«غوغل» توسّع مشروعها الخاص بإيصال الإنترنت للجميع

«غوغل» عقدت شراكات لتطوير المناطيد الخاصة بإيصال الإنترنت. من المصدر

نشرت شركة «غوغل» منشوراً جديداً تشرح فيه آخر تطورات مشروعها، الذي أطلقت عليه اسم «بروجيتك لوون» Project Loon، والذي يهدف إلى تأمين خدمة الاتصال بالإنترنت في المناطق النائية والبلدان النامية التي لا تتوافر فيها خدمات الإنترنت إلا على نطاق ضيق.

وجاء في مقطع الفيديو الجديد الخاص بشرح آخر التطورات، العديد من التفاصيل المتعلقة بهذا المشروع، إذ أوضح مدير المشروع، مايك كاسيدي، أنه «تم عقد شراكات مع مقدمي خدمات اتصال بمعيار LTE، إضافة إلى تطوير المناطيد الخاصة بإيصال الإنترنت، بحيث يمكنها البقاء في طور العمل لمدّة تصل إلى 100 يوم».

وأضاف أنه «أصبح بالإمكان صناعة المناطيد خلال ساعات بدلًا من الأيام التي كانت تتطلبها هذه المهمة، كما أنه أصبح بالإمكان إطلاق العشرات من المناطيد كل يوم بدلًا من منطاد واحد فقط».

وأشارت الشركة إلى أنها عندما أطلقت المشروع كانت تبحث عن إجابة لسؤال مهم وهو: «هل يمكن للمناطيد إيصال الإنترنت للأشخاص على سطح الأرض؟»، وقد أثبتت الشركة إمكانية عمل ذلك في تجاربها التي أُجريت في نيوزيلندا، ولهذا أصبح السؤال الجديد للفريق القائم على المشروع هو: «هل يمكن تعميم هذا العمل ليشمل الجميع بغض النظر عن مكان وجودهم في العالم؟».

وتعتمد فكرة «بروجيتك لوون» على وجود محطّة إرسال أرضية متصلة بمزود خدمة الإنترنت، ترسل الخدمة عبر أمواج راديوية، ليتم استقبالها بواسطة الهوائيات الخاصة بالمناطيد، لترسلها هذه الناطيد بدورها الخدمة إلى هوائيات الاستقبال الخاصة بمشتركي الخدمة على سطح الأرض.

تويتر