«كاسبرسكي»: 24% من المستخدمين في الإمارات يعتقدون أن كلمات المرور لا تغري القراصنة

«كاسبرسكي» حذّرت من تداعيات سرقة كلمات المرور على جهات الاتصال الخاصة بالمستخدمين. من المصدر

كشف استطلاع أجرته شركة «كاسبرسكي لاب» بالتعاون مع B2B International أن نحو ربع مستخدمي الإنترنت في الإمارات يعتقدون بأن كلمات المرور الخاصة بهم ليست ذات قيمة بالنسبة لقراصنة الإنترنت، لكن الأمر مختلف تماماً لأن كلمات المرور هي المفاتيح التي يمكن من خلالها الوصول إلى البيانات الشخصية لأصحاب الحسابات، بل وحتى أموالهم.

وحذرت «كاسبرسكي» من أنه في حال تعرضت تلك المكونات للسرقة، فإن تداعيات ذلك قد لا تقتصر على المستخدمين من الأفراد وحدهم، بل قد تمتد لتطال جهات الاتصال الخاصة بهم.

وعلى سبيل المثال، يتيح البريد الإلكتروني المخترق للمحتالين إمكانية الوصول إلى كل حساب قد يكون المستخدم متصلاً به، وذلك من خلال الرسائل التي يتلقاها الأخير، والتي تخبره بأن طلبات التسجيل أو استرجاع كلمات المرور قد تم إنجازها بنجاح. وفي المقابل، إن أي حساب مخترق على مواقع التواصل الاجتماعي يجعل من الممكن نشر الإعلانات غير المرغوب فيها والروابط الخبيثة.

ويحظى قراصنة الإنترنت، بمجرد حصولهم على كلمة مرور لحساب ما في أي متجر عبر الإنترنت، بفرصة الحصول على البيانات المالية وإنفاق أموال الآخرين. ومع ذلك، فإن 47% من المستطلعين في الإمارات صنفوا كلمات المرور من بين المعلومات القيمة التي لا يرغبون في أن تقع في أيدي مجرمي الإنترنت، في حين أن 24% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع لا يرون بأن كلمات المرور الخاصة بهم تشكل محط اهتمام لمجرمي الإنترنت. ويظهر الاستطلاع أن المستخدمين في الإمارات غالباً ما يفضلون الخيار الأسهل عندما يقومون بإعداد وتخزين كلمات المرور الخاصة بهم. وليس هناك سوى 20% فقط من المستخدمين الذين يعدون كلمة مرور منفصلة لكل حساب، في حين أن 5% من المستطلعين يستخدمون برنامج خاص لتخزين كلمات المرور.

ومع ذلك، يلاحظ أن 18% من الذين شملهم الاستطلاع يكتبون كلمات المرور الخاصة بهم في دفتر ملاحظات، و11% يخزنون كلمات المرور في ملف خاص على الجهاز، و6% يكتبونها على ملصق بالقرب من جهاز الكمبيوتر.

وفي الوقت نفسه، هناك 22% من المستخدمين يتبادلون كلمات مرور حسابهم الشخصي مع أفراد عائلتهم وأصدقائهم. إلى ذلك، أشارت إحصائية للشركة إلى أن منتجات «كاسبرسكي لاب» وفرت الحماية لـ3.5 ملايين شخص من التعرض لهجمات خبيثة.

تويتر