نصائح

استعراض الملفات المستهلكة للمساحة في حواسيب «أبل»

تتوافر لحواسيب «أبل»، التي تعمل بنظام «ماك أو إس إكس» مجموعة من البرامج التي تُساعد المُستخدم على تنظيم الحاسوب ومعرفة الملفات التي تستهلك مساحة القرص الصلب، لكن هذه العملية يُمكن إتمامها دون برامج ويدوياً من داخل النظام.

ولإتمام هذه العملية يُمكن الضغط على أيقونة مُستعرض الملفات «فايندر» Finder ثم الضغط على قائمة «الذهاب» Go واختيار «جميع ملفاتي» All My Files.

بعدها يتم الضغط بالزر الأيمن للفأرة في أي مكان فارغ داخل النافذة، واختيار «ترتيب حسب» Arrange By ويتم اختيار «الحجم» Size لتظهر جميع الملفات ضمن أشرطة، وفوق كل شريط مستوى مساحة الملفات الموجودة بداخله.


عرض عناوين المواقع كاملة في «فايرفوكس» لزيادة الحماية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/8ae6c6c54aa0819a014cd285d8a237687%20(3).jpg

يخفي مُتصفح «فايرفوكس» الجزء الأول من عناوين المواقع في شريط العنوان تماماً مثلما هي الحال في مُتصفح «سفاري»، لكن في ظل وجود بروتوكولين مُختلفين وهما http وhttps فمن الضروري التأكد أي بروتوكول يُستخدم لضمان نسبة عالية من الحماية.

لكن مُستخدمي هذا المُتصفح بإمكانهم عرض العنوان بشكل كامل من خلالة كتابة about:config في شريط العنوان ثم البحث عن trimurl، افتراضياً تكون قيمة الحقل Value تساوي true، عندها يجب الضغط بالفأرة مرتين لتُصبح القيمة false.

في هذه الحالة سيعرض «فايرفوكس» العنوان بشكل كامل، وبالتالي يُمكن للمستخدم التأكد دائماً من صحّة الروابط.


إصلاح مشكلات مُستندات «بي دي إف»

 http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/8ae6c6c54aa0819a014cd285d8a237687%20(1).jpg

كثيراً ما يُعاني المُستخدم من مشكلات عند فتح مستندات «بي دي إف» PDF، إذ يُمكن تجاوز هذه المُشكلة، من خلال الاستعانة ببرنامج آخر لقراءتها، لكن في حالة استمرار المُشكلة فالسبب هو المُستند نفسه الذي يُمكن إصلاحه بطريقة أو بأُخرى.

ويُمكن الاستعانة بأداة PDFaid التي يُمكن الوصول إليها عبر الرابط goo.gl/oclKK6، ومن خلالها يُمكن تحديد ملف من الحاسوب لرفعه لتقوم بمحاولة قراءته وإخراج محتوياته في ملف جديد لكي يعمل على أي برنامج أو جهاز دون مشكلات

كما يُمكن تجربة أداة Pdf-Online على الرابط goo.gl/k7VXyk التي لا توفر أداة لإصلاح مشكلات المُستند فحسب، بل تتوافر أدوات لقفل وحماية المُستندات، أو تحويل المُستند من لاحقة للثانية.


حذف سجل المقاطع المشاهَدة في «يوتيوب»

 http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/8ae6c6c54aa0819a014cd285d8a237687%20(2).jpg

يتم تخزين المقاطع التي شاهدها المُستخدم في «يوتيوب» للعودة إليها لاحقاً، لكن هذه المعلومات قد تنتهك الخصوصية.

ويُمكن لأي مُستخدم حذف سجل المقاطع من خلال فتح «يوتيوب» واختيار «سجل المُشاهدة» History من القائمة الجانبية أو يُمكن التوجه إلى الرابط youtube.com/feed/history. بعدها يتوافر زر بعنوان «محو سجل العرض بالكامل» Clear all watch history الذي بالضغط عليه يتم حذف هذه المعلومات. كما يُمكن حذف مقطع واحد من القائمة، من خلال الضغط على أيقونة (x) الموجودة إلى جانب كل مقطع.

 

تويتر