«مايكروسوفت» تكشف قدرات «ويندوز 10» في الواقع الافتراضي

«مايكروسوفت» أوضحت أن النظام الجديد سيدعم تشغيل تطبيقات بتقنية التصوير المجسم. من المصدر

أزاحت شركة «مايكروسوفت»، الستار عن واجهة برمجة التطبيقات «ويندوز هولوغرافيك» Windows Holographic المخصصة لنظام تشغيل «ويندوز 10» الجديد.

وقدمت الشركة «ويندوز 10» على أنه أول منصة تشغيل في العالم لحوسبة الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد، موضحة أن النظام الجديد سيدعم تشغيل تطبيقات بتقنية التصوير المجسم «هولوغرام». وأضافت أن واجهة برمجة التطبيقات «ويندوز هولوغرافيك» ستتيح تطوير تطبيقات تظهر أمام المستخدم في شكل مجسمات ثلاثية الأبعاد باستخدام تقنية «هولوغرام»، ما يوجد طرقاً جديدة للتفاعل مع المحتوى عبر واقع افتراضي.

كما كشفت «مايكروسوفت» عن نظارة الواقع الافتراضي «هولولنس» HoloLens، التي وصفتها بأنها أول حاسوب لاسلكي يدعم عرض المجسمات بتقنية «هولوغرام»، ويتيح لمستخدمه التفاعل معها.

وأشارت الشركة إلى أن نظارة «هولولنس» تعمل كجهاز منفصل لا يحتاج للاتصال بأي أجهزة أخرى، سواء كانت حواسيب أو هواتف ذكية، وهي النظارة التي تضم معالجاً للرسوميات ومعالجاً لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد (HPU). وتملك النظارة مستشعرات لحركة المستخدم، وعدسات شفافة لعرض المجسمات بدقة HD، إضافة إلى سماعات مدمجة، ما يتيح للمستخدم رؤية المجسمات ثلاثية الأبعاد وسماعها والتفاعل معها من حوله عند ارتداء الجهاز ووضعه أمام عينيه.

وستتيح «مايكروسوفت» لمستخدمي نظارة «هولولنس» استعمال عدد كبير من التطبيقات المخصصة لنظام «ويندوز»، مثل «سكايب»، وتطبيق البريد الإلكتروني (أوتلوك)، وتطبيق الخدمة المكتبية (أوفيس).

تويتر