيء على الإنترنت يُثير الضحك تعمل الإضافة على تسجيله لعرض اقتراحات بناء عليه.

وبعد تثبيت الإضافة يحتاج المُستخدم لضبط خيارات التعرّف إلى الوجه التي تقيس وجه المُستخدم عند الابتسام، بعدها وعند زيارة أي موقع تقيس آلياً ردات فعل المُستخدم، وبمجرد الضحك تدون الصفحة والبحث عن أشياء مُماثلة.


مشاركة الصور المتحركة على «فيس بوك»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/318077.jpg

أضاف موقع «تويتر» أخيراً دعماً للصور المتحركة، فبمجرد مشاركة أي صورة تعمل عند متابعي الحساب آلياً مع إمكانية الضغط عليها لإيقافها، ولا يُعد «تويتر» الموقع الوحيد الذي أضاف هذا الدعم، فمواقع وتطبيقات ثانية أقدمت على هذا الدعم، من بينها «فيس بوك». كما بدأت ميزة مشاركة الصور المتحركة تعمل عند جميع المستخدمين في «فيس بوك»، إذ يُمكن مشاركة أي صورة مُتحركة من خلال لصق الرابط في شريط كتابة الحالة ومن ثم الضغط على زر مشاركة ليتم تشغيل الصورة بشكل آلي بعد مشاركتها. وفي حال رفع صورة مُتحركة من الحاسوب إلى «فيس بوك» مباشرة فإنها لن تعمل، فالمستخدم بحاجة إلى رفعها على أي رابط آخر ثم لصق الرابط، وفي حالة عدم عملها فهذا يعني أن الخدمة لم تصل بعد إلى حساب المُستخدم.


الاطلاع  على بيانات تسجيل الدخول المخزنة في «فايرفوكس»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/318076.jpg

تخزن جميع المتصفحات بيانات تسجيل الدخول أو المعلومات التي يدخلها المستخدم في أي حقل عند تصفح الإنترنت، وتالياً عند زيارة الصفحة ذاتها وبمجرد الضغط على الحقل تظهر قائمة تحتوي على القيمة السابقة أو بعض القيم الأخرى. ويمكن لمستخدمي «ويندوز» الاطلاع على جميع البيانات المخزنة للحفاظ على الخصوصية من خلال برنامج Firefox Autocomplete Spy المجاني الذي يقرأ الملفات المسؤولة عن تخزين هذا النوع من البيانات. وبعد تشغيل البرنامج يتم التعرف إلى ملف التخزين، وبالضغط على زر Show All يتم عرض هذه القيم، كما يمكن فتح خيارات «فايرفوكس» وحذف البيانات المخزنة لضمان الحفظ على الخصوصية وعدم تسريب البيانات.


الحفاظ على سلامة الحسابات وعدم سرقة كلمة المرور

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/318075.jpg

تتم معظم الاختراقات عن طريق سرقة كلمات المرور أو محاولة معرفتها من خلال بعض البرامج المُتخصصة بهذا المجال، فهي تجرب مجموعة من كلمات المرور الشائعة ثم تبدأ بكتابة كلمات المرور حسب مبدأ الاحتمالات.

ويمكن للمستخدمين زيادة حماية حساباتهم الإلكترونية من خلال التأكد من عدم وجود كلمات مرور مخزنة داخل البريد الإلكتروني، فعند التسجيل في بعض المواقع يتم إرسال كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني، وعدم حذفها يعني تعريض الحساب للخطر.

لذا يُنصح بالدخول إلى البريد الإلكتروني مثل «جيميل»، «آوت لوك» أو «ياهو» والبحث عن Password، Pin code، Pin أو Credit Card، وتفقد النتائج الظاهرة وحذف أي رسالة تحوي على كلمة مرور لضمان عدم تسريب هذه الكلمة مستقبلاً.

تويتر