نصائح

التأكد من حالة خدمة «آي كلاود» للتخزين السحابي

يعتمد مُستخدمون على خدمة «آي كلاود» للتخزين السحابي المدعومة بشكل أساسي على أجهزة «أبل» الذكية وحواسيبها، التي من خلالها يُمكن تخزين الملاحظات، والصور، والبريد الإلكتروني، والأسماء بالإضافة إلى كلمات المرور للحصول عليها من أي جهاز وفي أي وقت لكي لا يشعر المُستخدم بأي اختلاف عند استخدام أجهزة مُختلفة.

ويُمكن للمستخدمين الاطلاع على حالة هذه الخدمة من خلال الرابط apple.com/support/systemstatus الذي توفره «أبل» للتأكد من سبب المشكلة والتعرّف على مصدرها.

وبعد الدخول إلى الرابط يتم عرض كل خدمة من خدمات «أبل» السحابية مع وجود أيقونة خضراء للدلالة على عملها بشكل سليم أو أيقونة حمراء للدلالة على توقف الخدمة، وبالتالي يُمكن للمستخدم تحديد مصدر المشكلة سواء كانت من «أبل» أو من جهازه فقط.

تصفّح المواقع في «غوغل كروم» دون وجود اتصال بالإنترنت

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/8ae6c6c54aa0819a014d90dd1dc41de36%20(3).jpg

تستخدم المُتصفحات والمواقع ما يُعرف بنظام «التخزين المؤقت» Caching الذي من خلاله يتم حفظ بعض عناصر الموقع على جهاز المُستخدم لتسريع تحميله عند زيارته مجدداً، كما تخزن المواقع ملفات مؤقتة للتعرف على المُستخدم لكي لا يُدخل بياناته مع كل مرة يزور فيها الموقع.

ويُمكن لمستخدمي «غوغل كروم» الاستفادة من هذه الخاصيّة لفتح الصفحات التي زارها المُستخدم حتى دون وجود اتصال بالإنترنت، ولتفعيل هذه الميّزة يجب كتابة chrome://flags/#show-saved-copy أو chrome://flags/#enable-offline-load-stale-cache في شريط العنوان ثم الضغط على زر «إنتر»، ويتم اختيار تفعيل Enable وإعادة تشغيل المُتصفح.

بعدها وفي حالة توقف الإنترنت عن العمل وزيارة أي موقع يظهر زر جديد بعنوان Show Saved Copy الذي بالضغط عليه يتم فتح الصفحة مباشرة.


استعراض طلبات التبليغ في «فيس بوك»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/8ae6c6c54aa0819a014d90dd1dc41de36%20(1).jpg

يوفر موقع «فيس بوك» للمستخدمين أداة للتبليغ عن المشاركات الهدف منها تقليل عدد المشاركات التي تُهاجم جماعة، أو فئة، أو عرقاً أو حتى انتهاك خصوصية المُستخدم ومهاجمته بشكل صريح. ويوفر الموقع، مركز التبليغ الذي يُمكن الوصول إليه من خلال الضغط على أيقونة المزيد في الأعلى ثم اختيار «الإعدادات» Settings ثم «مركز الدعم» Support Dashboard من القائمة الجانبية، أو يُمكن زيارة الرابط https://www.facebook.com/support.

وبعد تقديم التبليغ بفترة قليلة يظهر تنبيه للمُستخدم وتصله رسالة على بريده تُخبره بالنتيجة النهائية، لكن في حالة عدم ورود أي شيء يُمكن للمستخدمين التوجه إلى المركز والاطلاع على جميع الطلبات وحالتها ورد مركز «فيس بوك» عليها.


التأكد من درجة حماية اتصال الإنترنت

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/8ae6c6c54aa0819a014d90dd1dc41de36%20(2).jpg

حماية اتصال الإنترنت من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها المُستخدم، لأن وجود أي مُستخدم خارجي لهذا الاتصال يسمح له بالتطفل على بيانات المُستخدمين، فضلًا عن احتمالية الوصول إلى الملفات الموجودة على الحاسوب في حالة وجود خيارات مشاركة مفعّلة.

ويُمكن لمستخدمي «ويندوز»، و«ماك» و«لينكس» تجربة برنامج Nessus المجاني الذي يتوافر بنسخ مدفوعة أيضاً، ومن خلاله يُمكن فحص الشبكة والتأكد من حمايتها والتعرّف على المشكلات التي قد تكون موجودة للعمل على حلّها فوراً.

وبعد تشغيل البرنامج يختار المُستخدم الشبكة لتبدأ عملية «مسح البيانات» Scan، عناوين «آي بي» وبعض الخيارات والمنافذ للتأكد من سلامتها، وبعد الانتهاء يتم عرض تقرير فوري بجميع المشكلات الموجودة.

 

تويتر