نصائح

برنامج لتفعيل الأوامر الصوتية داخل نظام «ويندوز»

يتوافر داخل نظام «ويندوز» بشكل افتراضي، نظام للتعرّف إلى الصوت وتحويله إلى نص مكتوب، وهو ما يُعرف بـSpeech داخل «لوحة التحكم»، لكن الشركة عملت على تطوير مُساعد شخصي جديد سيتوافر مع صدور «ويندوز 10» بشكل رسمي، وهو المُساعد نفسه الموجود داخل نظام «ويندوز فون».

ويُمكن لمستخدمي «ويندوز» مع اختلاف اصداراته، تجربة برنامج VoiceBot المتوافر بنسخة مجانية محدودة، إضافة إلى نسخة «مدفوعة» بكامل الميّزات، الذي يمكن من خلاله تسجيل بعض الأوامر صوتياً، وربطها ببعض الوظائف. وبمجرد نطق هذه الأوامر، فإن البرنامج يطبق الوظيفة المُرافقة.

البرنامج يتوافق مع النظام بشكل كامل، إضافة إلى الألعاب والبرامج.


إزالة برمجية MacItNow الإعلانية الخبيثة من نظام «ماك»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/314232.jpg

انتشرت أخيراً برمجية إعلانية تجسسية خبيثة على نظام «ماك» باسم MacItNow، تعرض كلمات غامقة وتحتها خط داخل صفحات «ويب»، وبمجرد الوقوف بـ«الماوس» فوق الكلمة يظهر إعلان.

وللتخلّص من البرمجية، يُمكن الاستعانة ببرنامج Adware Removal Tool for Mac من شركة Bitdefender، الذي يتأكد من عدم وجود أي برمجية إعلانية في الجهاز.

وبعد استخدام البرنامج، يُمكن التوجه إلى «مركز الإضافات» داخل المُتصفح، والتأكد من عدم وجود أي إضافة غير معروفة لأن البرمجية قد تثبت نفسها على شكل «إضافة» لضمان عملها، حتى بعد إزالة الأداة الإعلانية.


طريقة ضغط أو «فك ضغط» الملفات داخل نظام «أندرويد»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/314273.jpg

يدعم نظام «أندرويد» بشكل افتراضي الملفات المضغوطة بمعظم لواحقها مثل zip أو Rar، لكن المُستخدم يبقى بحاجة إلى بعض التطبيقات لضغط أو فك ضغط الملفات، لأن الأدوات الموجودة داخل النظام لا تكفي.

ويُمكن بداية الاستعانة ببعض تطبيقات استعراض الملفات مثل ES File Explorer File Manager المجاني الذي يمكن من خلاله استعراض المجلدات الموجودة داخل الجهاز مع الملفات، وفي حال وجود أي ملف مضغوط، فإنه يُمكن استعراض محتوياته وفك ضغطها، أو يُمكن تحديد أكثر من ملف ثم الضغط على «مزيد» More واختيار Compress لضغطها وحفظ الملف المضغوط داخل الجهاز. ويُمكن أيضاً الاستعانة أيضاً بتطبيقات: WinZip ،RAR for Android ،B1 Archiver أو ZArchiver.


برنامج مجاني لقفل لوحة المفاتيح  والـ «ماوس» في «ويندوز»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/05/314272.jpg

يُمكن لمستخدمي نظام «ويندوز» قفل الجهاز في أي وقت دون إيقاف تشغيله من خلال الضغط على أزرار «ويندوز +L» في لوحة المفاتيح، لكن هذه العملية تؤدي إلى قفل الشاشة أيضاً، وعرض نافذة تسجيل الدخول. لذا يُمكن لمستخدمي «ويندوز» تجربة برنامج BlueLife KeyFreeze المجاني، الذي يمكن من خلاله قفل لوحة المفاتيح والـ«ماوس» فقط، مع الإبقاء على الشاشة تعمل. بعد تثبيت البرنامج، يُمكن الضغط على أزرار «كنترول + آلت + F» في لوحة المفاتيح للقفل أو فك القفل، كما يُمكن الضغط بالزر الأيمن لـ«الماوس» على أيقونة البرنامج الموجودة إلى جانب الساعة، والاختيار بين قفل الـ«ماوس» أو لوحة المفاتيح.

تويتر