إيقاف الخدمة الاجتماعية Orkut نهائياً

«أوركوت» أطلقت في يناير 2004 وتستخدم على نطاق واسع في البرازيل والهند. من المصدر

أوقفت شركة «غوغل» الأميركية خدمة التواصل الاجتماعي التابعة لها «أوركوت» Orkut، وذلك بعد 10 سنوات لم تفلح فيها الخدمة في تحقيق النجاح المطلوب في سوق أضحت منافستها «فيس بوك» تسيطر عليه.

وكانت «غوغل» أطلقت خدمة «أوركوت» في يناير من عام 2004 الذي شهد أيضاً إطلاق شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، كما جاء إطلاق الخدمة بعد محاولة الشركة الاستحواذ على «فريندستر» Friendster التي كانت تعد أقوى الشبكات الاجتماعية في ذلك الوقت.

وخلال السنوات الـ10 الماضية لم تتمكن «أوركوت» التي تعد أول شبكات «غوغل» الاجتماعية، من أن تكون منافساً قوياً في هذه السوق، مع أنها كانت تستخدم على نطاق واسع في كل من البرازيل والهند. وكانت «غوغل» أعلنت نهاية يونيو الماضي، أنها بحلول 30 سبتمبر 2014 ستتوقف خدمة «أوركوت» نهائياً، ولن يكون بمقدور مستخدمي الخدمة تسجيل الدخول إليها، أو تصدير صورهم إلى الشبكة الاجتماعية «غوغل بلس» التابعة للشركة أيضاً. وتعتزم «غوغل» الاحتفاظ بجميع المجتمعات العامة على «أوركوت» في أرشيف خاص، وذلك للحفاظ على تراث عمره 10 سنوات من المناقشات. وذكرت أنها ستركز جهودها على تطوير خدماتها الاجتماعية الأخرى، مثل موقع مشاركة الفيديو «يوتيوب»، ومنصة التدوين «بلوغر»، وشبكتها الاجتماعية «غوغل بلس».

تويتر